جمعية رجال الأعمال الأردنيين تستضيف معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين

جمعية رجال الأعمال الأردنيين تستضيف معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين

استضافت جمعية رجال الأعمال الأردنيين في فندق لاند مارك-عمان بتاريخ 11/4/2017 معالي المهندس يعرب القضاة الأكرم وزير الصناعة والتجارة والتموين، في حلقة نقاشية للحديث حول “مساهمة رجال الأعمال الأردنيين في برنامج التصحيح الاقتصادي والدور المطلوب في ضوء نتائج مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة “.
في البداية رحب معالي حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين بمعالي يعرب القضاة وزير الصناعة والتجارة والتموين والحضور الكريم، حيث تحدث معاليه في كلمة ألقاها عن دور الجمعية في إيجاد المناخ المناسب للعمل الإستثماري بما يمكن القطاع الخاص من أداء دوره في عملية التنمية الإقتصادية المستدامة في الأردن، كما تطرق إلى نشاطات الجمعية الأخيرة مثل توقيع مذكرة تعاون ما بين الجمعية و ملتقى الأعمال الفلسطيني الأردني، مشاركة الجمعية في المؤتمر الأول للتحالف الصناعي والتجاري لطريق وحزام الحرير في مدينة القاهرة، والذي يعتبر أكبر تجمع اقتصادي يضم منظمات أعمال دول طريق وحزام الحرير إذ تعد جمعية رجال الأعمال الأردنيين هى الممثل الوحيد للجمعيات الأردنية بالتحالف. كما تحدث معالي حمدي الطباع عن الدور الفاعل لإتحاد رجال الأعمال العرب الذي يتخذ من عمان مقر له في القمة العربية الأخيرة والتي قدت في عمان، حيث شارك الإتحاد في إجتماعات المجلس الإقتصادي والإجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، كما قام في وقت سابق برفع توصياته إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لمناقشتها في مؤتمر القمة العادية العربية الثامن والعشرون، إذ تم اعتماد عدد كبير من هذه التوصيات ضمن قرارات القمة والبيان الختامي المتعلق بها.
كما وجه رئيس الجمعية بعض الإستفسارات إلى معالي الوزير فيما يتعلق بمؤتمر بروكسل الأخير الذي أقر مساعدات ومنحا وقروضا لدول جوار سوريا المستضيفة للاجئين السوريين بما فيها الأردن للعام 2017، بقيمة 40 مليار دولار وشروط وحيثيات القروض الميسرة ومدى ارتباطها باللاجئين السوريين، تفاصيل ومستجدات الشركة الأردنية السعودية للإستثمار، الجداول الزمنية للمشروعات الأخيرة التي تم توقيعها مع الجانب السعودي، فتح معبر طريبيل الحدودي، وأخيراً إعفاء الصادرات الأردنية إلى العراق والتي فرضت عليها رسوما جمركية بنسبة 30% من قبل السلطات العراقية في نيسان الماضي.
من جانبه أكد معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين يعرب القضاة على العلاقات الطيبة التي تجمع الطرفين، كما أكد على ضرورة مبادرة القطاع الخاص ورجال الأعمال الأردنيين للخروج من الوضع الإقتصادي الصعب الذي تمر به المملكة، حيث وصلت نسبة العجز ونسبة الدين العام مستويات مرتفعة.
هذا وتحدث القضاة عن نسب النمو المتوقعة للعام 2017 والتي من المتوقع ان تصل الى 3% للإقتصاد الأردني والصادرات إلى 8%. وتحدث أيضاً عن ضبط الإنفاق، مشروع الشراكة مع القطاع الخاص، إجراءات الحكومة في تحفيز وجذب الإستثمار، تعديل قانون ضريبة الدخل والتشاور مع القطاع الخاص. كما أشار معاليه إلى نتائج المجلس الإقتصادي والإجتماعي مثل الزامية تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة العربية وبروتوكول تنفيذي في الاتحاد الجمركي العربي بحدوده الدنيا.
