جمعية رجال الاعمال الاردنيين تستضيف وفدا المجلس الصيني لترويج التجارة الخارجية

جمعية رجال الاعمال الاردنيين تستضيف وفدا المجلس الصيني لترويج التجارة الخارجية

استضافت جمعية رجال الاعمال الاردنيين صباح الاثنين الموافق 4/4/2011 بمقر الجمعية وفد رجال الاعمال الصينيين برئاسة نائب رئيس المجلس الصيني لترويج التجارة الخارجية السيد وانغ جنزين والسيدة بو زياولين نائب رئيس حكومة مقاطعة منغوليا الداخلية ويضم الوفد الصيني عشرون رجل اعمال يمثلون قطاعات تجارية واقتصادية من مقاطعتي منغوليا وشنغهاي . وقد تم في اللقاء التوقيع على مذكرة تفاهم بين جمعية رجال الاعمال الاردنيين والمجلس الصيني لترويج التجارة الدولية فرع منغوليا .
والقى معالي العين حمدي الطباع رئيس الجمعية كلمة ترحيبية بالوفد الضيف استعرض فيها العلاقات الثنائية الاقتصادية بين الاردن والصين خاصة على مستوى تعاون القطاع الخاص فالعلاقات المتميزة التي تجمع جمعية رجال الاعمال الاردنيين والمجلس الصيني لترويج التجارة الدولية تعود لعام 2007 حيث تم التوقيع على اتفاقية تاسيس مجلس الاعمال الاردني الصيني بمناسبة انعقاد الدورة الثانية لمؤتمر الاعمال العربي- الصيني الذي استضافه اتحاد رجال الاعمال العرب في عمان وتم بموجب هذا الاتفاق وضع الاطار الذي ينظم علاقات رجال الاعمال الاردنيين بنظرائهم في الصين . واكد الطباع حرص جمعية رجال الاعمال الاردنيين على المشاركة في مؤتمرات رجال الاعمال العرب والصينيين منذ عام 2005 حيث شارك الجمعية بوفد كبير في المؤتمر الاول في بكين ، وشاركت كذلك في الدورة الثالثة للمؤتمر التي عقدت في عام 2009 في مقاطعة هانغتشو في كلا البلدين الصديقين. ثم استعرض رئيس الجمعية التطورات الاقتصادية التي يشهدها الاردن.
واعرب الطباع عن تطلع مجتمع الاعمال الاردني لمزيد من الاستثمارات الصينية في الاردن وتطوير حركة التبادل التجاري بين البلدين بدخول المنتجات الاردنية المتميزة الى السوق الصيني ومقاطعة منغوليا الداخلية وفي مقدمتها الاسمدة المركبة والبوتاس والفوسفات حيث تتميز منغوليا الداخلية بكونها منطقة زراعية بالاضافة الى منتجات البحر الميت ومواد التجميل، فالميزان التجاري بين البلدين يميل بشكل كبير الى الجانب الصيني حيث وصلت مستوردات الاردن من الصين العام الماضي 1.6 مليار دولار .
كما وجه الدعوة للشركات الصينية للمشاركة في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية التي اطلقها الاردن في قطاعات الطاقة والمياه وشبكة خطوط السكة الحديدية كما يتطلع الاردنيون للاستفادة من الخبرات الصينية المتميزة في مجال تكنولوجيا المعلومات واقامة المشاريع المتوسطة والصغيرة ومشاريع الطاقة البديلة والمياه .
ثم تحدث السيد وانغ جينزين عن فرص التعاون القائمة بين رجال الاعمال الاردنيين ونظرائهم الصينيين واعرب عن اهتمام رجال الاعمال في الصين بالاستثمار في الاردن واستيراد مختلف المنتجات الاردنية لسوق الصين الكبير وناشد الشركات الاردنية ان تكثف اتصالاتها في الصين للتعريف بالصادرات الاردنية المختلفة التي يحتاجها السوق الصيني للسعي كما اكد على اهمية الاردن كمركز ترانزيت اقليمي خاصة للسوق العراقي وامكانية استخدام المنطقة الحرة في العقبة لتخزين وتوزيع المنتجات الصينية لدول المنطقة خاصة اللحوم الحمراء والحبوب والقمح والتي تتوافر بكثرة في مقاطعة منغوليا على وجه الخصوص