الرؤية والرسالة والمهام

الإنشاء والمهام

الإنشاء والمهام

جمعية رجال الأعمال الأردنيين احدى مؤسسات القطاع الخاص الأردني وهي مؤسسة مستقلة غير ربحية تأسست في عام 1985 ومقرها في عمان - الأردن. وتهدف الجمعية بصورة أساسية إيجاد المناخ المناسب للعمل الاستثماري بما يمكن القطاع الخاص من أداء دوره في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة في الأردن وإلى خدمة أعضائها من رجال الأعمال بمختلف القطاعات، والعمل على توفير مناخ متميز لتبادل الخبرات و تحقيق المصالح المشتركة بين الأعضاء . . تضم جمعية رجال الأعمال الأردنيين طائفة عريضة من رجال الأعمال المتميزين، إذ يبلغ عدد أعضائها حوالي 292 من كبار رجال الأعمال الأردنيين المعروفين بنشاطهم في مختلف القطاعات الاقتصادية الأردنية مثل الصناعة، والتجارة، والزراعة، والبنوك، والتأمين، والإنشاءات، الإسكان والبنى التحتية ،السياحة، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،الكيماويات والأدوية والنقل وغير ذلك . ويمثّل هؤلاء الأعضاء العمود الفقري للقطاع الخاص، مما يجعل من الجمعية الجهة المؤهلة والقادرة على التحدث باسم رجال الأعمال الأردنيين في الاتصالات والاجتماعات مع نظرائها من جمعيات رجال الأعمال العربية والأجنبية. وتعمل جمعية رجال الأعمال الأردنيين أيضاً على تنشيط القطاع الخاص الأردني بالتعاون والتنسيق مع مؤسسات القطاع الخاص الاخرى، كما أنها تعمل على توسيع التعاون التجاري مع البلدان العربية والأجنبية بما يخدم مصالح الطرفين . واستناداً الى هذا ، نجحت الجمعية في إقامة مجالس الأعمال المشتركة مع نظرائها من الجمعيات في 40 دولة عربية وأجنبية، وتتولى هذه المجالس تطوير العلاقات بين رجال الأعمال الأردنيين من مختلف التخصصات ونظرائهم في البلدان المذكورة حيث تساهم جمعية رجال الأعمال الأردنيين في تطبيق رؤية جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين بإبراز موقع الأردن على خريطة الاستثمار العالمية والترويج للاستثمار في الأردن على الصعيدين العربي والدولي ، و تعمل الجمعية على تسويق فرص الاستثمار في المملكة والترويج لمناخ الاستثمار الجاذب فيها، وذلك ضمن الفعاليات المتعددة التي تنظمها في مختلف الدول العربية والأجنبية من خلال مجالس الأعمال المشتركة التي ارتبطت بها الجمعية منذ تأسيسها في عام 1985 . كما تقوم جمعية رجال الأعمال الأردنيين أيضاً بتنظيم الحوارات مع الوزارات المعنية حول الشؤون الاقتصادية والاستثمارية في الأردن بهدف تعزيز دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية في المملكة والتحاور مع المسؤولين في كل ما من شأنه تذليل العقبات أمام رجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين وايصال آرائهم ومشاكلهم إلى المسؤولين من خلال قنوات الاتصال التي تتيحها الجمعية لأعضائها . كما تستقبل الجمعية الوفود العربية والأجنبية وتقوم بترتيب اجتماعات لهذه الوفود مع نظرائهم في الأردن.وقد قامت الجمعية خلال السنوات الماضية بتنظيم العديد من المؤتمرات المحلية والعربية والدولية التي روجت الأردن عربيا ودوليا وتصدر العديد من المطبوعات التي تهتم بقطاع الأعمال الأردني وتبرز أوجه نشاطاتها المختلفة على مدار العام. وتصدر الجمعية لأعضائها بطاقة رجل الأعمال الأردني المعتمدة عربيا ودوليا

رؤيتنا

رؤيتنا

ريادة جمعيات الأعمال من خلال تكريس خبرة أعضائها في تطوير المناخ الاستثماري في المملكة من أجل تعزيز بيئة أعمال داعمة للاقتصاد الوطني
رسالتنا

رسالتنا

توفير البيئة اللازمة لتمكين القطاع الخاص من أداء دوره الريادي، لتأدية المهام الاقتصادية والاجتماعية التي من شأنها تحفيز الاستثمار بما يتوافق ومصلحة الاقتصاد الوطني
أهداف الجمعية

أهداف الجمعية

توضيح وجهات نظر وحاجات ومصالح مختلف القطاعات المهنية التي تشكل في مجموعها قطاع الأعمال في الأردن.

بلورة مختلف وجهات النظر داخل القطاع الخاص ومحاولة التنسيق فيما بينها.

القيام بدراسات اقتصادية متخصصة على المستوى الكلي لإعلام وتنوير اعضاء الجمعية بما قد يترتب من آثار جراء السياسات التي تتبعها الحكومة على اعمال وأنشطة القطاع الخاص.

اعداد الدراسات الاقتصادية والاجتماعية حول الأوضاع العامة والخاصة وانعكاساتها على اصحاب الأعمال وباقي القطاعات.

اعداد مذكرات او اوراق عمل تقدم للحكومة بصورة دورية وتتضمن وجهات نظر رجال الأعمال في السياسات التنموية التي تتبعها والبرامج التي تنفذها الحكومة.

المساهمة في تقديم المساعدات الفنية وتطوير برامج تدريب مناسبة لأعضاء الجمعية بهدف تحسين العمل ورفع مستوى الأداء في اعمالهم.

القيام مباشرة او عن طريق جهة استشارية متخصصة بمسوحات ميدانية لتجميع البيانات ولاستطلاع الآراء حول القضايا التي تهم رجال الأعمال في الأردن.

المساهمة او المشاركة في إنشاء مؤسسات وشركات جديدة أو قائمة ذات نفع عام تقدم خدمات إقتصادية واجتماعية (شركات رأس المال المشارك ... مراكز تحكيم ووساطة... الخ) وتشجيع هذه النشاطات.

التعاون مع الجهات المختصة لإنشاء مركز تنمية الأعمال الأردني لخدمة المستثمرين في الأردن والأشراف على تشغيله.

العمل كممثل لرجال الأعمال في الأردن عند التعامل مع مؤسسات اجنبية تمثل مصالح مماثلة لرجال الأعمال في بلادها.

تنشيط دور القطاع الخاص في الأردن والتأكيد على اهميته بالتعاون والتنسيق مع اتحاد غرف التجارة الأردنية ، وغرفة صناعة عمان ومؤسسات القطاع الخاص الأخرى.

تنظيم ندوات محلية وخارجية لبحث الشؤون الاقتصادية ذات الصلة بنشاط القطاع الخاص والاقتصاد الوطني.