Loading...
Slide 1

عربي اسلامي موبايل

Slide 2

بنكك بين يديك

Slide 3

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 4

شركة التأمين الاسلامية

Slide 5

زيوت جوبيترول

Slide 6

شركة الكربونات الاردنية

Slide 7

مستشفى الأردن

Slide 8

البنك الأردني الكويتي

Slide 9

البنك العربي

Slide 10

مجموعة سدين الاستثمارية

Slide 11

middle east insurance

A+ A- Print

التفاصيل

جمعية رجال الأعمال الأردنيين تبحث تعزيز العلاقات الأردنية العراقية
31/12/2019
 

إستقبل السفير العراقي لدى المملكة سعادة السيد حيدر العذاري، رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع وأعضاء مجلس الإدارة يوم أمس في مقر السفارة. وذلك لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الأردن والعراق. حيث أكد الطباع خلال اللقاء على أن علاقات القطاع الخاص بين الجانبين في تطور مستمر خاصة وأن رجال الأعمال والمستثمرين العراقيين في الأردن يحظون بإهتمام كبير مشيراً إلى أن العراق تعد أحد أهم الدول المستثمرة في الأردن في مختلف القطاعات.

حيث لفت الطباع إلى أن الاستثمارات العراقية في الأردن تبلغ ما يقارب 18 مليار دولار موزعة في كل من القطاع السياحي والعقاري والمالي، إلى جانب قطاع الصناعات الغذائية، مشيراً إلى أن الجمعية تسعى على الدوام نحو تأسيس شراكات أردنية-عراقية حقيقية خاصة في القطاعات ذات الإهتمام المشترك بين البلدين. مؤكداً على أن السوق العراقي يعد من أهم الأسواق التقليدية للصادرات الأردنية كما وأن الأردن يجمعها مع العراق علاقات اقتصادية مميزة. مؤكداً على أهمية تبادل خبرات الطرفين في مجال الطاقة والطاقة المتجددة والرعاية الصحية والمقاولات، بالإضافة إلى أهمية العمل على تسهيل منح تأشيرات لرجال الأعمال من كلا الجانبين للتخفيف من العقبات التي تواجه مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين.

من جهته، أشاد العذاري بعمق العلاقات التاريخية والتجارية والاقتصادية التي تجمع كل من الأردن والعراق، مشيراً إلى أن القطاع الخاص العراقي يتطلع بإهتمام كبير نحو تعزيز التعاون الثنائي مع الأردن، خاصة في ضوء الفرص الاستثمارية العديدة المتاحة لدى كلا البلدين. مؤكداً على أن السفارة تعمل على تقديم كافة أشكال التعاون في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين. مشدداً على دور القطاع الخاص ورجال الأعمال في تطوير تلك العلاقات.

كما وأشار الطباع إلى إرتباط جمعية رجال الأعمال الأردنيين مع عدد من الفعاليات الاقتصادية العراقية بمجالس أعمال مشتركة، من أهمها مع جمعية رجال الأعمال العراقيين حيث تم تأسيس مجلس أعمال أردني عراقي مشترك في عمان بتاريخ 9/6/2003، وكذلك مع مجلس الأعمال الوطني العراقي حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم في عمان بتاريخ 24/3/2011. الأمر الذي يعكس جهود الجمعية الحثيثة المستمرة في سبيل تعزيز وتقوية آواصر التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية.

وإتفق الجانبان على أهمية العمل على تحديد المشاكل والمعيقات التي يواجهها القطاع الخاص من كلا البلدين خاصة فيما يتعلق بالنقل البري للبضائع ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها إلى جانب تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات والأصعدة عن طريق تكثيف اللقاءات بشكل دوري. حيث أكد الطباع على أن الجانب الأردني ما يزال يواجه صعوبات فيما يتعلق بتطبيق الإعفاء من الرسوم الجمركية التي يفرضها العراق على السلع المصدرة إليه والمقدرة بنسبة 30% على الرغم من منح هذا الإعفاء لقائمة من السلع الأردنية، إلا أنه لا يزال هناك صعوبات ترافق تطبيق قرار الإعفاء، إلى جانب بحث الجانب الأردني لإمكانية زيادة عدد السلع الخاضعة لهذا الإعفاء.

كما وأكد الجانبان على أهمية دور الأردن في المساهمة في إعادة إعمار العراق خاصة فيما يتعلق بإعادة فتح المصانع التي تم إغلاقها بسبب الظروف السياسية وما يساهم ذلك في خلق فرص عمل جديدة، كما وأكد الجانبان على أهمية متابعة تطبيق مشروع مد أنبوب النفط العراقي الأردني. وذلك في سبيل تطوير ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين وتنمية وتنويع الاستثمارات المتبادلة.

ومن الجدير ذكره أن التبادل التجاري بين الأردن والعراق قد بلغ في نهاية عام 2018 ما قيمته 705.9 مليون دولار، شكلت الصادرات الأردنية منها 703.6 مليون دولار تركزت في الصناعات الدوائية، الآلات والمعدات الكهربائية، البلاستيك والورق، بينما شكلت المستوردات الأردنية من العراق 2.3 مليون دولار تركزت في الفاكهة والمكسرات والتوابل والوقود المعدني.

كما وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس عبد الحليم عابدين، المهندس عوني الساكت، المهندس حسام الدين الهدهد، والسيد محمد البلبيسي، ومدير عام الجمعية السيد طارق حجازي.