جمعية رجال الأعمال الأردنيين تشارك في لقاء افتراضي حول الفرص الاستثمارية بين الأردن والهند

جمعية رجال الأعمال الأردنيين تشارك في لقاء افتراضي حول الفرص الاستثمارية بين الأردن والهند

شارك ميشيل نزال عضو مجلس ادارة جمعية رجال الأعمال الأردنيين في أعمال ملتقى استثماري افتراضي مع عدد من الشركات الهندية وذلك بتنظيم مشترك من وزارة الاستثمار والسفارة الأردنية في نيودلهي ومنتدى الأعمال الهندي الدولي، وهدف الملتقى الى مناقشة الفرص الاسثمارية المتاحة في قطاعات المحيكات والألبسة، وقطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقطاع التعدين والأسمدة، والسياحة والصناعات الدوائية، الى جانب بحث امكانية عقد شراكات بين كلا الجانبين. كما وشارك في اللقاء ما يقارب 35 شركة هندية.

و أكد نزال أن الأردن يرتبط بعلاقات اقتصادية عريقة مع الهند، وأن الشراكات التجارية بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين في تطور مستمر، مبيناً أن هناك العديد من المشاريع الهندية الناجحة في الأردن والتي تمتعت بالمزايا التنافسية للبيئة الاستثمارية الأردنية. مشيراً إلى حرص الجمعية على تقوية العلاقات الاستثمارية والتجارية والاقتصادية بين البلدين.

كما وأكدت وزيرة الاستثمار خلود السقاف ان العلاقات الأردنية الهندية تشهد تطوراً متزايداً خاصة في القطاع الاستثماري والتجاري، وان دولة الهند تعتبر من اهم المستثمرين الرئيسيين في السوق الأردني، فحجم الاستثمارات الهندية وصل لأكثر من 1.3 مليار دولار أمريكي في قطاعات اقتصادية ذات قيمة مضافة عالية، بينما حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل لأكثر من 1.9 مليار دولار في عام 2021.
السقاف دعت الشركات الهندية للاستثمار في الأردن، كونه يملك العديد من المزايا الاستثمارية التي تجعله وجهة مفضلة لرجال المال والأعمال، إضافة إلى وجود فرص استثمارية واعدة وتنافسية يمكن الاستثمار بها، كتكنولوجيا المعلومات، والطاقة المتجددة، والبنى التحتية، والسياحة، والخدمات الطبية والصحية والصناعة، وقطاع التعدين، واهمية الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي تربط الاردن مع الولايات المتحدة واوروبا والدول العربية.
السفير الأردني لدى الهند السيد محمد الكايد أشاد بالعلاقات الاردنية الهندية على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية، مشدداً على أهمية الشراكة التجارية بين البلدين وضرورة تطويرها في المجال الاقتصادي والاستثماري.
رئيس منتدى الاعمال العالمي الهندي الدكتور جيتندرا جوشي أكد على وجود اهتمام في زيادة التعاون في المجالات الاستثمارية بين رجال الاعمال وتعريفهم بالفرص الاستثمارية الموجودة في كلا البلدين مشيرا الى ان وجود تنسيق دائم مع السفارة الاردنية بالهند والجمعيات القطاعية بالمملكة.
وبين جوشي ان المنتدى يهتم بترويج المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالهند وبالبلدان التي تربطها علاقات اقتصادية بالهند من خلال عقد لقاءات تعريفية بتلك المشاريع افتراضيا مشيرا الى ان تلك اللقاءات تساعد رجال الاعمال على ايجاد شراكات تجارية واستثمارات ضمن القطاعات التي يعملون بها.

وخلال اللقاء الافتراضي تم تقديم عرض عن الفرص الاستثمارية في قطاع تكنولوجيا المعلومات قدم من قبل الرئيس التنفيذي لجمعية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الأردنية (انتاج) نضال البيطار، وعرض عن الفرص الاستثمارية في قطاع التعدين قدم من قبل شركة البوتاس العربية وشركة مناجم الفوسفات الأردنية، إضافة إلى استعراض قصة نجاح لاستثمار هندي في الأردن قدم من قبل المالك والرئيس التنفيذي لشركة الازياء التقليدية سنال كومار.