Loading...
Slide 1

عربي اسلامي موبايل

Slide 2

بنكك بين يديك

Slide 3

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 4

شركة التأمين الاسلامية

Slide 5

زيوت جوبيترول

Slide 6

شركة الكربونات الاردنية

Slide 7

مستشفى الأردن

Slide 8

البنك الأردني الكويتي

Slide 9

البنك العربي

Slide 10

مجموعة سدين الاستثمارية

Slide 11

middle east insurance

A+ A- Print

التفاصيل

جمعية رجال الأعمال الأردنيين تبحث تعزيز العلاقات الأردنية التركية
12/02/2020

إستقبل سعادة سفير الجمهورية التركية لدى المملكة السيد إسماعيل أراماز، رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين معالي السيد حمدي الطباع وأعضاء مجلس الإدارة في مقر السفارة اليوم الثلاثاء، حيث تم خلال اللقاء بحث العلاقات الاقتصادية على مستوى القطاع الخاص بين الأردن وتركيا ومناقشة الآفاق المستقبلية لفرص الاستثمار والتعاون المشترك في أبرز القطاعات الاقتصادية ذات الإهتمام المشترك بين الجانبين.

أكد الطباع على تمتع الأردن بموقع إستراتيجي جاذب للاستثمار بالعديد من المجالات والقطاعات الاقتصادية الواعدة، لافتاً إلى أن الاقتصاد الأردني يتميز بإمكانيات منافسة لإقامة المشاريع الاقتصادية التنموية. مشدداً على إمتلاك الأردن للعديد من المزايا التي تجعله وجهة آمنة للاستثمار، لما يتسم به من إستقرار أمني وسياسي ونقدي إلى جانب وجود عدد كبير من المناطق الحرة و التنموية والمدن الصناعية، والتي تقدم حزمة من المزايا الاستثمارية كما أن البنية التحتية مؤهلة بشكل جيد في هذه المناطق، بجانب تمتع الأردن بوجود عدد كبير من الإتفاقيات التجارية الحرة مع مختلف دول العالم. والتي يمكن للقطاع الخاص التركي الإستفادة من مزايا هذه الإتفاقيات التجارية العديدة.
بدورة، أكد السفير على أهمية هذا اللقاء وذلك لمناقشة أهم القضايا التي تهم القطاع الخاص من كلا البلدين، إلى جانب مناقشة سُبل التعاون المشترك بين الجمعية والسفارة التركية في سبيل تعزيز العلاقات الأردنية التركية وتقديم التسهيلات اللازمة لتعزيز آواصر علاقات مجتمعي الأعمال الأردني والتركي.
كما وأشاد السفير بعمق العلاقات التاريخية والأخوية والاقتصادية التي تجمع بين البلدين، مؤكداً بأن البلدين يجمعهما علاقات اقتصادية واستثمارية وتجارية متينة، يجب أن نستند عليها في سبيل جذب الاستثمارات المشتركة والإرتقاء بمستوى العلاقات لتعكس الإمكانات التي يمتلكها كلا البلدين.
كما وأشار الطباع إلى تميز البلدين بعلاقات تاريخية راسخة منذ سنوات طويلة، بالإضافة إلى العلاقات الاقتصادية المميزة وما نتج عنها من وجود ما يتجاوز الأربعين إتفاقية تعاون وتفاهم في مختلف المجالات، ولفت الطباع إلى أن مجلس الأعمال الأردني اتركي المشترك والذي يجمع كل من الجمعية ومجلس العلاقات الخارجية الاقتصادية التركيةDEIK والذي تأسس عام 1994، يعتبر جسر للتواصل بين أصحاب الأعمال في البلدين، مؤكداً حرص الجمعية على عقد إجتماعاته بشكل دوري لمناقشة التحديات والعقبات التي تواجه علاقات البلدين الاقتصادية.كما وأن الجمعية تبذل الجهود الحثيثة في سبيل تقوية علاقات البلدين الاقتصادية وجذب الاستثمارات التركية إلى الأردن وخاصة الصناعية منها.
وثمن السفير دور الجمعية في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين القطاع الخاص في كلا البلدين معرباً عن آمله في زيادة كل من حجم الاستثمارات البينية المشتركة وحجم التبادل التجاري بين الأردن وتركيا ، مؤكداً على إستعداد السفارة للتعاون مع الجمعية في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين.
كما وأكد السفير على أهمية الإستمرار في بذل الجهود الحثيثة للوصول إلى مستويات متقدمة من التعاون المشترك بالشكل الذي يخدم المصالح الاقتصادية والاستثمارية في كلا البلدين، مشيراً على أهمية الترويج للفرص الاستثمارية ذات الإهتمام المشترك بين الجانبين، لافتاً إلى أهمية مواجهة الصعوبات التي تحد من زيادة حجم التبادل التجاري بين الأردن وتركيا. وبين السفير على أن الأردن يتمتع بالموارد الطبيعية خاصة الفوسفات والبوتاس والسيليكا والمغنيسيوم و البرومين، وهي موارد هامة للعديد من الصناعات التركية.
وأشار الطباع إلى أهمية بحث سُبل إستقطاب الاستثمارات التركية في القطاعات الإستراتيجية، وإقامة شراكات حقيقية. كما ودعا الطباع القطاع الخاص التركي من الإطلاع على المزايا الاستثمارية التي يقدمها الأردن خاصة وأن الأردن يتمتع بموقع إستراتيجي يجعله بوابة عبور لأسواق الدول المجاورة.

