Loading...
Slide 1

http://www.jordanislamicbank.com/

Slide 2

http://www.meico.com.jo

Slide 3

http://www.jordancarbonate.com/

Slide 4

http://www.islamicinsurance.jo/

Slide 5

http://www.jkb.com/ar

Slide 6

http://www.jadara.edu.jo/

Slide 7

www

Slide 8

www

Slide 9

ww

Slide 10

https://www.arabbank.com/ar/mainmenu/home

A+ A- Print

التفاصيل

اتحاد رجال الأعمال العرب يجسد العمل العربي المشترك
29/09/2020

لأول مرة منذ تأسيس اتحاد رجال الأعمال العرب في العام 1997 والذي يتخذ من عمان مقراً له، عقدت الهيئة العامة للاتحاد اجتماعها السنوي العادي عبر تقنية التواصل المرئي يوم الخميس الموافق 24/09/2020، وذلك وفقاً لما فرضته جائجة كورونا المتسجد من ظروف استثنائية. وبحضور ممثلي من جمعيات أصحاب الأعمال ورجال أعمال ممثلين لكل من الأردن والسعودية والكويت ومصر وقطر والعراق والبحرين وفلسطين ولبنان وسوريا.
وبين حمدي الطباع رئيس اتحاد رجال الأعمال العرب حرص مجلس إدارة الاتحاد على المضي قدماً في بذل الجهود الحثيثة في سبيل تحقيق أهداف الاتحاد في خدمة مجتمع الأعمال العربي وتحقيق التكامل الاقتصادي العربي وفي سبيل ذلك تم استعراض النشاطات التي قام بها الاتحاد خلال الفترة الماضية خاصة مساهمته في توعية القطاع الخاص العربي حول آثار جائحة كورونا على الاقتصاد العربي من خلال الدراسات والتوجهات الحديثة للخروج من هذه الأزمة بأقل الخسائر على الاقتصاد العربي ورجال الأعمال العرب وأشار الطباع إلى أن جميع الدول تمر اليوم بظروف صعبة نتيجة الجائحة، مؤكداً حرص الاتحاد على المساهمة الفاعلة في سبيل التخفيف من الآثار الاقتصادية لفايروس كورونا على الاقتصادات العربية من خلال مواصلة الاتحاد جهوده في إعداد الدراسات الاقتصادية والقطاعية حول الموضوع ورفعها لأصحاب الإختصاص.
كما استعرض الطباع قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي الصادر عن أعمال الدورة 106 للمجلس والتي شارك بها الاتحاد بشأن دعم الاقتصاد الفلسطيني واستعراض الفرص الاستثمارية في دولة فلسطين. مؤكداً بأن فلسطين ستبقى القضية المركزية في الوطن العربي. كما قدم الطباع عرضاً حول الآليات التي اتخذها الاتحاد في المساهمة في دعم الأشقاء في كل من لبنان والسودان بعد الظروف التي آلمت بالشعبيين الشقيقين.
من جهة أخرى استعرض الأمين العام للاتحاد ثابت الطاهر تقرير مجلس الإدارة حول نشاطات الاتحاد للأعوام 2019-2020 والمتضمنة مشاركة الاتحاد في الإجتماعات الاقتصادية التي عقدتها جامعة الدول العربية ومجلس الوحدة الاقتصادية، من أهمها الإجتماع الدوري الخمسين للاتحادات العربية النوعية المتخصصة، وإجتماعات الدورة الثامنة والأربعين للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك. كما وشارك الاتحاد بعدد من المنتديات الاقتصادية على رأسها أعمال المنتدى الاقتصادي العربي الياباني وفعاليات منتدى القطاع الخاص العربي للدورة الرابعة للقمة العربية. كما ولفت إلى إعداد الاتحاد لعدد من الدراسات وأوراق العمل والتقارير التي تناولت مختلف المواضيع الاقتصادية حول فرص الاستثمار في الوطن العربي، آليات تحقيق التنمية المستدامة في الوطن العربي، وجهود وإنجازات الاتحاد في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية.
كما وبين الطاهر المحاور الرئيسية لخطة عمل الاتحاد خلال الأعوام 2020-2021 والمتضمنة العمل على إعداد الدراسات والأبحاث الاقتصادية حول الموضوعات التي تهم مجتمع الأعمال العربي وتواكب أحدث المستجدات الاقتصادية على المستوى العربي وكذلك الدولي، والعمل على تكريس خبرات الاتحاد في المشاركة في إبداء الرأي وتقديم المقترحات والملاحظات حول الدراسات والأبحاث والتقارير الصادرة عن منظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك بالإضافة إلى القرارات المتعلقة بمجتمع الأعمال العربي. وتعزيز آفاق التعاون بين الاتحاد ومختلف الاتحادات النوعية المتخصصة في القطاعات الاقتصادية المختلفة وذلك من خلال لجنة التنسيق للعمل العربي المشترك والأمانة العامة لجامعة الدول العربية وتبادل المعلومات والخبرات فيما يصب بمصلحة مجتمع الأعمال العربي.
وعرض السيد أسامة عمرو نائب رئيس الاتحاد و رئيس اتحاد رجال الأعمال الفلسطينيين الفرص الاستثمارية الواعدة في فلسطين خاصة في مجال الطاقة المتجددة والتي تعد قطاعاً اقتصادياً واعداً، لافتاً إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك على المستوى الاقتصادي بين أعضاء الاتحاد. كما وأشار عمرو إلى أهمية إيجاد آليات تساهم في تسهيل حركة رجال الأعمال الفلسطينيين الراغبين في الاستثمار في مختلف دول الوطن العربي.
من جهته، أعرب الدكتور عبد الله صادق دحلان رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا في جدة عن فخره وإعتزازه بكونه أحد أعضاء اتحاد رجال الأعمال العرب وذلك لإيمانه الكامل بأهمية دور الاتحاد الهام كمؤسسة تجمع رجال الأعمال العرب والتي تلعب دوراً متميزاً كمنصة ومنبر اقتصادي. مؤكداً رغبته في تفعيل دور أعضاء الهيئة العامة في دعم الاتحاد بشكل أكبر وذلك في سبيل خدمة قطاع الأعمال. لافتاً إلى أهمية العمل على بحث تأثير جائحة فايروس كورونا المستجد على قطاع الأعمال بمختلف مجالاته وإختصاصاته.

