المؤتمر العربي الدولي حول تكلفة التجارة العربية البينية

المؤتمر العربي الدولي حول تكلفة التجارة العربية البينية

شارك معالي السيد حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين في المؤتمر العربي الدولي حول تكلفة التجارة العربية البينية، الذي عقد يوم الاحد
10/08/2014 في ملتقى طلال أبو غزالة المعرفي.
وعقد المؤتمر بالتعاون بين جامعة الدول العربية ومنتدى تطوير السياسات الاقتصادية فيما مثل الأمانة العامة للجامعة السفير محمد بن ابراهيم التويجري الأمين العام المساعد للقطاع الاقتصادي.
وتم المؤتمر بدعوة من طلال أبوغزالة رئيس منتدى تطوير السياسات الاقتصادية وبالتعاون مع الجامعة وشارك في المؤتمر عدد من وزراء الصناعة والتجارة وممثليهم ومن السفراء المعتمدين في الأردن.
وشارك عدد من أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي في جامعة الدول العربية ومن ممثلي البلاد العربية في منظمة التجارة العالمية ومن ممثلي الهيئات الدولية المتخصصة ومراكز الأبحاث والدراسات وأعضاء الغرف التجارية العربية ومؤسسات تشجيع الاستثمار والخبراء وممثلي الأحزاب وقطاع الإعلام.
وتحدث في الجلسة الافتتاحية التويجري وقدم شرحاً لجهود القطاع الاقتصادي في الأمانة العامة للجامعة في إدارة متطلبات إقامة هذه المنطقة.
وقال “أصبح جل أهداف القطاع الاقتصادي في الأمانة تعزيز تنافسية الصادرات العربية البينية وكفاءة متطلباتها اللوجستية”.
وأضاف التويجري “إننا اليوم أمام دراسة قياسية أعدتها مجموعة طلال أبوغزالة للاستشارات مبادرة منها ضمن اهتمامها بمسيرة العمل العربي المشترك وإثرائه وجاءت لتكمل الصورة التي لدينا بلغة ومنهج ايضاحي مختلف للحقائق معززة بالدلالات المعنوية للمتغيرات المؤثرة في تكلفة التجارة العربية البينية”.
وقال حاتم الحلواني وزير الصناعة والتجارة “إن الدراسة القيمة التي أعدتها مجموعة طلال أبوغزالة حول تكلفة التجارة العربية البينية تشكل إضافة نوعية إيجابية للجهود العربية السابقة وعلى المستويات كافة؛ حيث تناولت المعوقات التي تعترض نمو التجارة العربية البينية”.
وسلط الوزير الضوء على المقومات التي يمتلكها الوطن العربي التي تمكنه من تعزيز المركز التفاوضي المشترك في أي علاقة تجارية مع دول العالم. وقال “إن ذلك أوجب على الدول العربية ممثلة في جامعتها أن تعد لمواكبة هذه المستجدات الدولية”.
وأضاف “على الجامعة المضي قدماً بخطى سريعة نحو اكتمال الإجراءات المتمثلة بالسوق المشتركة والاتحاد النقدي، والوحدة الاقتصادية، والتكامل الاقتصادي”.
وأشار الوزير إلى أن انعقاد المؤتمر يأتي في الوقت الذي تتنامى فيه الحاجة إلى مثل هذه اللقاءات لتدارس الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها المنطقة في ظل الظروف والتطورات الإقليمية لاغتنام الفرص وتجاوز التحديات. وعرض الحلواني التحديات والصعوبات التي واجهت المملكة خلال السنوات الماضية وبرامج الإصلاح التي تبنتها الحكومة في مجالات عدة وأهمها تحفيز النمو الاقتصادي.
وألقى أبوغزالة رئيس منتدى تطوير السياسات الاقتصادية كلمة الافتتاح، أوضح فيها أن هذا المؤتمر هو إحدى نتائج التعاون مع القطاع الاقتصادي في جامعة الدول العربية والتي تتمثل في إنشاء الائتلاف العربي لتجارة الخدمات الذي أطلق في مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” وكلفت بتأسيسه، وكذلك تقديم المشورة إلى لجنة تنسيق المساعدات الإنسانية بناء على دعوة مكتب أمين عام الجامعة.
وأشار أبوغزالة إلى أن البحث المشترك جار لتحقيق انضمام الجامعة كمراقب في منظمة التجارة العالمية وكذلك في تطبيق اتفاقية تيسير التجارة العالمية (بالي
2013) على المستوى العربي البيني.
وأوضح أبوغزالة أنه بالإضافة إلى ذلك، فإن البحث جار مع الجامعة على دراسة لتنمية التجارة البينية العربية وخاصة في الخدمات والتجارة الالكترونية باعتبارها تجارة المستقبل والعمل على تقديم المشورة للدول العربية بشأن استبدال الديون باستثمارات.
وتركزت أعمال المؤتمر على محورين رئيسيين؛ المحور الأول ركز على تكلفة التجارة العربية البينية وهي الدراسة التي أعدتها شركة طلال أبوغزالة للاستشارات.
وعقدت في هذا الصدد جلسة برئاسة الحلواني وكان المتحدث الرئيسي محمد أبوحمور وتناولت حجم التبادل التجاري العربي، الاتفاقيات الثنائية والإقليمية، عقبات التبادل التجاري، التطور التقني لتنمية التجارة، أثر التجارة على النهوض الاقتصادي، اتجاهات التجارة وتلا ذلك حوار مع الحضور.
أما المحور الثاني؛ فقد تناول البرامج المستقبلية؛ وعقدت الجلسة برئاسة كل من التويجري وأبوغزالة.
وعرض محمد النسور من جامعة الدول العربية، الدعم الاستراتيجي لفلسطين واليمن والسودان وكذلك انضمام جامعة الدول العربية بصفة مراقب إلى منظمة التجارة العالمية.
وقدم جواد العناني عضو المكتب الرئاسي للمنتدى عرضاً تناول فيه الائتلاف العربي لتجارة الخدمات.
وشكل المؤتمر فرصة مهمة للتحاور وإبراز وجهات النظر والمواقف والمصالح بما يسهم في وضع حلول لكيفية معالجة الخلل والمعوقات في نظام التجارة الحالي؛ إذ توصل المؤتمر إلى التوصيات الواردة في الدراسة التي أعدتها شركة للاستشارات في مجموعة طلال أبوغزالة حول تكلفة التجارة العربية البينية