“رجال الاعمال” تدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي مع باكستان

“رجال الاعمال” تدعو لتعزيز التعاون الاقتصادي مع باكستان

استقبل حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين خادم علي الملحق التجاري بالسفارة الباكستانية اليوم الخميس الموافق 21/7/2022 في مقر الجمعية بحضور أعضاء مجلس الادارة. وذلك لبحث آليات تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين كلا البلدين وآفاقها المستقبلية ودور مجتمع الأعمال بهذا الخصوص.
وأكد الطباع على أهمية تكثيف الجهود بهدف تعزيز العلاقات المشتركة في مختلف الأصعدة وذلك من خلال التوجه نحو تأسيس مجلس أعمال أردني باكستاني مشترك بين الجمعية واحدى المؤسسات النظيرة والممثلة للقطاع الخاص الباكستاني.
واستعرض الطباع موجزاً حول دور جمعية رجال الاعمال الاردنيين في تعزيز علاقات الاردن الاقتصادية مع الدول العربية والاجنبية الصديقة على مستوى القطاع الخاص.
بدوره، أشار خادم علي إلى وجود العديد من الفرص التي يمكن من خلالها تنمية العلاقات الاستثمارية وتحسين وتوسيع قاعدة السلع المتبادلة بين البلدين، مؤكداً استعداد السفارة للتعاون مع الجمعية للتشبيك بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين.
كما وبين علي أن العلاقات الأردنية الباكستانية هي علاقات تاريخية ومتميزة ويجب مواصلة الارتقاء بها إلى أعلى المستويات وبمختلف المجالات، خاصة وأن تعزيز العلاقات الاقتصادية هي بوابة تطوير العلاقات في كافة الأصعدة.
ودعا الطباع مجتمع الأعمال الباكستاني للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في الأردن كوجهة آمنة للاستثمار وزاخرة بالعديد من الفرص الاستثمارية المتنوعة بمختلف القطاعات الاقتصادية خاصة قطاع الرعاية الطبية و السياحة والسياحة العلاجية الى جانب قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والصناعات الغذائية.
ولفت الطباع الى أن المستثمر في الأردن يستفيد من اتفاقيات التجارة الحرة التي يرتبط بها الاردن مع مختلف الاسواق العربية والعالمية ومنها الولايات المتحدة الامريكية وكندا والاتحاد الاوروبي مما يفتح المجال واسعاً أمام الصادرات لدخول تلك الأسواق معفاة من الرسوم الجمركية بالاضافة الى موقع الأردن الاستراتيجي الذي يتيح أمامه المجال ليكون مركزاً اقليمياً لممارسة الأعمال.

وأكد عضو مجلس الادارة ميشيل نزال على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في القطاع السياحي لأهميته ودوره في فتح آفاق جديدة للتعاون والاستثمار بين كلا الجانبين كما وأكد عضو مجلس الادارة المهندس عبد الحليم عابدين على أهمية أن يتم تبادل المعلومات الاستثمارية والتجارية وكذلك الاقتصادية واطلاع القطاع الخاص من كلا الجانبين على أهم القطاعات الاقتصادية الواعدة والتي تمتلك بها كل دولة مزايا تنافسية يمكن للجانب الأخر الاستفادة منها.

كما واتفق الجانبان على وضع خطة عمل للعام المقبل لبناء شراكات استراتيجية بالمجالات الاستثمارية ذات الاهتمام المشترك. مؤكدين على أهمية تنظيم عدد من اللقاءات القطاعية بهدف تحديد القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية والتعرف على أهم الفرص الاستثمارية المتاحة في تلك القطاعات.

ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 40.6 مليون دولار في عام 2020 شكلت الصادرات الأردنية الى باكستان ما قيمته 11.4 مليون دولار تركزت في الأسمدة والمنتجات الصيدلانية، بينما شكلت المستوردات الاردنية من باكستان ما يقارب 29.2 مليون دولار تركزت في الأقمشة والحبوب.

كما وحضر اللقاء أعضاء مجلس الادارة ميشيل نزال، المهندس عبدالحليم عابدين ومدير عام الجمعية طارق حجازي.