Loading...
Slide 1

http://www.jordanislamicbank.com/

Slide 2

http://www.meico.com.jo

Slide 3

http://www.jordancarbonate.com/

Slide 4

http://www.islamicinsurance.jo/

Slide 5

http://www.jkb.com/ar

Slide 6

http://www.jadara.edu.jo/

Slide 7

www

Slide 8

www

Slide 9

ww

Slide 10

https://www.arabbank.com/ar/mainmenu/home

A+ A- Print

التفاصيل

الطباع يؤكد على أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الأردن وجنوب أفريقيا
11/12/2019
 

إستقبل رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين معالي السيد حمدي الطباع سعادة سفير جنوب أفريقيا لدى المملكة السيد إبراهيم محمد سالي في مقر الجمعية اليوم الثلاثاء، وذلك في سبيل تعزيز وتقوية آفاق التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية.

وأكد الطباع خلال اللقاء على أن السوق الأفريقي يشكل أهمية تجارية كبيرة، ودائماً ما نطمح إلى زيادة نفاذ الصادرات الأردنية إلى السوق الأفريقي وذلك من خلال الإستفادة من الإتفاقيات الموقعة بين جنوب أفريقيا وباقي دول العالم خاصة إتفاقية الكوميسا، مشدداً على أهمية التعاون في سبيل إيجاد آليات لتفعيل وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. داعياً القطاع الخاص من مختلف القطاعات في جنوب أفريقيا لزيارة الأردن والإطلاع على الفرص والمزايا الاستثمارية والحوافز التي تمنحها المناطق الحرة والتنموية والتي يمتاز الأردن بتنوعها.

بدوره، أكد سعادة السفير على أن العلاقات بين البلدين قد شهدت تطوراً في المجالات الاقتصادية، مشدداً على أهمية العلاقات الأردنية الأفريقية، حيث أن هناك علاقات دبلوماسية مميزة تجمع البلدين منذ عام 1994، مشيراً إلى أن جنوب أفريقيا تتمتع بموقع إستراتيجي غني بالموارد الطبيعية ويشكل بوابة الدخول لدول مجموعة التنمية لجنوب أفريقيا. لافتاً إلى أن السوق الأفريقي سوق متنوع يضم عدد من المجموعات الدولية منها الاتحاد الأفريقي ومجموعة الدول الأكثر نمواً في العالم ومجموعة العشرين. كما وأكد سعادة السفير على أن جميع دول العالم تنظر إلى الأردن كمثال يُحتذى به في الإستقرار السياسي والأمن والأمان بالإضافة إلى موقعه الإستراتيجي.

كما وأشار سعادة السفير إلى توفر حركة الشحن من العقبة إلى جنوب أفريقيا الأمر الذي سيساهم في تسهييل وزيادة حجم التبادل التجاري، لافتاً إلى أن مستوردات جنوب أفريقيا من الأردن  من الفوسفات والبوتاس تتجاوز 22 مليون دولار وهو سوق هام بالنسبة لجنوب أفريقيا.

كما وأشار الطباع إلى أن هناك إتفاقية تعاون بين جمعية رجال الأعمال الأردنيين وغرفة تجارة جنوب أفريقيا(SACOB). تم توقيعها بتاريخ 25/11/1998، في ساندتون-جنوب أفريقيا. وذلك في سبيل تعزيز العلاقات بين مجتمعي الأعمال من كلا البلدين، حيث ركزت الإتفاقية على تحفيز مجالات التعاون الاستثماري خاصة في المجال السياحي وتبادل التكنولوجيا والمعرفة. مؤكداً على أهمية تأسيس مجلس أعمال مشترك بين الجمعية وإحدى الفعاليات الاقتصادية الممثلة للقطاع الخاص لجنوب أفريقيا وذلك لتعميق العلاقات الاقتصادية وتأسيس شراكات حقيقية بين القطاع الخاص من كلا البلدين.

ولفت الطباع إلى أن البيئة الاستثمارية الأردنية في تحسن مستمر وذلك إنعكاساً للجهود الحثيثة التي تبذلها هيئة الاستثمار وما نتج عنها من تحسن في ترتيب الأردن في مؤشر التنافسية العالمي، ومؤشر سهولة الأعمال، كما وتم حديثاً إطلاق عدد من الخدمات الاستثمارية الإلكترونية، وتفعيل وحدة تظلم المستثمر لمتابعة مشاكل المستثمرين عن كثب. إلى جانب إطلاق الحكومة لعدد من حزم وإجراءات هادفة إلى تحفيز الاقتصاد والاستثمار، بالإضافة إلى إتخاذ عدد من القرارات التي ركزت على الحد من عدم الإستقرار في التشريعات والتي يعاني منها المستثمر.

كما وأشار الطباع إلى أن حجم الاستثمارات المتبادلة بين البلدين ما تزال دون مستوى الطموحات حيث بلغ حجم استثمارات جمهورية جنوب أفريقيا في الأردن ما يقارب 10ملايين دولار. لافتاً إلى وجود إمكانية لزيادة حجم السياحة والتعاون السياحي بين البلدين. بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المتوفرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والتي تعتبر الأردن رائدة في هذا القطاع الهام، و قطاع المقاولات الذي يعد قطاع واعد يتيح إمكانية قيام مشاريع واعدة.

وفي ختام اللقاء بين الطباع لسعادة السفير أبرز المعيقات التي قد تواجه زيادة الاستثمارات المتبادلة والتي من أبرزها ضعف التواصل بين القطاع الخاص من كلا الجانبين، إلى جانب عدم وجود خط طيران مباشر بين الأردن وجنوب أفريقيا، مؤكداً على أهمية العمل على تعزيز تبادل زيارات الوفود التجارية وإطلاع كلا الطرفين على أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة.

 ومن الجدير ذكره أن التبادل التجاري بين الأردن وجنوب أفريقيا قد بلغ في نهاية عام 2018 ما قيمته 60.9 مليون دولار، حيث شكلت الصادرات الأردنية منها ما يقارب 26.6 مليون دولار، تركزت في الأسمدة و المنتجات الصيدلانية، في حين بلغت المستوردات الأردنية ما قيمته 34.3 مليون دولار، تركزت في اللحوم والوقود المعدني والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها.

كما وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس عبد الحليم عابدين، والسيد عصام بدير، والمهندس عوني الساكت، والمهندس حسام الدين الهدهد، ومدير عام الجمعية السيد طارق حجازي.