“المجلس القطاعي لقطاع السياحة في جمعية رجال الأعمال الأردنيين” تناقش تحديات القطاع السياحي في ظل المستجدات الإقليمية

“المجلس القطاعي لقطاع السياحة في جمعية رجال الأعمال الأردنيين” تناقش تحديات القطاع السياحي في ظل المستجدات الإقليمية

أكد نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين محمد البلبيسي على أهميةتنميــة إمكانــات الأردن ليصبــح أفضــل الوجهــات الســياحية للباحثيــن عــن تجــارب عالميــة المســتوى خاصة في ظل المستجدات الإقليمية، وجاء ذلك من خلال الاجتماع الأول لمجلس القطاع السياحي الذي عقد في مقر جمعية رجال الأعمال الأردنيين وبحضور أمين صندوق جمعية رجال الأعمال الأردنيين ميشيل نزال، والمدير العام لجمعية رجال الأعمال الأردنيين طارق حجازي، وعدد من أعضاء الجمعية والعاملين في القطاع السياحي.

وأكد البلبيسي على أهمية تنشيط قطاع السياحة حيث يعتبر أحد الأدوات المهمة لتنشيط عجلة النمو، ويتمتع بإمكانيات كبيرة ومتميزة، وجاذبة لاهتمام السياح، الامر الذي يتطلب المضي قدما بمسيرة النمو والحفاظ على النمو القياسي الذي شهده القطاع السياحي في العام الماضي، والعمل على الاستغلال الأمثل للإمكانيات السياحية في القطاع السياحي الأردني.

من جانبه، أكد نزال على أهمية وضع خطط واستراتيجيات لتعزيز الفرص والمشاريع الاستثمارية المتنوعة في القطاع السياحي والتفكير بأنواع سياحة جديدة تساهم بالخروج من حالة الركود في القطاع السياحة ولتفادي الأزمات التي تؤثر على القطاع السياحي، أيضاً تذليل التحديات التي تواجه القطاع السياحي بشكل عام حيث تضررت منها بشكل كلي وجزئي وخاصة في المناطق الشمالية.

وأشار نزال على مدى تأثر القطاع السياحي في العدوان على قطاع غزة حيث انخفضت أعداد المجموعات السياحية القادمة إلى المملكة وخاصة الأوروبية منها، كما تضرر قطاع الأدلاء والنقل السياحي ما يقارب 70 – 80%، وتضرر المكاتب السياحية بشكل كبير، وأكد نزال أن حال استمرار العداون في قطاع غزة سيكبد القطاع السياحي في المملكة خسائر باهظة تفوق خسائر أزمة كورونا.

كما وبحث أعضاء جمعية رجال الأعمال الأردنيين والحضور مجموعة من التوصيات لاستمرارية القطاع السياحي في المملكة حيث تتضمن تجهيز فوري للبنية التحتية للمواقع السياحية والأثرية، ومنح الحوافز في المناطق التنموية من اجل إنشاء مشاريع سياحية، وتأجيل القروض وتخفيض الفوائد وإعادة النظر فيها.

وعلى المدى الطويل تتضمن تكثيف حملات الترويج للفرص والمشاريع الاستثمارية المتنوعة في القطاع السياحي، وتقديم الدعم الحكومي لضمان استمرارية القطاع، تقديم التسهيلات على التأشيرات السياحية وترخيص تذاكر الطيران لجذب السياح إلى المملكة، وتوقيع المزيد من الاتفاقيات التي تضمن الدخول الى أسواق غير تقليدية سياحيا، أيضاً وضع معايير وقواعد عالمية المستوى لقطاع السياحة في الأردن.

وأكد المجلس القطاعي السياحي في الجمعية على استمرارية انعقاده لبحث كافة التحديات التي تواجه قطاع السياحة في المملكة والنهوض في القطاع السياحي.