Loading...
Slide 1

http://www.jordanislamicbank.com/

Slide 2

http://www.meico.com.jo

Slide 3

http://www.jordancarbonate.com/

Slide 4

http://www.islamicinsurance.jo/

Slide 5

http://www.jkb.com/ar

Slide 6

http://www.jadara.edu.jo/

Slide 7

www

Slide 8

www

Slide 9

ww

Slide 10

https://www.arabbank.com/ar/mainmenu/home

A+ A- Print

التفاصيل

جمعية رجال الأعمال الأردنيين تؤكد أهمية تطوير العلاقات الأردنية_الأفغانية
09/03/2020

 إستقبل حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، سعادة سفير جمهورية أفغانستان الإسلامية لدى المملكة السيد طارق شاه بهرامي، في مقر الجمعية اليوم الأحد، وذلك بحضور أركان السفارة الملحق التجاري والثقافي السيد كنشكا نصيري، ومدير العلاقات العامة والبروتوكول السيد نمر أبو رمان، وذلك بهدف بحث سُبل تعزيز وتوطيد العلاقات الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين وبناء شراكات إستراتيجية بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين.

أكد الطباع خلال اللقاء على أهمية العمل على تطوير العلاقات الأردنية_الأفغانية، وتعزيز الاستثمارات المشتركة، مشيراً إلى تمتع البيئة الاستثمارية الأردنية بالعديد من المزايا كوجهة آمنة للاستثمار، خاصة وأن الاقتصاد الأردني التنافسي يتيح العديد من الفرص الاستثمارية في عدد من القطاعات الاقتصادية ذات القيمة المضافة. كما وأطلع الطباع سعادة السفير على دور الجمعية الهام في الترويج والتسويق للفرص الاستثمارية منذ تأسيسها في عام 1985 وذلك من خلال مجالس الأعمال المشتركة والتي ترتبط بها الجمعية مع 30 دولة عربية وأجنبية. كما وأسست الجمعية اتحاد رجال الأعمال العرب خلال عام 1997 والتي تبذل الجهود الحثيثة في سبيل تعزيز العلاقات الاقتصادية العربية التكاملية.

من جانبه، أكد السفير على أن العلاقات الأردنية الأفغانية تعتبر علاقات ممتازة، وأن هناك جهود حقيقية يتم بذلها لبناء وتنمية وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن المنتجات الأفغانستانية تتمتع بجودة ممتازة داعياً المستثمرين من الجانب الأردني إلى الإطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة. معرباً عن أمله بتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين خاصة في ضوء الأوضاع الأمنية في أفغانستان.

كما ودعا الطباع القطاع الخاص الأفغاني إلى الإطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف القطاعات الاقتصادية الواعدة، والإطلاع على المشاريع القائمة في المدن الصناعية والمناطق الحرة والتنموية بالإضافة إلى منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، وما تقدمها من مزايا استثمارية إلى جانب ما يقدمه قانون الاستثمار من مزايا للمستثمر الأجنبي. مشيراً إلى تمتع الأردن باقتصاد منفتح تجارياً مع باقي دول العالم وذلك من خلال إرتباط الأردن بالعديد من الإتفاقيات التجارية الحرة والتي تقدم العديد من المزايا المتنوعة. لافتاً إلى إمكانية التعاون في مجال القطاع الصحي والسياحة العلاجية خاصة وأن الأردن تعد من الدول المتقدمة في المنطقة في مجال الرعاية الصحية والسياحة العلاجية. بالإضافة إلى وجود فرص متميزة للطلاب الأفغان للدراسة في الجامعات الأردنية.

وأكد السفير على أن الاقتصاد الأفغاني في تحسن وأن الإهتمام الآن موجه نحو جعل أفغانستان جسراً يربط وسط آسيا بجنوبها، خاصة وأن علاقات أفغانستان مع كل من تركيا وآسيا الوسطى في تطور مستمر خاصة في مجال جذب الاستثمارات. مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين الأردن وأفغانستان أقل من مستوى الطموحات ولا يعكس الإمكانات المتاحة لدى كلا الجانبين، الأمر الذي يتطلب العمل على بذل الجهود الحثيثة في سبيل تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين، معرباً عن إستعداد السفارة للتعاون مع القطاع الخاص الأردني وخاصة جمعية رجال الأعمال الأردنيين وذلك في سبيل تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة.

كما وعرض سعادة السفير رغبة الجانب الأفغاني بتأسيس مجلس أعمال أردني_ أفغانستاني مشترك بين الجمعية والفعاليات الاقتصادية الممثلة للقطاع الخاص الأفغاني، يتم على هامشه عقد منتدى استثماري أردني-أفغاني، وذلك لتوثيق آواصر العلاقات بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين. بالإضافة إلى إمكانية بحث إقامة معرض تجاري للصناعات الأفغانية والأردنية.

 

كما وأشار السفير إلى أن الخبرات الأردنية متميزة بشكل كبير في عدد من القطاعات الاقتصادية وأن الجانب الأفغاني يسعده الإطلاع عليها والإستفادة منها، لافتاً إلى أن هناك العديد من القطاعات الاقتصادية الجاذبة للاستثمار في أفغانستان خاصة قطاع التعدين، البنية التحتية والإنشاءات، قطاع الهيدروكربونات، الطاقة المتجددة والبديلة.

كما وأكد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون المشترك في مختلف القطاعات الاقتصادية وذلك من خلال تبادل المعلومات والخبرات وتكثيف اللقاءات الثنائية الهادفة إلى إطلاع كلا الطرفين على أبرز وأهم الفرص الاستثمارية المتاحة إلى جانب أهمية تبادل الوفود التجارية والتي من شأنها العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

من الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ ما يقارب 4.8 مليون دولار في عام 2018 حيث بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى أفغانستان ما يقارب 0.999 مليون دولار تركزت فيالمنتجات الصيدلانية، والمنتجات الكيميائية، بينما بلغت قيمة المستوردات الأردنية من أفغانستان ما يقارب 3.9 مليون دولار تركزت في البذور والحبوب والمكسرات، والسجاد.

كما وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة ، المهندس حسام الهدهد، المهندس يٌسري طهبوب، المهندس عبد الرحيم البقاعي. ومدير عام الجمعية السيد طارق حجازي.