زيارة سفير السودان بعمان الى الجمعية

زيارة سفير السودان بعمان الى الجمعية

قام سعادة السيد عثمان نافع حمد سفير جمهورية السودان لدى المملكة الاردنية الهاشمية بزيارة مقر اتحاد رجال الاعمال العرب صباح اليوم الاربعاء الموافق 18/5/2011 حيث سلم معالي العين حمدي الطباع رئيس الاتحاد دعوة من معالي الدكتور مصطفى اسماعيل مستشار رئيس الجمهورية السودانية ومقرر اللجنة العليا للاستثمار فيها لزيارة جمهورية السودان للتباحث حول قضايا الاستثمار العربي ، والاليات الكفيلة بزيادة وتيرة الاستثمارات العربية في مختلف القطاعات الاقتصادية ، وقد رحب معالي العين حمدي الطباع بالدعوة الكريمة ووعد بتلبيتها خدمة لمصلحة العمل العربي المشترك وتوطيدا لعلاقات السودان مع الدول العربية الشقيقة .
ومن الجدير ذكره ان جمعية رجال الاعمال الاردنيين قد نظمت بالتعاون مع اتحاد رجال الاعمال العرب اجتماعات المنتدى العربي الاستثماري التي عقدت في ولاية الجزيرة بتاريخ 21/11/2005 بتنظيم مشترك مع حكومة ولاية الجزيرة برئاسة سيادة الفريق أول الركن عبد الرحمن سر الختم والي الجزيرة وبرعاية نائب رئيس الجمهورية السودانية الأستاذ علي عثمان طه، ومشاركة الوزراء المختصين بشؤون الاستثمار في الولاية وما يربو على خمسين من رجال الاعمال العرب .
هذا وتبلغ حجم الاستثمارات الاردنية في السودان حوالي 300 مليون دينار في 120 مشروعا في مقدمتها مشروع شركة البشاير الاردنية في ولاية النيل لانتاج اللحوم الحمراء لتغطية احتياجات القوات المسلحة الاردنية ومشروع النخيل وانتاج التمور وكذلك مشروع الحديد والمنتجات البلاستيكية وتنقية مياه الشرب في ولاية الخرطوم ومشروع التنقيب عن الذهب شمال شرق السودان. ولم تال الحكومة السودانية جهدا في تقديم التسهيلات اللازمة لاقامة هذه المشاريع . اما الميزان التجاري بين البلدين الشقيقين فيميل بدرجة كبيرة لصالح الاردن حيث بلغت صادرات الاردن الى السودان العام الماضي 55.2 مليون دينار تضمنت الأسمنت، المبيدات، الأدوية ( بشرية وبيطرية)، كربونات الكالسيوم، سمن نباتي، دهانات، أدوات منزلية. وذلك في مقابل 22 مليون دينار مستوردات من السودان عبارة عن اللحوم الحمراء، والسمسم، الجلود، بزر بطيخ.