زيارة سفير روماني بعمان الى الجمعية

زيارة سفير روماني بعمان الى الجمعية

اجتمع معالي السيد حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين في مقر الجمعية صباح اليوم الخميس الموافق 27 اكتوبر 2011، مع سعادة سفير رومانيا في الاردن السيد بوغدان فيليب بحضور معالي السيد ثابت الطاهر نائب رئيس الجمعية والمستشار الاقتصادي في سفارة رومانيا. وقد جرى خلال اللقاء استعراض تطور العلاقات الاقتصادية بين الاردن ورومانيا حيث اكد معالي السيد حمدي الطباع لسعادة السفير رغبة القطاع الخاص في الاردن لتعزيز هذ ه العلاقات بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين الصديقين وبين القطاعات الاقتصادية التي تتوفر فيها فرص للتعاون المشترك ويحتاج الاردن للخبرات الرومانية المتميزة فيها مثل الطاقة المتجددة وتوليد الكهرباء ومعالجة المياه والزراعة اضافة الى تكرير النفط اذ ان الشركات الرومانية لها خبرات سابقة في تنفيذ مشاريع توسعة مصفاة البترول في الاردن وهناك حاجة للاستفادة من هذه الخبرات في مشروع توسعة مصفاة البترول المطروح حاليا ، فاوضح سعادة السفير بان هناك امكانية لتعاون الشركات الاردنية والرومانية في مجال النفط والغاز الى جانب تكنولوجيا استغلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية . ثم وجه سعادة السفير الدعوة لجمعية رجال الاعمال الاردنيين لزيارة رومانيا في شهر ديسمبر المقبل لكي يلتقي رجال الاعمال من الجانبين لتبادل المعلومات واستكشاف فرص التعاون القائمة في مختلف المجالات الاقتصادية . كذلك بين سعادة السفير بانه تم تنظيم منتدى اقتصادي روماني خليجي في هذا العام وفي العام المقبل سيتم تنظيم منتدى ثاني بين دول مجلس التعاون الخليجي وسيشمل دول جنوب شرق اوروبا وهناك فرصة لمشاركة الاردن في هذا المنتدى في ضوء قرب انضمام الاردن لدول مجلس التعاون الخليجي .
ومن الجدير ذكره ان جمعية رجال الاعمال الاردنيين ترتبط باتفاقية مجلس اعمال مشترك مع رومانيا منذ عام 1996 وقد استضافت الجمعية العديد من وفود رجال الاعمال الرومانيين .
وقد بلغ حجم التبادل التجاري بين الاردن ورومانيا حوالي 52.2 مليون دولار للعام 2010 , حيث ان قيمة الصادرات الاردنية الى رومانيا بلغت حوالي 11.9 مليون دولار , فيما بلغ حجم الواردات حوالي 40.3 مليون دولار. وتعتبر اتفاقية الشراكة الاردنية الاوروبية الاطار القانوني الذي يحكم العلاقات التجارية بين الاردن ورومانيا .فهناك تحديات كبيرة لزيادة حجم التبادل التجاري وانشاء الاستثمارات المشتركة وتحقيق توازن في الميزان التجاري وزيادة حجم الصادرات الاردنية الى السوق الروماني, وعلى الأخص من المنتجات الكيماوية والأدوية والخضار, الامر الذي يتطلب حث القطاع الخاص في كلا البلدين على تطوير مشاريع تنموية واستثمارية مشتركة في القطاعات الحيوية كالمياه والطاقة والنقل.
كما شهدت العلاقات الثنائية تطوراً ملحوظاً في السنوات القليلة الماضية في العديد من برامج التعاون المشترك, أبرزها الاتفاق مؤخراً على التعاون في مجالات الطاقة النووية السلمية والمجالات الطبية والرعاية الصحية, فمثل هذه الفرص تلقي على عاتق القطاع الخاص في كلا البلدين مسؤولية مشتركة لاستثمار الطاقات المتوفرة وتحقيق المزيد من النتائج المرجوة.
ان رومانيا تعتبر مدخلاً للمنتجات الاردنية الى دول جنوب شرق أوروبا والى الاسواق الاوروبية بشكل عام كما ان الأردن يوفر فرصا استثمارية استراتيجية يمكن لقطاع الأعمال الروماني الاستفادة منها في قطاعات النقل والطاقة والمياه والخدمات الصحية والسياحة والسكك الحديدية وتكنولوجيا المعلومات .