حلقة نقاشية مع د. جواد العناني

حلقة نقاشية مع د. جواد العناني

استضافت جمعية رجال الاعمال الاردنيين معالي الدكتور جواد العناني الخبير الاقتصادي المعروف في حلقة نقاشية يوم الاربعاء الموافق 21/9/2011 في فندق لاند مارك، حيث تحدث معالي الدكتور جواد العناني حول التحديات التي تواجه الاقتصاد الاردني والتوقعات المستقبلية في ظل الظروف الاقليمية والعالمية السائدة وسيعرض رؤيته الاستراتيجية للتطورات في علاقات الاردن الاقتصادية مع الدول العربية ودول المنطقة كما استعرض نتائج اجتماعات لجنة المتابعة للحوار الاقتصادي الذي اطلقته الحكومة منذ ثلاث اشهر وتقييمه لما تم انجازه من توصيات اللجنة ، حيث ان معالي الدكتور جواد العناني قد ترأس لجنة الاستثمار والسياحة وكان له دور بارز ومساهمة فاعلة في وضع التوصيات النهائية للجان الحوار الاقتصادي .
والقي معالي العين حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين كلمة في افتتاح اللقاء اشار فيها الى اهم التطورات التي يمر بها الاردن على الساحة الاقتصادية و مستقبل علاقات الاردن مع دول الخليج اثر انضمام الاردن المنتظر لدول مجلس التعاون الخليجي . فطرح اربعة محاور على ضيف الجمعية لتعرف من خلال كلمة الضيف الكريم على تفاصيلها وتاثيراتها على الاردن وهي:
اولا :- لقد انجزت الحكومة جلسات الحوار الاقتصادي مع مختلف الفعاليات الاقتصادية وخرجت اللجان المنبثقة عن لجنة الحوار بمجموعة توصيات على المديين القصير والمتوسط لتحفيز الاقتصاد الوطني وتجاوز الصعوبات التي يواجهها وفي مقدمتها تفاقم عجز الموازنة وعبء المديونية وفاتورة الطاقة على الاردن الى جانب تحديات مختلف القطاعات الاقتصادية . وقد تراس معالي ضيفنا الكريم لجنة الاستثمار والسياحة وكان له دور بارز ومساهمة فاعلة في وضع التوصيات النهائية للحوار , ومؤخرا ايضا جرى عقد عدة اجتماعات برئاسة معالي وزير الصناعة لمراجعة تلك التوصيات ومتابعة ما تم انجازه منها بعد مرور ثلاث اشهر على عمل اللجنة . في هذا الخصوص نود ان نستمع من معاليه لتقييمه بما تم انجازه حتى الان وما هي الاجراءات التي يجب اخذها بعين الاعتبار في ظل التطورات السائدة في المنطقة واولويات التطبيق في هذه المرحلة .
ثانيا :- ان مؤشرات اداء الاقتصاد الاردني في النصف الاول لهذا العام تظهر زيادة في عجز الموازنة والميزان التجاري وتراجعا في حوالات المغتربين الاردنيين مما يؤثر على احتياطيات البنك المركزي من العملات الاجنبية كما ان الصادرات الوطنية لم تحقق النمو المتوقع في موازنة عام 2011 وكذلك الامر بالنسبة لاداء عدد من القطاعات الاقتصادية الهامة مما اثر سلبا على مستوى النمو الاقتصادي ككل . الا ان المؤشرات والتوقعات لموازنة العام القادم 2012 تدعو للتفاؤل بفضل الجهود الحثيثة التي يبذلها جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم للمحافظة على المكتسبات والنهوض بالاقتصاد الوطني ، وقد حصل الاردن بفضل جهود جلالته على وعود والتزامات من الدول الشقيقة والصديقة لتقديم الدعم للاردن بما يمكنه من تجاوز الصعوبات القائمة والصورة تدعو للتفاؤل للعام القادم باذن الله تعالى . فحبذا لو نستمع من معاليكم لتقييمكم لواقع الاقتصاد الاردني والتوقعات للعام القادم.
ثالثا : – لعل اهم تطور اقتصادي لهذا العام يتعلق ببدء مفاوضات انصمام الاردن الى مجلس التعاون الخليجي وترحيب الاشقاء في دول الخليج العربي بهذا الانضمام ، مما سينعكس ايجابا على مسيرة التنمية في الاردن ويحمل في طياته تباشير الازدهار للوطن العزيز ، ونود في هذه الامسية ان نتعرف الى رؤية ضيفنا الكريم حول انضمام الاردن الى مجلس التعاون الخليجي من حيث المزايا والفوائد المرتقبة اضافة الى التحديات التي سيفرضها هذا الانضمام لبعض القطاعات الاقتصادية وما يتطلبه من اجراء تعديلات في التشريعات الناظمة للاقتصاد الاردني للانسجام والتناغم مع بيئة الاعمال السائدة في دول الخليج العربي ، وذلك في ضوء نتائج اللقاءات الاخيرة لمعالي وزير الخارجية جدة مع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي .
رابعا:- في الشان السياسي المحلي والخارجي ، لقد قاد جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم مسيرة الاصلاح في الاردن على مختلف الصعد وبادر جلالته الى اطلاق الحوار الوطني بين مختلف شرائح المجتمع الاردني لصياغة توصيات تطوير مسيرة الديمقراطية و تحفيز المشاركة في الحياة السياسية للشعب الاردني فكانت توصيات لجان التعديلات الدستورية والاحزاب والانتخابات البرلمانية استجابة للرؤية الملكية لمستقبل الاردن الديمقراطي الحديث . نود ان نتعرف من معاليكم لاهم هذه التوصيات واثرها على مسيرة الاردن الديمقراطية وما تحمله من عوامل الامن والاستقرار للمجتمع الاردني.
اما على الصعيد الاقليمي وفي خضم المتغيرات المتسارعة التي تمر بها البلاد العربية يقف الاردن على عتبة مرحلة جديدة في العلاقات مع الدول الشقيقة فما هي مقترحاتكم لتعزيز هذه العلاقات والتطور بها الى افاق اوسع تحقق المصلحة المشتركة للشعوب العربية .
وقد شارك في هذه الحلقة النقاشية عدد كبير من اعضاء جمعية رجال الاعمال الاردنيين وضيوفهم الكرام . اذ يأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة الحلقات النقاشية التي تحرص الجمعية على تنظيمها دوريا بين كبار المسؤولين والمختصين في الشان الاقتصادي ومجتمع الاعمال الاردني بهدف الوقوف على اخر المستجدات على الصعيد الاقتصادي وتبادل وجهات النظر والافكار في كل ما من شأنه تحقيق المصلحة الوطنية وخدمة الاقتصاد الوطني .