انعقاد المنتدى الاقتصادي الأردني الروماني

انعقاد المنتدى الاقتصادي الأردني الروماني

استقبل سعادة السفير الروماني المعين حديثاً لدى المملكة السيد جورج كريستيان مابور رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع وأعضاء مجلس الإدارة في مقر السفارة اليوم الأحد الموافق 6/3/2022، وذلك لبحث قرب انعقاد المنتدى الاقتصادي الأردني الروماني وتأسيس مجلس الأعمال الأردني الروماني مع جمعية التعاون الاقتصادي الأردني الروماني.

وأكد الطباع على اهتمام الجمعية بتعزيز العلاقات الاقتصادية في مجتمعي الأعمال في البلدين الصديقين، ومشاركة الجمعية لعدة مرات ضمن الوفود الاقتصادية إلى رومانيا، لافتاً الى أنه يجمع البلدين علاقات متميزة تتطلب من كلا الجانبين بذل الجهود المستمرة في تطويرها وفقاً للمزايا التنافسية التي يتمتع بها كلا البلدين. وبين الطباع أن الجمعية تعمل وبشكل مستمر على التواصل مع نظرائها في مختلف دول العالم لبحث فرص الاستثمار المشترك اضافة إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين الأردن ودول العالم، وذلك من خلال تأسيس مجالس الأعمال المشتركة، وعقد المنتديات الاستثمارية والاقتصادية.

وأكد سعادة السفير كريستيان على وجود رؤية ورغبة من كلا الطرفين نحو تطوير العلاقات الأردنية الرومانية على المستوى الاقتصادي وكذلك الاستثماري، مثمناً جهود الجمعية في تعزيز العلاقات الثنائية من خلال تنظيم منتدى استثماري أردني روماني لافتاً الى أهمية الوفد التجاري القادم على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي المشترك المنوي عقده هذا الشهر. وبين السفير بأنه سيتم وضح خطط عمل مشتركة بين حكومة البلدين خلال المرحلة القادمة وذلك لتعزيز آفاق التعاون في مختلف المجالات خاصة في المجالات السياحية وكذلك الطيران فالتنسيق بين الجانبين على المستوى الوزاري في هذه المجالات كبير وبما يدل على اهتمام الجانب الروماني بالسياحة في الأردن.
وبين الطباع بأن الأردن يتمتع ببيئة استثمارية مستقرة سواء على المستوى الأمني أو النقدي الى جانب تميز الأردن باقتصاد تجاري منفتح على العالم ويجمعه مع مختلف الدول العربية والأجنبية وكذلك التكتلات الاقتصادية اتفاقيات تجارة حرة متنوعة مما جعلته مركزاً اقليميا تجارياً واستثمارياً على مستوى المنطقة. مشيراً الى تميز الأردن بقطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهو قطاع يهتم به الجانب الروماني وهناك فرص واعدة للتعاون المشترك في هذا المجال.
وأشار السفير الى أهمية تنويع السلع المتبادلة من الجانبين سواء الصادرات أو المستوردات لتعزيز التبادل التجاري وزيادة حجمه خاصة وأن الأردن شريك استراتيجي بالنسبة لرومانيا ونحن نتطلع لزيادة التعاون التجاري والاستثماري بشكل أكبر وبما يتيح آفاقاً جديدة للتعاون وبما يحقق النفع لكلا الجانبين.
كما وناقش الجانبان جدول الأعمال المقترح للمنتدى الاستثماري الأردني الروماني وما تضمنه من قطاعات اقتصادية مستهدفة والتي من أهمها قطاع الصناعات الغذائية، والقطاع الزراعي، والأسمدة، وقطاع تكنولوجيا المعلومات.
ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في نهاية عام 2020 ما يقارب 363.3 مليون دولار شكلت الصادرات منه 8.7 مليون دولار تركزت في الأسمدة، الحيوانات الحية، والزيوت، والصابون، بينما شكلت المستوردات ما قيمته 354.6 مليون دولار تركزت في الحبوب، الحيوانات الحية، الخشب ومصنوعاته، واللحوم.
كما وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس عبد الرحيم البقاعي، ميشيل نزال، أيمن علاونة، ومدير عام الجمعية طارق حجازي.