جمعية رجال الأعمال الأردنيين تستقبل السفير الأثيوبي

جمعية رجال الأعمال الأردنيين تستقبل السفير الأثيوبي

التقى معالي السيد حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين يوم الأربعاء الموافق 28/01/2015 سعادة سفير الجمهورية الأثيوبية السيد محمد غيدي لدى المملكة والمقيم في القاهرة، بحضور القنصل الفخري الأثيوبي في المملكة السيد يوسف الشيخ عبده، وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة عبد الحليم عابدين وعوني الساكت وحسام الهدهد ومدير عام جمعية رجال الأعمال الأردنيين طارق حجازي.
حيث قدم السفير الأثيوبي الدعوة لرجال الأعمال الأردنيين لزيارة أثيوبيا والإطلاع على تجارب وفرص الاستثمار المتوفرة لديهم، مشيداً بتجربة الاستثمار التركي والصيني والهندي لديهم، واستعرض جوانب البيئة التنافسية للاستثمار في أثويبيا المتمثلة في التشريعات الجاذبة للاستثمار في مجالات الصناعة والزراعة والصناعات الغذائية والغزل والنسيج، مؤكداً على ثبات القوانين والتشريعات الناظمة للاستثمار وأن الدستور يمنع تأميم أي منشآت أو ممتلكات خاصة.
من جهة أخرى بين بأن هنالك عدد كبير من الشركات الحكومة التي يتم خصصتها في الوقت الحالي، داعياً رجال الأعمال الأردنيين لاستثمار الفرصة في ذلك، في ضوء توفر المياه من مختلف المصادر الطبيعية لديهم وانخفاض تكلفة الكهرباء المولدة من خلال السدود والرياح.
ورحب معالي حمدي الطباع بدعوة السفير الأثيوبي، مؤكداً على أنه من الضروري البدء في فتح مجالات التعاون والاستثمار بين رجال الأعمال الأردنيين والأثيوبيين لإيجاد فرص شراكة حقيقة بينهم في مجالات التعليم والاستثمار السياحي والصناعات الدوائية التي يتملك الأردن خبرات هائلة ومتراكمة في هذا مجال، كما استعرض معالي رئيس الجمعية تطور الاقتصاد الأردني ودور الجمعية في جذب الاستثمار وإيجاد فرص الاستثمار المناسب لرجال الأعمال الأردنيين على مدى 30 عاماً منذ تأسيس الجمعية.
أما في مجال التبادل التجاري فبين معالي رئيس الجمعية أن حجم الصادرات الأردنية لأثيوبيا تبلغ (47) مليون دينار العام الماضي حيث يصدر الأردن الأسمدة والأدوية البشرية والبيطرية والفوسفات، ويستورد الأردن بما يقارب (23) مليون دينار متمثلة في اللحوم والماشية.
كما أكد معالي رئيس الجمعية على إمكانية توقيع اتفاقيات ثنائية تربط الأردن وأثيوبيا، لفتح المجال أمام رجال الأعمال الأردنيين في الدخول إلى الأسواق الإفريقية من خلال أثيوبيا.
ومن الجدير ذكره بأن الزراعة تساهم بما مقداره 43% من الناتج المحلي الإجمالي، وما مقداره 80% من الصادرات وتشغل 85% من اجمالي حجم القوى العامله لدى أثيوبيا، ومن أهم المحاصيل الزراعية هي البن والقطن والحبوب والذرة، حيث تعتبر أثيوبيا الدولة الأفريقية الأولى في انتاج البن.