توطين استثمارات المغتربين الأردنيين في الخارج

توطين استثمارات المغتربين الأردنيين في الخارج

دعا سعيد أبو عودة من شركة قطر للاستثمار وتطوير المشاريع القابضة (كيبكو) إلى ايجاد وحدات اقتصادية استثمارية بالسفارات الأردنية العاملة بالخارج بهدف التواصل مع المغتربين الأردنيين وتسهيل عمل الشركات الأردنية للوصول الى الفرص والمشروعات القائمة وبخاصة دول الخليج العربي.

وأشار أبو عودة إلى ضرورة أن تعمل الوحدة على فتح الآفاق للشركات الأردنية الصناعية والخدمية لتجد مكان لها في خارج المملكة وبما ينعكس على استثمارتها القائمة بالمملكة وتوفير فرص العمل داعيا بضرورة السماح للمغتربين الأردنيين للمشاركة في الانتخابات البرلمانية وبما يعزز من تواصلهم مع الوطن.

وأشار م.ايمن عياش الشريك الإداري في شركة (oryx) في استراليا للفرص الكبيرة المتوفرة بقطاع التعدين والسيما تلك التي وردت في رؤية التحديث الاقتصادي مشيرا إلى الجهود التي تبذل لتأسيس الشركة الوطنية للتعدين.

وشدد رئيس مجلس الأعمال الأردني في دبي احسان القطاونة على ضرورة الذهاب إلى المستثمرين خارج المملكة والتركيز على القطاعات ذات القيمة المضافة ولا سيما قطاع الاتصالات وتكنولويجا المعلومات.

وأكد القطاونة أهمية التركيز على خدمات ما بعد الاستثمار واستقرار التشريعات والانظمة الناظمة للاستثمار وان تكون المشروعات مدروسة من بيوت خبرة عالمية.

وأشار إلى أن الأردن يعتبر “منجم ذهب” لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والابتكار والذكاء الاصطناعي والتطبيقات الحديثة لافتا للجهود التي قدمتها الشركات لتطوير واتمتة غالبة الخدمات في دول الخليج العربي.

ودعا رئيس مجلس إدارة اثمار لإدارة الشركات د.محمود فريحات إلى الإسراع في اقامة اتحاد لغرفة التجارة والصناعة لتوحيد مرجعيات القطاع الخاص بالإضافة إلى ضرورة انخراط المغتربين الأردنيين في الحياة السياسية من خلال الانتساب للأحزاب.

وأشاد رئيس مجلس إدارة شركة (ال اف اس) البحرين طارق الذيب بالجهود التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني لدعم الاستثمار وتفير الفرص للاقتصاد الوطني مشددا على ان يكون هنالك مرونة اكبر عند منح التراخيص للمشروعات الاستثمارية.

وأشار الذي بدأ استثماره في المملكة في الفترة الأخيرة إلى أن الأردن بدأ مرحلة تغيير واضحة في ثقافة الاستثمار ولا سيما لجهة تطوير الخدمات الإلكترونية والتسهيل على المستثمرين لإنجاز معاملاتهم.