ترقب توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس أعمال رابطة الكوميسا والقطاع الخاص الأردني

ترقب توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس أعمال رابطة الكوميسا والقطاع الخاص الأردني

استقبل معالي السيد حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين في مقر الجمعية يوم أمس السبت الموافق 8/8/2015 سعادة الامين العام للسوق الافريقية المشتركة لشرق وجنوب افريقيا سينديسو نيجويا ، بحضور سعادة السيد حسام الدين الهدهد عضو مجلس ادارة الجمعية والسيد طارق حجازي المدير العام للجمعية والسيد محمد أبو الراغب من وزارة الصناعة والتجارة والتموين. وقدم معالي رئيس الجمعية شرحا عن جمعية رجال الاعمال الاردنيين ودورها البارز في تعزيز علاقات الاردن الاقتصادية على مستوى القطاع الخاص ، وبين ان الاردن يسعى للتوجه للاسواق الافريقية حيث تتوفر فرص جيدة للصادرات الاردنية في السوق الافريقي كما ان مناخ الاستثمار الجاذب في الاردن والبنى التحتية المتميزة فيه ، وموقعه الجغرافي الى جانب الامن والاستقرار ، تشكل حافزا لرجال الاعمال والمستثمرين في دول افريقيا لاغتنام الفرص القائمة التي توفرها شبكة العلاقات الاقتصادية التي تربط الاردن بكبرى الاسواق العالمية مثل اتفاقية التجارة الحرة العربية واتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الامريكية والشراكة مع الاتحاد الاوروبي واتفاقيات التجارة الحرة مع كل من تركيا وكندا وسنغافورة .
ومن جانبه ثمن سعادة السيد سينديسو نيجويا بجهود جمعية رجال الاعمال الاردنيين واعرب عن رغبة القطاع الخاص في دول افريقيا التي تضمها مجموعة الكوميسا في تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية مع الاردن من خلال التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس أعمال رابطة الكوميسا والقطاع الخاص في المملكة الممثلة بجمعية رجال الأعمال الأردنيين وغرفة صناعة الأردن وغرفة تجارة الأردن.
كما قدم أمين عام الكوميسا لرئيس وأعضاء جمعية رجال الأعمال الأردنيين الدعوة لحضور المؤتمر الدولي أفريقيا 2015 والذي سيعقد في شرم الشيخ بتاريخ 30/10/2015 حيث سيركز على الصناعات الدوائية وتكنولوجيا المعلومات والتجارة والطاقة .
ويذكر ان مجموعة الكوميسا نشات عام 1994 وتعني “السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا” ، تضم الكوميسا 21 دولة هي انغولا وبوروندي وجزر القمر وجيبوتي وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وليبيا واريتريا وإثيوبيا وكينيا ومدغشقر ومالاوي وموريشيوس ورواندا وسيشيل والسودان وسوازيلاند وأوغندا وزامبيا وزيمبابوي، وتشكل سوقاً واسعة سكانيا وتجاريا حيث تبلغ مساحة دول الكوميسا حوالي 13 مليون كم2 وعدد السكان حوالي 472 مليون نسمة وحجم صادراتها حوالي 59مليار دولار سنويا ، وتبلغ وارداتها 6ر53 مليار دولار .
وتسعى الحكومة الاردنية الى فتح آفاق جديدة امام الصادرات الوطنية وهناك مفاوضات لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع دول السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا (الكوميسا) ، وقد منحت المجموعة الاردن صفة مراقب عام 2006 .

وبلغت الصادرات الاردنية الى دول الكوميسا عام 2014 حوالي 218 مليون دينار والمستوردات 472 مليون دينار . كما انه اتفقت مؤخرا دول التجمعات الثلاث الافريقية وهي الكوميسا ( السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا ) وتجمع شرق افريقيا والسادك ( تجمع تنمية الجنوب الافريقي) على انشاء منطقة تجارة حرة فيما بينها لتضم 26 دولة افريقية من ضمنها مصر وتمتد من دولة جنوب افريقيا الى مصر شمالا .تمثل هذه المنطقة 60 % من اجمالي اقتصاد القارة الافريقية .