الطباع: يدعو مجتمع الأعمال الإماراتي لزيادة استثماراتهم في المملكة

الطباع: يدعو مجتمع الأعمال الإماراتي لزيادة استثماراتهم في المملكة

 

إستقبل سعادة سفير دولة الإمارات العربية السيد أحمد علي البلوشي، رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين معالي السيد حمدي الطباع وأعضاء مجلس الإدارة في مقر السفارة اليوم الأحد. حيث أكد الطباع خلال اللقاء على أهمية بحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين، وذلك من خلال بحث المعوقات التي تواجه مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة للحد منها، مشيراً إلى أهمية تسليط الضوء على تعزيز الاستثمار المشترك في قطاعات السياحة والسياحة العلاجية، والرعاية الصحية وتكنولوجيا المعلومات، كما وبين الطباع بأن حزم تحفيز الاقتصاد الوطني الذي أطلقتها الحكومة مؤخراً قد عملت على تثبيت المزايا والحوافز الممنوحة الأي استثمار دون تعديل ولمدة 10 سنوات حتى لو تم تعديل التشريعات ذات العلاقة.

دوره، أكد سعادة السفير أحمد البلوشي  على أن العلاقات الأردنية الإماراتية هي علاقات تاريخية وأخوية بشكل مميز، لافتاً إلى أن دولة الإمارات تعتبر من الدول الداعمة للأردن ويأتي هذا الدعم تجسيداً لعمق العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع الشعبين الشقيقين. مشدداً على  إرتباط الدولتين بالعديد من الإتفاقيات الثنائية التي عززت مسيرة التعاون المشترك في مختلف المجالات السياسية والثقافية الاقتصادية والتعليمية والصحية والإعلامية.

كما وأشار سعادة السفير إلى أن حجم الاستثمارات الإماراتية في الأردن تيلغ ما يقارب 15 مليار دولار في عدد من القطاعات الاقتصادية والتي من أبرزها القطاع الزراعي، والسياحي، إلى جانب وجود استثمارات في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، لافتاً إلى أن حجم الاستثمارات الأردنية في الإمارات تبلغ ما يقارب الملياري دولار و نطمح إلى زيادة حجم الاستثمارات المشتركة في كلا البلدين.

كما وبين سعادة السفير إلى وجود ما يقارب300  ألف أردني يعمل في دولة الإمارات المتحدة في مختلف المجالات ويساهم في رفد نهضة الاقتصاد الوطني من خلال الخبرات التي يقدمها الأردنيين، لافتاً إلى أن الأردن يعد شريك تجاري هام للإمارات.

ودعا الطباع القطاع الخاص الإماراتي إلى زيارة الأردن والإطلاع على المشاريع الإنتاجية والخدمية قيد الإنشاء في المدن الصناعية والمناطق التنموية إلى جانب إمكانية إستفادة رجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين من قانون الاستثمار الأردني وما يقدمه من مزايا وحوافز استثمارية عديدة. مؤكداً على أهمية العمل على تكثيف اللقاءات وما يتخللها من تبادل زيارات للوفود التجارية وتبادل المعلومات حول أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الاقتصادية ذات الإهتمام المشترك. مؤكداً تمتع الأردن بالأمن والأمان والإستقرار السياسي والنقدي الأمر الذي يجعله وجهة آمنة للاستثمار. من جهته أكد سعادة السفير الإماراتي وبالتنسيق مع الوزارات المعنية على عقد ملتقى أردني_ إماراتي لمناقشة أهم وأبرز الفرص الاستثمارية ووضع خطط عمل لترويج الاستثمار. والإطلاع على تجربة الإمارات في جعلها دولة لها ميزة تنافسية في جذب الاستثمارات.

ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ في نهاية عام 2018 ما قيمته 1.17 مليار دولار، حيث شكلت الصادرات الأردنية منها ما يقارب 346.5 مليون دولار، تركز في المنتجات الصيدلانية، والآلات والمعدات الكهربائية، بينما بلغت المستوردات الأردنية ما قيمته 830.5 مليون دولار تركزت في الوقود المعدني والزيوت المعدنية والنحاس والبلاستيك.

كما وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة السيد موسى شحادة، والمهندس عبد الحليم عابدين، والسيد عصام بدير، والمهندس عوني الساكت، والمهندس حسام الدين الهدهد، والمهندس يٌسري طهبوب، ومدير عام الجمعية السيد طارق حجازي.