سفير جمهورية جيبوتي يبحث مع رجال الأعمال الأردنيين فرص التعاون

سفير جمهورية جيبوتي يبحث مع رجال الأعمال الأردنيين فرص التعاون

التقى سعادة السيد محمد علي مؤمن سفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة والمقيم في الكويت، معالي حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين والقنصل الفخري لجمهورية جيبوتي في المملكة بتاريخ 20/04/2015، بحضور عطوفة السيد محمد تيسير بني ياسين أمين عام وزارة الخارجية، لبحث فرص التعاون في مجال الخدمات اللوجستية والسياحة في ضوء تمتع الكوادر الأردنية بخبرات هائلة في تلك المجالات، كما قدم السفير الجيبوتي الدعوة لرجال الأعمال الأردنيين لزيارة جيبوتي والإطلاع على تجارب وفرص الاستثمار المتوفرة لديهم، مشيداً بتجربة الاستثمار الاماراتي لديهم، واستعرض جوانب البيئة التنافسية للاستثمار لجيبوتي تكمن في موقعها الاستراتيجي كبوابة افريقيا التي تربطها مع دول القارة اتفاقيات تجارة حرة، حيث أن جيبوتي استفادت من إثيوبيا عن طريق توفير بديل للمواني الإريترية. مؤكداً على الاستقرار السياسي في الحكم لديهم، إضافة إلى حرية تنقل رؤوس الأموال من وإلى جيبوتي.
ورحب معالي حمدي الطباع بدعوة السفير الجيبوتي مؤكداً استعداد رجال الأعمال لزيارة جيبوتي قبل أواخر العام الحالي، لبحث مشاريع وفرص شراكة في مجال الخدمات اللوجستية والسياحة إضافة إلى تصدير البضائع الأردنية إلى جيبوتي أو بحث استثمارات صناعية مشتركة للاستفادة من الأسواق الافريقية المجاورة.
ومن الجدير ذكره بأن المشروعات الصناعية في جيبوتي هي مشروعات صغيرة الحجم مثل منتجات الألبان وتعبئة المياه المعدنية والملح. ويشكل قطاع الصناعة 21% من الناتج القومي. أما الإنتاج الزراعي فيتمثل في الفواكه والخضراوات وتوجد فيها ثروة حيوانية من الأغنام والماعز والإبل. وتمثل عوائد الزراعة نحو 4 % من الناتج القومي. وتقوم بتصدير الفرو والجلود وإعادة تصدير البن من كينيا
أما في مجال التنمية تشيد جيبوتي حاليا مشروع النور العملاق بمدينتيه النمودجيتين والذين يحتويان بداخلهما ،منطقة صناعية ضخمة وميناء ومطار عالميين ومنطقة تجارية، إضافة الي مدينة سياحية عالمية وجسر عملاق يربط بين جيبوتي واليمن عبر مضيق باب المندب، وسيوفر فرص عمل مهمة.
وحضر الاجتماع معالي ثابت الطاهر نائب رئيس الجمعية، ومحمد الخرابشة نائب رئيس غرفة صناعة الأردن إضافة إلى أعضاء الجمعية عبد الحليم عابدين وعوني الساكت و محمد البلبيسي وحسن الطباع، ومدير عام غرفة صناعة الأردن ماهر المحروق، ومدير عام الجمعية طارق حجازي.