Loading...
Slide 1

http://www.jordanislamicbank.com/

Slide 2

http://www.meico.com.jo

Slide 3

http://www.jordancarbonate.com/

Slide 4

http://www.islamicinsurance.jo/

Slide 5

http://www.jkb.com/ar

Slide 6

http://www.jadara.edu.jo/

Slide 7

www

Slide 8

www

Slide 9

ww

Slide 10

https://www.arabbank.com/ar/mainmenu/home

A+ A- Print

التفاصيل

الطباع: مجلس الأعمال الأردني – التونسي يضع خطة 2020
23/02/2020

إستقبل معالي السيد حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين، سعادة سفير الجمهورية التونسية لدى المملكة السيد خالد السهيلي ، في مقر الجمعية اليوم الأحد، بحضور الملحق التجاري في السفارة السيد عاطف الغرياني، وأعضاء مجلس الإدارة. وذلك بهدف بحث سُبل تعزيز العلاقات الاستثمارية والاقتصادية بين البلدين.
و أكد الطباع خلال اللقاء على أن جمعية رجال الأعمال الأردنيين تبذل الجهود الحثيثة في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين القطاع الخاص الأردني والتونسي، وهذا ما يعكسه الدور الهام الذي يؤديه مجلس الأعمال الأردني التونسي المشترك مع كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية(كونكت)، والذي تم تأسيسه خلال عام 2016. حيث يساهم المجلس بشكل فاعل في تعزيز آواصر العلاقات بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين، بالإضافة إلى مساهمته الفاعلة في تعزيز الاستثمارات المتبادلة.
بدوره، أكد سعادة السفير على أن تونس والأردن تجمعهم علاقات تاريخية متميزة ومتينة، مؤكداً على أهمية العمل على زيادة حجم الاستثمارات المشتركة بين البلدين، لافتاً إلى إستعداد السفارة للتعاون في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة في مختلف المجالات والأصعدة لتحقيق وبناء شراكات إستراتيجية حقيقية، إلى جانب متابعة النتائج والتوصيات التي إنبثقت عن مجلس الأعمال الأردني التونسي في دورته الثانية. مؤكداً على أهمية البدء بترتيب أعمال الدورة الثالثة من المجلس المشترك.
كما ودعا الطباع مجتمع الأعمال التونسي للإطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة والحوافز الضريبية والجمركية التي يمنحها قانون الاستثمار الأردني، مشيراً إلى أن هيئة الاستثمار الأردنية ستقوم بطرح فرص استثمارية جديدة في محتلف القطاعات الاقتصادية تصل إلى 68 فرصة استثمارية جديدة سوف تساهم في تعزيز جاذبية البيئة الاستثمارية.
وأكد السفير على تميز الاقتصاد التونسي في العديد من القطاعات الاقتصادية والتي حققت تطوراً ملحوظاً خاصة في مجال الصناعات الحرفية التقليدية، والخزفية، والقطاع الزراعي، وصناعة زيت الزيتون، الأمر الذي يتيح المجال للإستفادة من الخبرات التونسية في العديد من المجالات وتبادل الخبرات. مشيراً إلى أهمية تعزيز آفاق التعاون في مجال القطاع السياحي لتنشيط السياحة بين البلدين، خاصة مع تميز القطاع السياحي الأردني وتحقيقه تطوراً ملحوظاً ومساهمته الكبيرة في الناتج المحلي الإجمالي.

ولفت الطباع إلى أن الجمعية قد قامت بتنظيم منتدى استثماري أردني_ تونسي تم من خلاله عقد الدورة الثانية من مجلس الأعمال الأردني التونسي وذلك بالتعاون مع كنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية، بتاريخ 30/11/2019. والذي تم خلاله وضع خطة عمل من قبل المجلس المشترك خلال العام 2020 للبدء بعقد أيام تونسية في عمان وذلك بمشاركة من الصناعات التقليدية التونسية والمقرر عقدها في 25 حزيران من العام الحالي، إلى جانب عقد أيام أردنية في تونس تكون متخصصة بالمنتجات والصناعات الأردنية. كما وتم الإتفاق على تكثيف الزيارات المتبادلة بهدف الإطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة خاصة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
كما وأشار السفير إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ما يزال أقل من مستوى الطموحات ولا يعكس الميزات والقدرات التي يتمتع بها كلا البلدين، مشدداً على أهمية العمل على تعزيز آفاق التعاون الاقتصادي المشترك خاصة وأن كلا البلدين يربطهم عدد من الإتفاقيات التجارية والتي من أهمها إتفاقية منطقة التجارة العربية الكبرى، وإتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية المتوسطية التبادل التجاري الحر(أغادير).

كما وأكد الجانبان على أهمية العمل على بحث السبل الكفيلة بتطوير مجالات وآفاق التعاون الثنائي المشترك في مختلف القطاعات الاقتصادية. وأهمية العمل على بحث المعيقات التي تحد من زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين. إلى جانب تسليط الضوء على أبرز القطاعات الاقتصادية ذات الإهتمام المشترك والتي ركز عليها مجلس الأعمال الأردني التونسي المشترك والتي من أبرزها قطاع الزراعة والصناعات الغذائية، قطاع الرعاية الصحية والصناعات الدوائية، قطاع الطاقة المتجددة.
ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ ما يقارب 29 مليون دولار في عام 2018 حيث بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى تونس ما يقارب 11 مليون دولار تركزت في المنتجات الصيدلانية، والأسمدة بينما بلغت قيمة المستوردات الأردنية من تونس ما يقارب 18 مليون دولار تركزت في الآلات والمعدات الكهربائية.

كما وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة السيد محمد البلبيسي، المهندس حسام الدين الهدهد، المهندس يُسري طهبوب، المهندس عبد الرحيم البقاعي، ومدير عام الجمعية السيد طارق حجازي.