كما أشار القضاة إلى ضرورة زيادة نسبة الصادرات الأردنية عن طريق تنويع منتجات التصدير ودول التصدير، حيث أشار إلى ضرورة الإنفتاح والتركيز على الاسواق غير التقليدية مثل السوق الأمريكي والسوق الأوروبي والسوق الأفريقي. أما فيما يتعلق بالعلاقات الأردنية العراقية فقد أشار إلى شهر تموز القادم وهو موعد إعادة تشغيل معبر طريبيل الحدودي. كما أشار الى إعداد قوائم الطاقة الانتاجية والتي تتم في الوقت الحالي من قبل المنتجين والمصدرين الأردنيين إلى السوق العراقي. وأشار إلى خط أنبوب النفط بين البصرة والعقبة وأهميته في خلق فرص استثمارية جديدة. أما فيما يتعلق بالعلاقات الأردنية الفلسطينية فقد أشار معالي الوزير إلى ضرورة مراجعة بروتوكول باريس والذي تم توقيعه منذ ما يزيد عن 20 سنة، حيث تطرق إلى امكانية انعقاد مباحثات ثلاثية اردنية فلسطينية اسرائيلية بهذا الخصوص. أما فيما يتعلق بالعلاقات الاردنية السعودية فقد أشار إلى شركة الصندوق الأردني السعودي للتنمية والذي من المتوقع أن تبلغ استثماراته 3 مليار دولار وبمشاركة الجانب السعودي والقطاع الخاص الاردني.
وعلى نفس الصعيد، وفيما يتعلق بالعلاقات الأردنية الخارجية، فقد أعلن معالي الوزير عن زيارة وفد من كبار رجال الأعمال الصينيين الى الاردن في نهاية شهر نيسان الحالي. داعياً الجهات المعنية للمشاركة في هذه الزيارة والإجتماعات التي سوف تنبثق عنها.
ومن ثم فتح المجال للسادة الحضور للمشاركة في استفساراتهم وملاحظاتهم حيث شارك عضو مجلس ادارة جمعية رجال الاعمال الاردنيين السيد عبد الحليم عابدين بخصوص تعدد البحث عن اسواق غير تقليدية وبشكل مواز، التعاون مع الجانب الفلسطيني واتفاقية الغاز و جذب الاستثمار و تفاصيل الصندوق السعودي الاردني للاستثمار و تدريب العمالة الاردنية او استقطاب عمالة من الخارج وأخيراً انشاء معهد تدريبي في الأردن، كما شارك السيد محمد البلبيسي بخصوص قانون ضريبة الدخل وايرادات ضريبة الدخل. والسيد زياد الدباس بخصوص الناتج المحلي الاجمالي وتراجع النمو الاقتصادي. وهنالك مقترح بخصوص الاستثمار في قطاع النسيج وتنيم معرض دولي كبير (معرض عمان الدولي) ومشاركة الاردن في معارض دولية خارجية. وشارك الدكتور طلال البو بخصوص العلاقة الاردنية العراقية احتمالية تاثرها بتاثر العلاقة الاردنية الايرانية.

وفي الختام توجه معالي حمدي الطباع رئيس الجمعية بالشكر إلى معالي يعرب القضاة وزير الصناعة والتجارة والتمويل والحضور الكريم، داعياً إلى أن يكون هنالك اجتماع دوري يتم التنسيق له ما بين جمعية رجال الأعمال الأردنيين ووزارة الصناعة والتجارة، بحيث يتم استمزاج رجال الأعمال بماهية المواضيع المطروحة للنقاش والتباحث بها خلال الإجتماع. وأخيراً تم تسليم درع تكريمي من قبل رئيس الجمعية الى معالي الوزير.
هذا وحضر اللقاء أعضاء مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال الأردنيين معالي ثابت الطاهر والسيد حسام الدين الهدهد والسيد عبدالحليم عابدين ومدير عام الجمعية السيد طارق حجازي. كما وحضر اللقاء عدد من أعضاء الجمعية ورجال الأعمال، بالإضافة لعدد من موظفي وزارة الصناعة والتجارة والتموين.