Loading...
Slide 1

http://www.jordanislamicbank.com/

Slide 2

http://www.meico.com.jo

Slide 3

http://www.jordancarbonate.com/

Slide 4

http://www.islamicinsurance.jo/

Slide 5

http://www.jkb.com/ar

Slide 6

http://www.jadara.edu.jo/

Slide 7

www

Slide 8

www

Slide 9

ww

Slide 10

https://www.arabbank.com/ar/mainmenu/home

A+ A- Print

التفاصيل

جمعية رجال الأعمال الأردنيين تبحث تعزيز العلاقات الاستثمارية الأردنية- الإماراتية
26/01/2021

إستقبل سعادة سفير دولة الإمارات العربية السيد أحمد علي البلوشي، رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين معالي السيد حمدي الطباع وأعضاء مجلس الإدارة في مقر السفارة اليوم الإثنين ، وذلك لمناقشة سُبل تنمية العلاقات الأردنية الإماراتية المشتركة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، و تعزيز آواصر التعاون المشترك بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين.
أكد الطباع خلال اللقاء على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية الاقتصادية بين البلدين، وأضاف بأن مجتمع الأعمال الأردني يثمن عالياً اعلان العلا خاصة فيما يتعلق بتخصيص دعم تنمية الأردن، مشيراً إلى أهمية التوجه نحو تعزيز الاستثمارات المشترك في القطاعات الواعدة خاصة في مجال السياحة والسياحة العلاجية، والرعاية الصحية والصناعات الدوائية وتكنولوجيا المعلومات.
من جهته، أكد سعادة السفير على أن العلاقات الأردنية الإماراتية هي علاقات تاريخية وأخوية بشكل مميز، لافتاً إلى أن الأردن يعد شريك تجاري هام للإمارات، وأن المصير واحد، كما وترتبط الدولتين بالعديد من الإتفاقيات الثنائية التي عززت مسيرة التعاون المشترك في مختلف المجالات السياسية والثقافية الاقتصادية والتعليمية والصحية والتي جاءت تجسيداً لعمق العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع الشعبين الشقيقين.

وأشار البلوشي إلى أن الأردن يعد وجهة سياحية متميزة كما ويتمتع بوجود فرص استثمارية متنوعة خاصة منطقة العقبة، لافتاً إلى أهمية العمل على تبسيط وتسهيل الإجراءات الاستثمارية لتعود بالنفع على كلا الجانبين. كما وأكد البلوشي على أهمية تعزيز الأمن الغذائي والإكتفاء الذاتي خاصة على المستوى العربي. وأن دولة الإمارات تعي أهمية ذلك من خلال تنويع استثماراتها في الصناعات الغذائية والزراعية لما فيه مصلحة البلدين. من جهة اخرى أكد البلوشي بأن الجالية الأردنية في الإمارات هي دائماً محط إهتمام ورعاية ويشغلون وظائف عليا ويشكلون أهمية كبيرة خاصة وأن الأردن عملت بشكل كبير على التنمية البشرية وتطوير وتحسين الكفاءات والمهارات. مشيرا إلى إستعداد السفارة لتقديم كافة أشكال التعاون لتعزيز العلاقات بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين وتسهيل اللقاءات بين رجال الأعمال، والعمل على عقد لقاءات قريباً لمجتمع الأعمال.
كما وأشار الطباع إلى أن حجم الاستثمارات الإماراتية في الأردن تيلغ ما يقارب 15 مليار دولار في عدد من القطاعات الاقتصادية والتي من أبرزها القطاع الزراعي، والسياحي، إلى جانب وجود استثمارات في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، لافتاً إلى أن حجم الاستثمارات الأردنية في الإمارات تبلغ ما يقارب المليار دولار. كما وعرض الطباع عدد من الفرص المتوفرة في الأردن.
ودعا الطباع رجال الأعمال الإماراتيين إلى زيارة الأردن والإطلاع على المشاريع التنموية والفرص الاستثمارية التي تطرحها هيئة الاستثمار والمتوفرة في المدن الصناعية والمناطق التنموية، مشيراً إلى إمكانية إستفادة رجال الأعمال والمستثمرين الإماراتيين من قانون الاستثمار الأردني وما يقدمه من مزايا وحوافز استثمارية عديدة. مؤكداً على أهمية العمل على تكثيف اللقاءات وما يتخللها من تبادل زيارات للوفود التجارية وتبادل المعلومات حول أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الاقتصادية ذات الإهتمام المشترك. معرباً عن أمله بزيادة حجم الاستثمارات المشتركة في كلا البلدين.
كما ولفت الطباع إلى أهمية تأسيس مجلس أعمال مشترك بين رجال الأعمال الأردنيين والإماراتيين، مؤكداً على الأهمية الاقتصادية الكبيرة لدول مجلس التعاون الخليجي بالنسبة لجميع الدول العربية خاصة الأردن، لافتاً إلى أن قمة العلا هي خطوة كبيرة بإتجاه عودة العلاقات إلى ما كانت عليه وإن مجتمع الأعمال الأردني يثمن قرارات القمة وتخصيصها لدعم الأردن تنموياً.
ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ في نهاية عام 2019 ما قيمته 876.5 مليون دولار، حيث شكلت الصادرات الأردنية منها ما يقارب 358.7 مليون دولار، تركزت في المنتجات الصيدلانية، والآلات والمعدات الكهربائية، بينما بلغت المستوردات الأردنية ما قيمته 517.8 مليون دولار تركزت في النحاس والبلاستيك، ومنتجات الألبان.
كما وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس عبد الحليم عابدين، المهندس حسام الدين الهدهد، العين المهندس عبدالرحيم البقاعي، والسيد طارق حجازي مدير عام الجمعية.