الاجتماع التأسيسي لمجلس الاعمال الاردني العراقي

الاجتماع التأسيسي لمجلس الاعمال الاردني – العراقي

تم برعاية دولة رئيس الوزراء د. معروف البخيت عقد الاجتماع التأسيسي لمجلس الاعمال الاردني – العراقي بين جمعية رجال الاعمال الاردنيين والمجلس الوطني العراقي بتاريخ 24 مارس/اذار 2011 بفندق الرويال ، بحضور معالي الاستاذ علي الدباغ وزير الدولة الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية حيث ترأس سعادة السيد ابراهيم البغدادي رئيس مجلس الاعمال الوطني العراقي وفد رجال الاعمال العراقيين الذي ضم مائة من رجال الاعمال العراقيين من مختلف القطاعات الاقتصادية . وحضر اللقاء عدد كبير من اعضاء جمعية رجال الاعمال الاردنيين وكبار المسؤولين بالشان الاقتصادي وفي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر وجه دولة رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت كلمة للمشاركين اكد فيها على عمق العلاقات الاستراتيجية التي تجمع الشعبين الشقيقين وحرص الاردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم على توطيد هذه العلاقات والارتقاء بها لافاق اوسع بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين
واشاد دولة الرئيس بتأسيس مجلس الاعمال الاردني العراقي معتبره بداية لمزيد من التعاون بين البلدين والذي سينعكس ايجابا على اقتصاد البلدين من خلال ايجاد الفرص الاستثمارية التي تساهم بدورها في تحقيق النمو الاقتصادي في البلدين وزيادة فرص العمل للمواطنين فضلا عن زيادة الفرص التكاملية بين اقتصاد البلدين في الاسواق العالمية.
وقال البخيت: انطلاقا من الدور الحيوي الذي يلعبه الاستثمار في دفع عجلة النشاط الاقتصادي وتعاظم دوره في كل الازمات الاقتصادية فان الاردن سيستمر في توظيف كافة امكاناته وفتح جميع ابوابه لجذب المزيد من الاستثمارات وخاصة في القطاعات الحقيقية المولدة للعمالة. وأشار رئيس الوزراء الى ان الاردن يتمتع ببيئة استثمارية مناسبة تتضمن كافة العوامل الرئيسية التي ينبغي توافرها في اي مناخ جاذب ومحفز للاستثمار..
من جانبه عبر وزير الدولة الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ عن تقديره للجهود التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني لدعم وتعزيز العلاقات بين البلدين بمختلف المجالات مؤكدا ان العلاقات العميقة تفرض وتحتم علينا تنظيم العلاقات الاقتصادية بيننا.
وأشار الى ان العراق يمتلك فرصا استثمارية استراتيجية واعدة وهناك فرص كبرى للاعمار والبناء مشيرا الى ان العراق بدأ يتعافى من الظروف الصعبة التي عاشها وان عناصر الاستقرار بدأت تترجم على ارض الواقع وبخاصة في الجوانب الاقتصادية.
وقال نحن من خلال هذا المؤتمر نريد ان نقول لاخواننا في الاردن نحن في العراق نمد ايدينا الى اخواننا في المنطقة والعالم وإخواننا العرب بالذات بان العراق يحتاج الى خبراتهم لاعادة بناء نفسهمؤكدا وجود رغبة حقيقية من الحكومة العراقية وكافة الاطياف السياسية للانطلاق بمشروعات استراتيجية مع الاردن.
كما القي معالي العين حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين كلمة ترحيبية في الافتتاح استعرض فيها العلاقات الاقتصادية المتينة والتاريخية التي تربط رجال الاعمال الاردنيين باشقائهم العراقيين وافاق التعاون المستقبلي بين مجتمعي الاعمال في مختلف المجالات
وأضاف ان الاردن يشكل ايضا عمقا استراتيجيا للعراق وأضحى مركزا اقليميا لتجارة الترانزيت من والى العراق داعيا في هذا الاطار حكومتي البلدين الى سرعة اتخاذ الاجراءات الكفيلة بتنفيذ مشروع الربط السككي لتسهيل وتيسير مرور البضائع والافراد ومواكبة النمو المطرد في التعاون الاقتصادي بين البلدين.
ثم طالب الحكومة العراقية بالمصادقة على اتفاقية التجارة الحرة التي وقعت بين البلدين عام 2009 التي من شأنها تعزيز وتنمية حركة التبادل التجاري بين البلدين كما ستفتح المجال امام المستثمرين لاقامة المشروعات والاستفادة من الحوافز التي تتيحها.
من جانب اخر دعا رئيس مجلس الاعمال الوطني العراقي ابراهيم البغدادي الحكومة الاردنية الى منح العراقيين التأشيرات اللازمة لدخولهم المملكة في المطارات والمنافذ الحدودية خاصة وان 95 بالمئة منهم يأتون لجوانب اقتصادية وصحية.
واكد ان المجلس الاعمال الوطني العراقي يحرص على ادامة الصلة بين القطاعات والمنظمات الاقتصادية التي تعنى بشؤون القطاع الخاص بهدف تسليط الضوء على القضايا والتطورات الاقتصادية اضافة للتعرف على المعيقات التي تكتنف العملية التنموية والاستثمارية وتقديم المقترحات والحلول للتحديات التي تواجة العمليات الاقتصادية والاستثمارية.
ودعا الحكومات في كلا البلدين الى تقديم الدعم الكبير والمتواصل لمجلس الاعمال العراقي الاردني الذي تم انشاؤه اخيرا من خلال تعديل واصدار القوانين والانظمة والتعليمات لتسهيل المهمة المناطة به ليأخذ القدر الكبير من المسؤولية في مسيرة التنمية المستدامة.
. وعقب حفل الافتتاح تم بحضور رئيس الوزراء التوقيع على اتفاقية تأسيس مجلس الاعمال الاردني- العراقي المشترك بين جمعية رجال الاعمال الاردنيين ومجلس الاعمال الوطني العراقي .
وشمل برنامج المؤتمر الذي يشارك فيه مئات من رجال الاعمال الاردنيين والعراقيين ثلاث جلسات الاولى حول فرص الاستثمار المشترك تحدث فيها معالي المهندس يحيى الكسبي وزير الاشغال العامة والاسكان وسعادة الدكتور صابر العيساوي امين بغداد كما تحدث ايضا السيد الياس فراج نائب المدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار و رجل الاعمال السيد حسين الخوام . اما الجلسة الثانية حول الاستثمار في السوق العراقية فتحدث فيها الاستاذ عبد الهادي صادق عبد الهادي وكيل مدير عام المصرف العراقي للتجارة ومعالي الدكتور سامي الاعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق وسعادة المهندس احمد الطراونة نقيب مقاولي الانشاءات الاردنيين وسعادة السيد عبد الله الجبوري رجل الاعمال العراقي .
و تتناول الجلسة الثالثة التعاون والشراكة الاقتصادية بين البلدين تحدث فيها معالي الاستاذ علي الدباغ وزير الدولة الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية ومعالي العين الدكتور حاتم الحلواني رئيس غرفة صناعة الاردن وسعادة السيد ماجد الساعدي رئيس مجلس الاعمال العراقي في الاردن كما تحدث سعادة المهندس عوني الساكت عضو مجلس ادارة جمعية رجال الاعمال الاردنيين .
كما شتمل البرنامج لقاءات ثنائية بين رجال الاعمال من كلا البلدين