استقبل معالي السيد حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين يوم الخميس الموافق 21/11/2013 سعادة السيد بول فاندن ايسل سفير هولندا لدى المملكة الاردنية الهاشمية

استقبل معالي السيد حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين  يوم الخميس الموافق 21/11/2013 سعادة السيد بول فاندن ايسل سفير هولندا لدى المملكة الاردنية الهاشمية

استقبل معالي السيد حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين يوم الخميس الموافق 21/11/2013 سعادة السيد بول فاندن ايسل سفير هولندا لدى المملكة الاردنية الهاشمية وحضر اللقاء سعادة السيد حسام الدين الهدهد عضو مجلس ادارة الجمعية . وجرى خلال اللقاء بحث للعلاقات الاقتصادية بين الاردن وهولندا وقدم معالي رئيس الجمعية شرحا حول دور الجمعية في تطوير العلاقات بين الاردن وهولندا على مستوى القطاع الخاص اذ تم في عمان بتاريخ 16/2/1998 التوقيع على اتفاقية تعاون بين جمعية رجال الأعمال الأردنيين والمجلس الهولندي للترويج التجاري، حيث عقد الإجتماع الأول لمجلس الأعمال الأردني الهولندي المشترك ، اعقبته زيارة عمل مشتركة مع جمعية الصداقة الأردنية – الهولندية التي تاسست عام 1996 إلى أمستردام بتاريخ 24/5/1999 حيث عقدت اجتماعات الدورة الثانية لمجلس الأعمال المشترك برئاسة معالي السيد ثابت الطاهر نائب رئيس الجمعية والسيد سليم رباني رئيس مجلس الأعمال الهولندي شارك فيها عدد من رجال الأعمال الأردنيين ونظمت للوفد الأردني أثناء زيارته لقاءات في غرفة تجارة لاهاي ، وغرفة تجارة روتردام، كما شمل برنامج الزيارة على عدة لقاءات مع ممثلين عن وزارات الخارجية والإقتصاد ومؤسسة الإستثمار الهولندية وممثلين عن عدد من كبريات الشركات الهولندية. وقام وفد كبير من رجال الأعمال الهولنديين بزيارة الأردن بدعوة من الجمعية خلال الفترة 10-14/11 /2000 حيث عقد مجلس الأعمال الهولندي المشترك اجتماعات دورته الثالثة وكذلك عقدت الدورة الرابعة للمجلس في عمان بتاريخ 30/8/2003 برعاية معالي الدكتور محمد أبو حمور وزير الصناعة والتجارة آنذاك وبمشاركة سفير هولندا في الأردن وعدد كبير من رجال الأعمال الأردنيين والهولنديين.
وقامت الجمعية بترتيب زيارة ثانية الى أمستردام خلال الفترة 22-24/9/2004 برئاسة معالي السيد ثابت الطاهر – نائب رئيس الجمعية ومشاركة عدد من اعضاء الجمعية من مختلف التخصصات بالإضافة إلى مدير عام مؤسسة تشجيع الإستثمار، ومندوب الهيئة التنفيذية للتخاصية، وتركزت مواضيع البحث في الإجتماعات على القطاعات الإقتصادية الواعدة للتعاون بين البلدين وهي ( الصناعات الغذائية، السياحة، الطاقة، الأدوية البشرية والبيطرية الزراعية، الأجهزة الكهربائية والإلكترونية ، الأسمدة، منتجات البحر الميت، المعدات الطبية) وتضمن برنامج الدورة عقد اجتماعات ثنائية بين رجال الاعمال الاردنيين ونظرائهم الهولنديين في غرفة تجارة لاهاي، وزيارة الى ميناء روتردام الشهير في اوروبا . كما زار الوفد الاردني مؤسسة تشجيع الاستثمار الهولندية . وشارك سعادة سفير الاردن في هولندا في هذه الاجتماعات كما شارك فيها سعادة السفير الهولندي في الاردن.
وتواصل الجمعية رجال الاعمال الاردنيين متابعة الاتصال مع رئيس الجانب الهولندي في مجلس الاعمال الاردني – الهولندي المشترك لاطلاعه اولا باول على المشروعات التي يمكن لرجال الاعمال الهولنديين المشاركة فيها ، وقد استقبلت الجمعية خلال السنوات الماضية عددا من رجال الاعمال الهولنديين الذين حضروا مع السيد سليم رباني لبحث مشاركتهم في مشروعات في الاردن . واشاد معالي السيد حمدي الطباع بالتعاون قائم بين الحكومتين في مجال الدعم الفني والتدريب والمساعدة المالية حيث تعتبر هولندا في مقدمة الدول الاوروبية التي تقدم الدعم للاردن في مختلف المجالات وتساعد اللاجئين السوريين .
وبين ان هناك فرصا كبيرة للتعاون بين القطاع الخاص في مجال الطاقة المتجددة وتكنولوجيا المعلومات والبيئة .ومن الجدير ذكره ان عدد من الشركات الهولندية يملك استثمارات في الاردن من خلال عقود شركة شل – هولندا للتنقيب على النفط وكذلك مشروع استخراج النفط من الصخر الزيتي . كما فازت مؤخرا شركة بام الهولندية بعقد لإنشاء ميناء الغاز الطبيعي المسال في ميناء العقبة مع ائتلاف شركة ماج الاردنية، وبقيمة اجمالية مقدارها 64 مليون دينار اردني .
كما ان هنالك حركة جيدة للسياح الهولنديين الى الاردن وقد شارك الاردن العام الماضي في معرض ومهرجان للسياحة في امستردام .
ويرتبط الاردن تجاريا مع هولندا باتفاقية الشراكة الاردنية الاوروبية وقد بلغت الصادرات الاردنية الى هولندا عام 2012 حوالي 33 مليون دولار ، أهم الصادرات: الفوسفات ، البوتاس.كما بلغت المستوردات من هولندا عام 2012 حوالي 165 مليون دولار واهم المستوردات: أجبان، لحوم مصنعة ، أدوية، أدوات طبية.
ومن جانبه شكر سعادة السفير السيد بول فاندن ايسل جمعية رجال الاعمال الاردنيين على جهودها لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع هولندا واشار الى امكانية استفادة الاردن من الخبرات الهولندية المتميزة في مجال القاة المتجددة مثل طاقة الرياح وفي مجال الزراعة وتصنيع المنتجات الغذائية وتكنولوجيا المياه وادارة مصادر المياه ، واقترح سعادة السيد حسام الدين الهدهد التعاون بين الاردن وهولندا في مجال التعليم العالي وتوفير منح للطلاب الاردنيين .
واخيرا اتفق الجانبان على ضرورة عقد الدورة السادسة لمجلس الاعمال الاردني الهولندي في اقرب فرصة وان تتركز محاور الاجتماع على القطاعات الاقتصادية الواعدة بين الجانبين كالسياحة والتعليم والتدريب والزراعة والاستثمارالمشترك في مجال الصناعة .