وأكد الطباع على أن الأردن هي بوابة تركيا للعبور نحو الخليج العربي والعراق وأفريقيا حيث تعتبر منطقة العقبة التي تتمتع بالعديد من الحوافز والتسهيلات الاستثمارية الخيار الأفضل لقطاع النقل التركي. معرباً عن آمله بأن يتوجه إهتمام المستثمرين من الجانب التركي بشكل أكبر نحو القطاعات الصناعية الأردنية الواعدة. مشيراً إلى أن مشروع توسعة مصفاة البترول يعد من المشاريع الجذابة في الأردن خاصة وأن دراسة الجدوى جاهزة حيث ندعو الشركات التركية الصناعية والنفطية إلى المشاركة في عطاء المشروع.
وأشار الطباع إلى أن إجمالي الاستثمارات التركية في الشركات العاملة في الأردن تبلغ ما يقارب 40 مليون دولار، حيث أن عدد الشركات التي يساهم بها الأتراك في الأردن تبلغ ما يقارب 126 شركة. لافتاً إلى أنه تم الإتفاق على بدء تخصيص منطقة صناعية وخدمية تركية ونأمل بأن يساهم ذلك بزيادة تدفق الاستثمارات التركية إلى المملكة. كما وبين الطباع أن هيئة الاستثمار قد قامت حديثاً بإعادة هيكلة المشاريع بحيث سيتم إطلاق حزمة مشاريع استثمارية جديدة، كما أن هناك عدد من مشاريع الشراكة بين القطاع الخاص والعام والمنوي إقامتها قريباً.
وأكد مجلس إدارة الجمعية على أن العلاقات الأردنية التركية في مجال القطاع المصرفي هي علاقات متميزة وهناك إستعدادية من كلا الجانبين على التعاون في مجال تمويل المشاريع الاستثمارية. كما أن العلاقات الاردنية التركية في قطاع المقاولات هي علاقات متميزة، مؤكدين على وجود العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع المقاولات خاصة وأن تركيا مصدر هام لمواد البناء، وأن الجانب الأردني يتطلع في المستقبل القريب لإقامة مشاريع مشتركة مع الجانب التركي في هذا القطاع الهام والجوهري. كما ويتمتع الجانب التركي بخبرة متميزة في قطاع المياه ومعالجة الفاقد منها إلى جانب مجال إعادة تدوير النفايات، والخبرة المتميزة في مجال البنية التحتية والنقل خاصة سكك الحديد والتي يرغب الجانب الأردني من الإستفادة من الخبرات التركية في هذه المجالات. كما وناقش الجانبان أهمية إستخدام النقل البحري بنظام الرورو بحيث يتم الربط بين الأردن وتركيا بهدف تسهيل تدفق الاستثمارات وزيادة حجم التجارة البينية.
ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ في نهاية عام 2018 ما قيمته 863 مليون دولار حيث شكلت الصادرات منها 91 مليون دولار تركزت في الأسمدة، بينما شكلت المستوردات ما قيمته 772 مليون دولار تركزت في الآلات والأجهزة الميكانيكية.
كما وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس عوني الساكت، المهندس حسام الهدهد، المهندس يُسري طهبوب، المهندس عبد الرحيم البقاعي، ومدير عام الجمعية السيد طارق حجازي.