رجال الأعمال: الإعلان عن تأسيس الشركة الوطنية العربية للصناعات التحويلية

رجال الأعمال: الإعلان عن تأسيس الشركة الوطنية العربية للصناعات التحويلية

أعلن اليوم الخميس، في مقر جمعية رجال الاعمال الأردنيين عن تأسيس الشركة الوطنية العربية للصناعات التحويلية، بحضور وزيرة الاستثمار السيدة خلود السقاف، ورئيس جمعية رجال الاعمال الأردنيين الحاج حمدي الطباع ومراقب عام الشركات الدكتور وائل العرموطي، ورئيس هيئة مفوضي قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة وعدد كبير من المساهمين في الشركة الوطنية العربية للصناعات التحويلية. حيث جاء هذا الإعلان ترجمة للأولويات الواردة ضمن رؤية التحديث الاقتصادي 2023-2033 لقطاعي الطاقة والتعدين.

وزيرة الاستثمار السقاف في كلمتها ثمنت جهود المستثمرين لثقتهم بالبيئة الاستثمارية الأردنية ومبادرتهم لتأسيس الشركة، مؤكدة ان قطاع التعدين يُعد واحدا من أهم القطاعات الاقتصادية الواعدة التي ركزت عليها رؤية التحديث الاقتصادي 2033، نظراً لما يمتلكه القطاع من امكانيات كبيرة ومزايا نسبية وتنافسية عالية. وقالت انه من المتوقع أن يشـهد قطـاع التعديـن تطـورا خلال العقـد القـادم، وذلـك فـي ضــوء الطلــب المتزايــد على منتجــات القطاعــات الصناعيــة والقطــاع الزراعــي والقطاعـات الأكثر تطـورا والتـي تتصـل باسـتخدام التكنولوجيـا الحديثـة.

مشيرة ان الأردن عمل في السنوات الأخيرة على تنمية وتوسيع قطاع التعدين، وتنويع منتجاته لزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وخلق فرص عمل وجذب استثمارات خارجية جديدة، عن طريق تحقيق التنمية الاقتصادية، وذلك بالاستناد على تنوع وغنى الثروات المعدنية الطبيعية في الأردن.
رئيس لجنة المؤسسين للشركة الوطنية العربية للصناعات التحويلية ورئيس جمعية رجال الاعمال الأردنيين الحاج حمدي الطباع، قال ان تأسيس الشركة الوطنية العربية للصناعات التحويلية يأتي في إطار تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي لقطاع التعدين والثروة المعدنية بالتعاون مع جمعية رجال الأعمال الأردنيين والتي تركز على تطوير قطاع التعدين وزيادة القيمة المضافة من الموارد المعدنية.
خبير قطاع التعدين المهندس أيمن عياش بين أن الشركة الوطنية العربية للصناعات التحويلية تسعى إلى أن تكون من الشركات الرائدة في صناعة المواد الأساسية لصناعة البطاريات لتخزين الطاقة تماشيا مع التوجه العالمي في هذه المجال وما ينبثق عن مؤتمرات المناخ وآخرها COP28، وأن تساهم في تعزيز الاقتصاد الوطني وخلق فرص عمل جديدة بالتعاون مع الدول الاقليمية والشركاء الدوليين خصوصا الولايات المتحدة الأمريكية تحت قانون Inflation Reduction Act “IRA” واتفاقية التجارة الحرةFTA.
ومن الجدير بالذكر ان الشركة الوطنية العربية للصناعات التحويلية ستعمل في المرحلة الأولى من عملها على إجراء الدراسات اللازمة لعدد من المشاريع، منها على سبيل المثال لا الحصر، إنتاج ليثيوم فوسفات الحديد، إنتاج كبريتات المنغنيز، محطة تكرير لخام الليثيوم بطريقة ال” TOLL”، بازلت حديد التسليح. هذا وتركز كافة مشاريع الشركة على التوجه العالمي في الوصول الي الحياد الكربوني في عام 2050 وفي التحول التدريجي من الوقود الأحفوري الي الطاقة المتجددة وتخزينها مع تطبيق الممارسات العالمية الفضلي للتنمية المستدامة “ESG”. كذلك تهدف الشركة في المرحلة الثانية إلى رفع رأس المال لتطوير أعمالها من الخامات الأخرى.