متابعة جمعية رجال الأعمال الأردنيين نتائج زيارة جلالة الملك إلى تركيا

متابعة جمعية رجال الأعمال الأردنيين نتائج زيارة جلالة الملك إلى تركيا

في اطار متابعة نتائج زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم إلى أنقره/ تركيا خلال الفترة 5-6/3/2013 والاجتماع الذي عقده دولة رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور مع أعضاء وفد رجال الأعمال الأردنيين الذين تشرفوا بمرافقة جلالة الملك في هذه الزيارة حيث تم تكليف معالي السيد حمدي الطباع، رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين/ الرئيس المشارك لمجلس الأعمال الأردني التركي من قبل دولة رئيس الوزراء للاعداد لزيارة وفد رجال الأعمال التركي الذي سيزور الأردن يوم الاثنين الموافق 1 نيسان 2013 برئاسة وزير الاقتصاد التركي
عقد اجتماع تمهيدي لهذه الغاية في مقر جمعية رجال الأعمال الأردنيين في الساعة الحادية عشرة صباح يوم السبت الموافق 23- 3- 2013، بحضور كل من:
معالي السيد حمدي الطباع – رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين / الرئيس المشارك لمجلس الاعمال الاردني التركي .
معالي الدكتور كامل محادين- رئيس مجلس مفوضية منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة
عطوفة المهندس غسان غانم- الرئيس التنفيذي شركة تطوير العقبة
عطوفة السيد إياد القضاة- مدير عام مؤسسة المناطق الحرة
سعادة السيد أيمن حتاحت- رئيس غرفة صناعة الأردن
سعادة السيد نائل كباريتي- رئيس غرفة تجارة الأردن
عطوفة السيد أحمد حويان- مستشار دولة رئيس الوزراء
المهندس منير أسعد – مدير عام شركة العقبة للمطارات
الدكتور ماهر المحروق – مدير عام غرفة صناعة الأردن
السيد طارق حجازي- مدير عام جمعية رجال الأعمال الأردنيين
السيد عدي عبيدات والسيد كي مروان – مؤسسة المدن الصناعية

