اقتصاديون يثمنون خطاب الملك

اقتصاديون يثمنون خطاب الملك

اعرب اقتصاديون من كافة القطاعات التجارية والصناعية ورجال الاعمال عن اعتزازهم وافتخارهم وولائهم للعرش الهاشمي ، وقالوا في تصريحات لـ» الدستور « يوم امس تعليقا على خطاب جلالة الملك ، اننا نشعر دائما بالفخر والاعتزاز بكلمات جلالة الملك وتوجيهاته الملهمة التي ترفع المعنويات وتزيد مساحة الامل لدى الشعب بان الفرج قريب ، وانها « شدة وبتزول ان شاء الله « .

وفي ما يلي محصلة ما عبر عنه عدد منهم :

رئيس غرفتي تجارة الاردن والعقبة :

قال رئيس غرفة تجارة الأردن ورئيس غرفة تجارة العقبة العين نائل الكباريتي انه لا حب ولا انتماء يسمو على حبنا وانتمائنا للوطن ولا ولاء يعلو على ولائنا لقيادتنا الهاشمية الحكيمة الرشيدة. وبين انه لا تقدير يضاهي تقديرنا للجيش العربي واجهزتنا الامنية ولا مال يعوض عن روح اردني اصيب او تأثر بالفيروس.

وأضاف خلال تعليقه لـ» الدستور « على خطاب جلالة الملك يوم امس أن جلالة الملك اكتسب احترام العالم كيف لا وهو القائد الملهم الذي ورث حب الوطن والمواطن كابرا عن كابر واحب شعبه ويبادله شعبه حبا وعشقا عشق .

وقال انه « عندما نسمع خطابك يا سيدي تدب الحياة والأمل والتفاؤل لدى كافة أبناء الوطن في الداخل والخارج، فانت يا سيدي ملهمنا واملنا ومستقبلنا.»

وقال : نعم يا سيدي بلد صغير ولكننا كبار بوجودك نعم نحن والأردن والاردنيين نتباهى امام العالم اجمع عزمنا من عزمكم وارادتنا اكتسبناها من ارادتكم.

وأضاف : نعم يا سيدي سوف نتجاوز كل المصاعب بهمتكم وحكمتكم ورؤيتكم نحن جند لكم، وأدام الله عزكم وأطال في عمركم وعمر سيدي ولي العهد نعتز بكم اينما كنا وفي اي موقع خدمنا، ربي يحفظ هذا الوطن ويحفظكم ذخرا لنا يا سيدي وسيد العالم أجمع.

رئيس غرفتتي صناعة الاردن وعمان :

اكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، ان الأردنيين يسيرون في مضمار الإبداع والنجاح بفضل قائدهم وحامي مسيرتهم وراعي نهضتهم.

وشدد المهندس الجغبير ، ان جلالة الملك يشد من ازر الأردنيين دائما في اصعب الظروف، مؤكدا ان جلالته يخاطب شعبه من القلب الى القلب فيرسم الابتسامة ويقوي الساعد ويشد العزيمة. وقال ان جلالة الملك يوجه الحكومة والقطاعات بأكملها بعناية ودقة عالية، فيسجل الجميع النجاح تلو النجاح بفضل الله وبحكمة القائد.

وشدد الجغبير على ان الأردنيين يفتخرون بقائدهم الذي يشرفهم في كافة محافل العالمين، معاهدين جلالته على الوفاء والالتزام والشراكة حتى يتخطى بلدنا هذه الأزمة بكل مهارة واقتدار. ودعا الله عز وجل ان يحفظ جلالته وان يبقى السند والمدافع عن حقوق الأمة العربية والشعب الأردني.

رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين :

ثمن رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع خطاب جلالة الملك عالياً و الموجه إلى الأسرة الأردنية جمعاء والذي يبعث في النفس الأمل والقوة والمقدرة على تخطي الصعاب مؤكداً بأن ثقة جلالته بالشعب الأردني وإفتخاره وإعتزازه الكبيران هو أمر نفتخر به جميعنا وهو أساس تمكنا من تجاوز هذه المرحلة في القريب العاجل.

وشدد الطباع أن القيادة الهاشمية الحكيمة دائماً ما تؤكد أن الإنسان هو أغلى ما نملك وهو ما يعكس إهتمام جلالته الدائم بمشاكل وهموم المواطنين.

ولفت الطباع إلى أن التكاتف والتعاون المجتمعي هو عنوان التعافي وتجاوز هذه المرحلة ومن الضروري ترجمة مختلف أشكال التكافل الإجتماعي من خلال إعطاء الأولوية للفئات الأكثر تضرراً من أفراد الشعب الأردني والوافدين ودعمهم بشكل فوري، إلى جانب أهمية إقرار خطة مستقبلية بالتعاون بين القطاع الخاص والعام وذلك في سبيل دعم المواطن الأردني إجتماعياً واقتصادياً.

