رجال الأعمال تبحث تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية مع جنوب افريقيا

رجال الأعمال تبحث تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية مع جنوب افريقيا

استقبلت سعادة السيدة تسيلاني موكوينا سفيرة جنوب افريقيا لدى المملكة، اليوم الأربعاء، معالي السيد حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، وذلك لبحث وتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين وبحث فرص جديدة للشراكة الاقتصادية بحضور أعضاء مجلس الإدارة والمدير العام للجمعية.

 

ثمن الطباع دور جنوب افريقيا بتقديم دعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية لما يفعله من جرائم حرب وحشية وإبادة الجماعية بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ودعم جنوب افريقيا بصمود الشعب الفلسطيني بنيل حقوقه وحريته على أرضه واستقلال الدولة الفلسطينية.

 

وأكد الطباع  على أهمية بناء تعاون اقتصادي متطور يحقق المصالح المشتركة في ظل ما يجمع الأردن وجنوب افريقيا من علاقات مميزة على مختلف المستويات، وذلك بعقد مجلس أعمال أردني جنوب افريقي لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين وتعزيز الشراكات وتوسيعها في مختلف المجالات الاستثمارية والتجارية والسياحية، وأكد على ضرورة تعزيز التبادل التجاري بين البلدين الذي لا يعكس عمق العلاقات المتطورة بين البلدين وذلك بإنشاء خط شحن تجاري مباشر بين الأردن وجنوب افريقيا، كما أن البلدين يتمتعان بمزايا اتفاقيات التجارة الحرة التي تعزز حجم التجارة بين البلدين.

 

وأشار الطباع على المزايا الاستثمارية التي يتمتع بها الأردن بأنها آمنة وجاذبة للاستثمارات لموقعها المميز في المنطقة، داعيا إلى زيادة حجم الاستثمارات بين البلدين، حيث استعرض الفرص الاستثمارية القائمة في مدينة العقبة والتي تتمتع بميزات عالية، والتي توفر لمجتمع الأعمال بيئة تجارية، صناعية، خدمية متميزة ومعترف بها عالميا، كما أنها تتمتع بسهولة الوصول للأسواق الإقليمية والعالمية من خلال موقعها الاستراتيجي على مفترق طرق التجارة العالمية، ودعا إلى تعزيز تبادل الفرص الاستثمارية بين رجال الأعمال في كلا البلدين، وعرض الفرص الاستثمارية القائمة في الأردن على المستثمرين في جنوب افريقيا.

 

بدورها ثمنت موكوينا الجهود الدبلوماسية التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حفظه الله بدعم الشعب الفلسطيني ووقف العدوان الاسرئيلي على قطاع غزة، واحلال السلام في المنطقة وانهاء النزاعات، ومشيرة إلى أن موقف جنوب إفريقيا يشترك مع الأردن في الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني.

 

وأكدت موكوينا حرص بلادها على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع المملكة واستغلال بيئة الأعمال بالأردن الآمنة والمستقرة، والتطلع إلى زيادة التبادل التجاري بين البلدين، و تعزيز تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا والتدريب والتمكين وإقامة الاستثمارات وتحقيق التكامل في مختلف القطاعات الاستثمارية والتجارية والاقتصادية.

 

وقالت الجمعية في بيان اليوم الأربعاء، إن حجم الفرص غير المستغلة بلغ ما يزيد على 12 مليون دولار تركزت في صناعة الأسمدة والمنتجات الكيمائية، والمنتجات العلاجية والأدوية، والألبسة، والمنتجات الغذائية، والمنتجات الورقية، فيما بلغ حجم التبادل التجاري ما يقارب 136 مليون دولار في عام 2022 مقارنة مع  63 مليون دولار في عام  2021.

 

وقد حضر اللقاء من أعضاء مجلس الإدارة المهندس يسري طهبوب، المهندس عبدالرحمن أبو طير، والمدير العام للجمعية طارق حجازي، كما حضر اللقاء نائب رئيس البعثة مونغزي مهلولو