الطاهر يبحث مع وفد غرفة التجارة العربية البرازيلية عقد المنتدى الاقتصادي الأردني البرازيلي العام القادم

الطاهر يبحث مع وفد غرفة التجارة العربية البرازيلية عقد المنتدى الاقتصادي الأردني البرازيلي العام القادم

استقبل معالي السيد ثابت الطاهر ، نائب رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين ، امين عام اتحاد رجال الاعمال العرب ، صباح اليوم الخميس 3/9/2015 وفدا يمثل غرفة التجارة العربية البرازيلية برئاسة السيد تامر منصور . بحضور سعادة السيد حسام الهدهد عضو مجلس ادارة الجمعية كما حضر اللقاء سعادة السيد امين زيدان المستشار التجاري في السفارة البرازيلية بعمان والسيد طارق حجازي مدير عام الجمعية . وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الاقتصادية بين الاردن والبرازيل وسبل تنميتها في مختلف المجالات خاصة التبادل التجاري واقامة المشاريع الاستثمارية حيث استعرض معالي السيد ثابت الطاهر للوفد الضيف دور جمعية رجال الاعمال الاردنيين واتحاد رجال الاعمال العرب في تعزيز هذه العلاقات منذ عام 2005 حيث بادرت الجمعية بالتعاون مع الاتحاد وغرفة التجارة العربية البرازيلية بتنظيم اجتماعات الندوة العربية- البرازيلية المشتركة ، خلال الفترة 12-20/2/2005 برئاسة معالي السيد ثابت الطاهر وسعادة السيد انطونيو سركيس رئيس الغرفة ، واثمرت هذه الاجتماعات عن التوقيع على اتفاقية تعاون مشترك بين اتحاد رجال الاعمال العرب وغرفة التجارة العربية-البرازيلية . وقد شارك في الزيارة رجال اعمال عرب من فلسطين والعراق واليمن ولبنان اضافة الى وفد أردني كبير.
وأكد معالي السيد ثابت الطاهر في لقائه الوفد الضيف صباح اليوم على وجود امكانيات كبيرة لتطوير التبادل التجاري ليشمل السلع التي تمتاز بها البرازيل وتوسيع قاعدة السلع المصدرة للسوق البرازيلي والقى الضوء على فرص التعاون خاصة في مجال الاستثمار والصناعات الغذائية والزراعة والادوية والاجهزة والمعدات والطاقة ونقل التكنولوجيا، ، اضافة الى تنشيط التبادل السياحي بين الجانبين.
ومن جانبه اشاد سعادة السيد تامر منصور بدور جمعية رجال الاعمال الاردنيين واتحاد رجال الاعمال العرب في هذا المجال ، ثم جرى بحث عقد منتدى الاعمال الاردني البرازيلي في عام 2016 بالتعاون بين الغرفة والجمعية والسفارة البرازيلية في عمان ، واتفق ان تتركز محاور المنتدى على القطاعات الواعدة للتعاون بين البلدين وهي التجارة والاستثمار والطاقة والسياحة والنقل والخدمات اللوجستية ، بالاضافة الى عقد لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال الاردنيين ونظرائهم من البرازيل ، واتفق ايضا على توقيع اتفاقية تاسيس مجلس الاعمال الاردني البرازيلي المشترك خلال المنتدى وسيتم التنسيق بين الغرفة والجمعية لاحقا لتحدبد موعد ومكان عقد المنتدى ، وابدى معالي السيد ثابت الطاهر ترحيبه بهذا الاقتراح وعرض استضافته في الاردن . ثم قدم السيد حسام الهدهد شرحا حول مزايا الاستثمار في الاردن للاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي يرتبط بها الاردن مع الدول العربية واوروبا وامريكا وكندا وتركيا مما يشكل حافزا كبيرا لرجال الاعمال البرازيليين لاقامة المشاريع الاستثمارية في الاردن والنفاذ من خلال الاردن الى اسواق المنطقة وكبرى الاسواق العالمية .
.
وكانت الجمعية قد سبق واستاضفت بتاريخ 7/6/2005 ، وفدا برازيليا يمثل مؤسسة تشجيع التجارة والإستثمار البرازيلية “آبكس-APEX ” ، وغرفة التجارة العربية- البرازيلية ، وغرفة التجارة العراقية –البرازيلية ، وجرى خلال اللقاء بحث دور جمعية رجال الأعمال الأردنيين في رعاية ودعم فعاليات معرض الصناعات البرازيلية الذي أقيم في عمان في الفترة 12-14/9/2005. كذلك شاركت الجمعية في القمة الاقتصادية لدول امريكا اللاتينية والعالم العربي التي عقدت في اذار / مارس 2009 في الدوحة /قطر . وعلى الصعيد المحلي شاركت جمعية رجال الاعمال الاردنيين بفاعلية في تنظيم منتدى الاعمال الاردني البرازيلي المشترك برعاية دولة رئيس الوزراء بالتعاون مع سفارة البرازيل في عمان ، وذلك بمناسبة زيارة رئيس الجمهورية البرازيلية الى المملكة السيد لولا دا سيلفا بتاريخ 18-3-2010 كذلك شارك عدد من اعضاء الجمعية في الوفد المرافق لجلالة الملك عبد الله الثاني المعظم حفظه الله ورعاه خلال زيارته الى البرازيل التي تمت في عام 2008 .
ويذكر ان الاردن قد وقع مع البرازيل اتفاقية تعاون تجاري واقتصادي عام 2010 كما وقع اتفاقية اطار للتعاون الاقتصادي مع دول الميركوسور عام 2008 وتضم مجموعة الميركوسور بالاضافة الى البرازيل كل من الارجنتين ، الاوروغواي ، والبراغواي .
وفيما يتعلق بالتبادل التجاري بين البلدين فقد بلغت صادرات الاردن الى البرازيل عام 2014 حوالي 4.8 مليون دينار وهي عبارة عن اسمدة ، اما المستوردات من البرازيل فقد بلغت عام 2014 حوالي 193 مليون دينار معظمها من الفاكهة والبن والمنتجات الغذائية .