وأكد الطباع أن جلالة الملك بقيادته الهاشمية الحكيمة وحبه وحرصه على شعبه وبخلفيته العسكرية المتميزة قد تمكن من التعامل مع هذه الأزمة العالمية بكل إتزان وإتساق وعلى الرغم من محدودية الموارد في الاقتصاد الأردني وصغر حجمه إلا

أن جلالته قد تمكن من وضع العديد من الخطط لمواجهة التحديات الراهنة والتي سوف نتجاوزها يداَ بيد بإذن الله بالقريب العاجل. وشدد الطباع بأن القطاع الخاص سيكون دائماً بجانب الوطن ووراء قائده وسنبقى جنداً لهذا الوطن تحت قيادة جلالة الملك، مثمناً دور القوات المسلحة والأجهزة الأمنية في حماية المواطنين فهم العين الحارسة للوطن.

رئيس غرفة تجارة عمان :

قال رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق ان خطاب جلالة الملك يحاكي الواقع ويرفع المعنوية ويشخص الحالة الأردنية والتي اثبت فيها الشعب في هذه الأزمة انه على قدر المسؤولية.

وبين الحاج توفيق انه خطاب جلالته أشعر الناس انهم اصحاب الفضل والانجاز، مبينا انه عادة الشعوب تشكر الملك وتخاطب الزعماء اليوم في الخطاب كان العكس جلالته قال للمواطنين « انا بكبر فيكم وهذا الشيء غير اعتيادي من الزعماء والملوك».

وقال إن الخطاب كان له وقع كبير على الناس وان شاء الله « شدة وبتزول» وحفظ الله الوطن وجلالة الملك.

نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع

قال نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله ابوعاقولة نعم يا سيدي سنتجاوز بإذن الله هذا الظرف الذي نعيشه بقيادتك الحكيمة والرشيدة.

وأضاف ابو عاقولة : نعم سيعود العمال والموظفون إلى أعمالهم وستقام الصلوات في المساجد والكنائس وستعود الحياة إلى الشوارع والاسواق وستعود الحياة كما كانت عليه سابقا وافضل لأنك مليكنا وحكيمنا وملهمنا. وأضاف : نحن كبار لاننا في وطن الكرامة والإنسان فوق كل الاعتبارات والمواطن اغلى ما نملك ، ونعتز بك سيدي وباردنيتنا في كل أنحاء العالم لحكمتك وقيادتك وحبك لنا. وقال اننا شعبا عظيم لان قائدنا عظيم، وننتمي للوطن ونتكاتف مع الجيش والأمن ونساند المؤسسات الحكومية لأنك قائدنا الحكيم .

وأشار : نعم اننا نمر في ظروف صعبة ولكن لا نعرف المستحيل لأنك أملنا وقدوتنا وحفظك الله ورعاك يا سيدي وولي عهدك وأدام الله عزك .

خالد الدجاني :

من جانبه اشاد الخبير الاقتصادي خالد الدجاني بخطاب جلالة الملك مشيرا إن خطاب جلالته يبعث الامل في النفوس ويشد من عزيمة الاردنيين في هذا المرحلة الصعبة وان الاردنيين بتكافلهم وتعاونهم سيجتازون هذه المحنة. واضاف ان الخطاب يرسم رؤية مستقبلية واضحة لملامح الاصلاح السياسي والاقتصادي التي ينادي بها جلالته، وانه بهمة وعزيمة الاردنيين سنتكمن من الانطلاق الى الامام بكل قوة ونتعدى هذا المرحلة، مشيرا ان جلالته يؤكد على ان الاردنيين لديهم من القوة والصبر ما يمكنهم من العبور الى بر الامان كما عبروه سابقا في وسط اقليم ملتهب بالاحداث المختلفة. ولفت أن جلالته أعاد الى المواطن الاردني ثقته بنفسه كما انه شحذ من همتهم لاخذ ادوارهم في المرحلة المقبلة وانهم محط ثقة القائد في مختلف الظروف، مشيرا ان المرحلة الحالية تتطلب منا عدم النظر الى الوراء لان الاردني قادر على تجاور الازمات برغم شح الامكانيات والموارد.

د. أكرم كرمول :

بدوره قال الخبير الاقتصادي الدكتور اكرم كرمول أن خطاب جلالته تضمن استراتيجية شاملة لكل مناحي الحياة، مشيرا ان جلالته وجه رسالة مفادها بث الامل في النفوس والارتقاء المستمر في كفاءة ونوعية الخدمات المقدمة للمواطن الاردني برغم شح الامكانات وان جلالته يباهي العالم بصبر الاردني وقوته وقت الازمات. واضاف ان رسالة جلالة الملك جاءت في وقت مهم ومفصلي في تاريخ الدولة لمجابهة وباء كورونا، وان الاردن قادر على مواجهة الازمات، مشيرا ان جلالته حدد المرتكزات الاساسية للمرحلة القادمة والتي سيصنعها الاردنيون بهمتهم وعزيمتهم والتي يستمدونها من قيادتهم الحكيمة.

واضاف كرمول ان هذا يتطلب منا جميعا «مؤسسات مجتمع مدني، افرادا وقطاع عام وخاص» ان نحدد مسؤولياتنا للمرحلة المقبلة وان نركز على وحدة الجبهة الداخلية بعيدا عن الاشاعات والتي تسعى الى النيل من الاردن وقدرته على مواجهة الازمات، وأن نعمل وفق الرؤية الملكية والتي تهدف الى العمل الحقيقي لتحقيق النهضة بكافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.