النسور: العلاقات الأردنية التركية شهدت تطوراً نوعياً في السنوات الماضية

النسور: العلاقات الأردنية التركية شهدت تطوراً نوعياً في السنوات الماضية

 

استقبل رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وفدا اقتصاديا فنيا تركيا برئاسة مدير الهيئة العامة للاستثمار ميتين ديغر؛ لمتابعة النتائج التي حققتها زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى تركيا في اذار الماضي خاصة ما يتعلق بالعمل على زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين وتعظيم الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بينهما ودراسة اقامة منطقتي تجارة حرة تركيتين بمنطقة العقبة والمفرق وزيادة معدلات الاستثمار التركي بالمملكة.
واكد الدكتور عبدالله النسور في اللقاء الذي حضره رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين حمدي الطباع ورئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي ورئيس غرفة صناعة الاردن ايمن حتاحت، أن العلاقات الاردنية التركية شهدت تطورا نوعيا في السنوات القليلة الماضية، لافتا الى ان زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الاخيرة الى تركيا فتحت صفحة جديدة وقوية من العلاقات بين البلدين الصديقين.
واشار الى ان المباحثات التي اجراها في زيارته الى تركيا بداية الشهر الحالي مع الرئيس التركي عبدالله جول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان والمسؤولين الاتراك جاءت استكمالا ومتابعة للقاءات جلالته مع كبار المسؤولين الاتراك وما تم الاتفاق عليه بشأن الارتقاء بالعلاقات الثنائية وفتح آفاق ارحب للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.
ولفت النسور الى ان الاوضاع الجارية في سورية لها تأثير مباشر على حركة التجارة والصادرات في البلدين، مؤكدا انه يمكن للأردن ان يكون نقطة انطلاق للصناعات والتجارة وحركة الصادرات التركية الى دول الخليج العربي والعراق وافريقيا باقامة منطقة حرة في العقبة واخرى في المفرق وتجهيزها بخدمات البنية التحتية اللازمة.
كما اشار بهذا الصدد الى ان الحكومة انجزت العديد من التشريعات الناظمة لعملية الاستثمار وتعزيز البيئة الاستثمارية، لافتا الى ان الاردن يتمتع ايضا بقوى بشرية مدربة، ونظام تعليمي مميز وجامعات تقنية تكفل توفير القوى والخبرات التي تحتاجها الاستثمارات.
واكد رئيس الوفد التركي اهتمام رجال الاعمال والشركات التركية بزيادة الاستثمارات في الاردن، متوقعا ان تبلغ هذه الاستثمارات قريبا نحو مليار دولار.
واشاد ببيئة الاعمال والاستثمارات في الاردن، مبينا ان موقع الاردن الجغرافي وعلاقاته الطيبة مع الدول في المنطقة عوامل محفزة ليكون مركزا لاستقطاب الاستثمارات التركية وصادراتها الى الدول في المنطقة.
وقال رئيس مجلس الأعمال الأردني التركي شريف ايجلي في تصريحات صحفية عقب اللقاء ان جلالة الملك عبدالله الثاني اصطحب معه في زيارته الاخيرة الى انقرة وفدا من رجال الاعمال الاردنيين حيث عقدت لقاءات مع رجال الاعمال الاتراك، مضيفا «لقد ابلغت جلالته بأن الصناعات التركية تبحث عن اسواق جديدة في دول الخليج العربي والعراق ونتطلع ليكون الاردن مركزا للصادرات التركية للمنطقة».
وقال السفير التركي في عمان سادات اونال ان العلاقات الاردنية التركية متميزة على جميع الاصعدة، لافتا الى ان العلاقات الاقتصادية شهدت تحسنا كبيرا نظرا لاتفاقية التجارة الحرة حيث بدأت التجارة بالزيادة لما فيه مصلحة البلدين.
واضاف ان جلالة الملك في زيارته الاخيرة الى تركيا اتفق مع القيادة التركية على استكشاف فرص زيادة الاستثمارات التركية في الاردن بزيارة وفد فني اقتصادي للاطلاع على التشريعات والمواقع التي يمكن اقامة الاستثمارات فيها، لافتا الى ان الوفد سيقدم تقريرا لوزير الاقتصاد التركي الذي سيزور الاردن لاحقا؛ تمهيدا لزيارة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الى الاردن.
واكد اننا نهدف من هذه الزيارات الوصول الى نتائج قوية فيما يتعلق بزيادة الاستثمارات التركية.
وقال رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين حمدي الطباع ان القطاع الخاص الاردني اجرى في اليومين الماضيين مباحثات معمقة وتفصيلية فيما يتعلق بتطبيق اتفاقية التجارة الحرة، لافتا الى ان الوفد التركي سيزور منطقتي المفرق والعقبة لدراسة امكانية استقبال مستثمرين اتراك في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات والسياحة.
واكد رئيس غرفة صناعة الاردن ايمن حتاحت انه تم التباحث في انشاء صناعات مشتركة، لافتا الى انه تم اعلام الجانب التركي عن توفر مصانع قائمة وامكانية الدخول في شراكات لخدمة السوق المحلي وسوق التصدير والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة التي وقعها الاردن مع الدول العربية.