كما وأعرب السيد خالد الزياني رئيس جمعية رجال الأعمال البحرينين ضرورة تأكيد أهمية دور المرأة في الاقتصاد العربي خاصة في منطقة الخليج العربي، معرباً عن تطلعه للتعاون المشترك بين أعضاء الاتحاد، مشدداً على أهمية العمل على تنظيم عدد من اللقاءات النوعية التي تستهدف قطاعات اقتصادية محددة، مشيراً إلى أنه تم إعتماد هذه التجربة في قطاعي البنوك والصناعات التحويلية في البحرين وحققت نجاحاً كبيراً.
وأكد السيد عامر العسيلي رئيس ملتقى رجال الأعمال الفلسطينيين على أهمية تفعيل دور الاتحاد في التشبيك بين أعضائه ونظرائه من مختلف الوطن العربي وذلك بهدف تفعيل العلاقات الثنائية وإيجاد شراكات إستراتيجية حقيقية. وأكد الدكتور أسامة الكردي من المملكة العربية السعودية عل أهمية العمل على تبني منظور جديد فيما يتعلق بمنهجية العمل خاصة مع ما فرضته الجائحة علينا من تغييرات عديدة في التوجهات الاقتصادية العالمية والأولويات والانتقال إلى ما فرضته الظروف الحالية إلى آلية عمل تنقل الاتحاد إلى القرن الواحد والعشرين، الأمر الذي طرح على الساحة الاقتصادية عدد من المواضيع الجديدة التي تحتاج إلى دراسة وتحليل عميق، بالإضافة إلى أهمية العمل على تنظيم عدد من اللقاءات النوعية التس تستهدف قطاعات اقتصادية محددة. وأشار الكردي على أهمية تسليط الضوء على دراسة وتحليل المواضيع الاقتصادية الحديثة على رأسها الثورة الصناعية الرابعة، الذكاء الإصطناعي، التجارة الإلكترونية، وغيرها من المواضيع.
كما وإتخذ مجلس الإدارة عدد من القرارات للمواضيع المدرجة على جدول الأعمال بالإضافة إلى إقرار البيانات المالية الختامية لعام 2019، وإنتخاب مدقق حسابات للاتحاد وإقرار خطة العمل والموازنة للسنة المالية الحالية.