و استهل معالي السيد حمدي الطباع الاجتماع بعرض موجز حول أهم نتائج الزيارة إلى أنقرة، مبيناً أن وفداً من رجال الأعمال الأتراك سيرافق معالي وزير الاقتصاد التركي في زيارة إلى الأردن خلال الفترة 1-2 /4/2013 . وتهدف هذه الزيارة الى الاطلاع على فرص وامكانيات اقامة مشاريع تجميعية لصناعات تركية في الأردن، ترغب باستخدام الأردن كمنطلق لأسواق الخليج والعراق باستخدام منطقة العقبة الاقتصادية في مرحلة أولى تمهيدا لتوسيع العمليات التصنيعية نظراً لظروف عدم الاستقرار التي تسود المنطقة وبين أن الظروف الآن مواتية للأردن لاستقطاب المستثمرين الأتراك لإقامة مشاريع في الأردن وفي منطقة العقبة بشكل خاص إلى جانب إقامة صناعات تجميعية ونقل البضائع بالترانزيت عبر الأردن.
وأكد على أهمية إنجاح هذه الزيارة وقيام الجهات المعنية بإعداد المعلومات وفرص إقامة المشاريع المتاحة بشكل جيد. وقدم معالي الدكتور كامل محادين رئيس مجلس مفوضية العقبة الاقتصادية الخاصة عرضاً حول مزايا منطقة العقبة وتوفر البنى التحتية اللازمة فيها و نبذة عن مشاريع توسعة الميناء والمطار والمدينة الصناعية فيها. وتحدث عن مشروع إنشاء ساحات لاستيعاب الحجاج والمعتمرين لسهولة انتقالهم عبر العقبة إلى الأراضي المقدسة.
وأكد سعادة السيد نائل الكباريتي رئيس غرفة تجارة الأردن على أهمية منطقة العقبة لاستقطاب الاستثمارات التركية والإمكانيات المتوفرة فيها. كما قدم سعادة السيد أيمن حتاحت رئيس غرفة صناعة الأردن ملخصاً عن دراسة توضح واقع الصناعات التصديرية في تركيا وأهم الأسواق التي توجه إليها بما يعني أن الأردن يجب أن يستفيد من موقعه الجغرافي والاستقرار الذي ينعم به ليكون مقرا وممرا للصناعات والتجارة التركية الى الدول المحيطة خاصة السعودية والامارات والعراق وبين ان هناك فرص للدخول في شراكات مع مصانع أردنية قائمة لتوسعة طاقاتها الإنتاجية والتصديرية للدول المجاورة. كما بين عطوفة المهندس غسان غانم الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة أن هناك توجه لتخفيض كلفة المناولة وتوفير ساحات واسعة لتخزين البضائع كما وضح أن موضوع الطاقة لا يشكل عائقا في العقبة مستقبلاً.
ثم جرى نقاش حول ترتيبات الاعداد لهذه الزيارة تركزت على ما يلي :
– النقل: ان الجانب التركي بصدد مباشرة رحلات الى العقبة بمعدل ثلاث رحلات اسبوعيا من ابتداء من 3/4/2013 الا انه ونظرا لحركة رجال الاعمال النشطة المرتقبة في المستقبل القريب ارتأى الحضور ضرورة أن تقوم الملكية الأردنية وشركات الطيران الخاصة الأخرى في الأردن بتسيير أكثر من رحلة يوميا الى العقبة لتلبية احتياجات تزايد حركة رجال الاعمال الاتراك في المرحلة المقبلة .
– الصعوبات الجمركية: أثار الحضور وجود بعض المعيقات الجمركية التي تواجه نقل البضائع من والى العقبة وبالتحديد موضوع المستند الجمركي ST9 الذي ينظم بموجبه دخول وخروج البضائع وان هذا الإجراء يشكل عقبة أمام سرعة وسهولة تجارة الترانزيت في العقبة وأن هذا الأمر يتطلب من دائرة الجمارك ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة التنسيق معا لإيجاد آلية تسهل هذه العملية. واتفق الحضور على ان شهادة المنشا من منطقة العقبة لا تشكل عائقا امام التصدير لدول اتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى إذ أن الصناعات التركية المنوي إقامتها هي صناعات تجميعية وتجارة ترانزيت .
– التشريعات والقوانين التي تحكم منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة : ضرورة تطوير هذه التشريعات وتقديم حوافز للمستثمرين الاتراك من خلالها وذا الامر يحتاج الى مالجة على المدى المتوسط والطويل نظرا لان تعديل التشريعات يجب ان يمر بمراحل دستورية تحتاج الى الوقت وبالامكان حاليا على المدى القصير ان يقوم مجلس مفوضية العقبة بحث توفير حوافز محددة يتيحها له القانون المعمول به حاليا ضمن صلاحيات مجلس المفوضية .
– العمالة : يجب تسهيل توفير العمالة اللازمة للمشاريع التركية من خلال استقدام العمالة التركية أو الوافدة أو من خلال تفعيل اتفاقية تدريب العمالة التي وقعتها سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة مع جامعة البلقاء التطبيقية في العقبة.
– ترخيص المشاريع : اتفق الحضور على ان مشروع النافذة الاستثمارية حين يتم الانتهاء من تعديل قانون تشجيع الاستثمار سيسهل عملية سرعة انجاز التراخيص المطلوبة لاقامة المشاريع .
– تحضير معلومات وافية حول مشاريع استثمارية محددة لتقديمها لرجال الأعمال الأتراك أثناء الزيارة.

وفي ختام اللقاء اتفق على ان يتم اعداد ملف متكامل من الجهات المشاركة في الاجتماع بالمعلومات اللازمة للجانب التركي، وأن يتم يتضمن البرنامج زيارة منطقة العقبة وترتيب اجتماع للوفد الضيف للتعرف على فرص وامكانيات الاستثمار في منطقة العقبة والمدن الصناعية وزيارة بعض المواقع للاطلاع عن كثب على مزايا الاستثمار والبنى التحتية الحالية والمستقبلية.