رجال الأعمال تعزز العلاقات الأردنية الصينية

رجال الأعمال تعزز العلاقات الأردنية – الصينية

استقبل المدير العام لجمعية رجال الأعمال الأردنيين طارق حجازي الملحق التجاري في السفارة الصينية لدى المملكة السيد تشانغ شياو ، والسكرتير الأول في السفارة السيد تشن شيانغ جو، وذلك في مقر الجمعية، لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية والاقتصادية بين الأردن والصين وتعزيز آفاق التعاون المشترك بين مجتمعي الأعمال.

أكد حجازي أهمية تنمية العلاقات الأردنية الصينية  وحرص الجمعية على توحيد الرؤى الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز الدور التشاركي بين الأردن والصين ، وأعرب حجازي عن أهمية تسهيل فرص الاستثمار المشترك، حيث أن الأردن تتمتع بمزايا استثمارية عالية ومنطقة جاذبة للاستثمارات، تتيح فرص للمستثمرين الصينين في الاستثمار في المملكة، وحث على عرض الفرص الاستثمارية القائمة في الصين للمستثمرين الأردنيين.

من جانبه، أكد شياو على استعداد بلاده لتعزيز التعاون في المجال الاقتصادي والاستثماري بين البلدين، وتقديم الدعم اللازم لتحقيق نجاح المشاريع المشتركة، حيث تطورت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والأردن في السنوات الأخيرة بشكل مضطرد، وحقق التعاون العملي في مختلف المجالات نتائج مثمرة وتعتبر الصين ثالث أكبر شريك تجاري للأردن وثاني أكبر مستورد.

وأكد على دور السفارة الصينية في تقديم الدعم للمشاريع الاقتصادية المشتركة بين البلدين في مختلف القطاعات، وأبدى اهتمام الجانب الصيني في الاستثمار في مختلف القطاعات التنموية، وأكد على تعزيز التبادل التجاري وتدفق الاستثمارات بين البلدين.

ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين الأردن والصين بلغ ما يقارب 3,149.3 مليون دولار خلال عام 2022 مقارنة مع عام 2021 حيث بلغ حجم التبادل التجاري مايقارب 3,244.8 مليون دولار، وشكلت الصادرات في عام 2022 ما يقارب 192.3 مليون دولار،بينما شكلت المستوردات في عام 2022 ما يقارب 2,957 مليون دولار.