Loading...
Slide 1

عربي اسلامي موبايل

Slide 2

بنكك بين يديك

Slide 3

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 4

شركة التأمين الاسلامية

Slide 5

زيوت جوبيترول

Slide 6

شركة الكربونات الاردنية

Slide 7

مستشفى الأردن

Slide 8

البنك الأردني الكويتي

Slide 9

البنك العربي

Slide 10

مجموعة سدين الاستثمارية

Slide 11

middle east insurance

A+ A- Print

التفاصيل

كامل : يشيد بنتائج مجلس الأعمال المشترك بين رجال الأعمال الأردنيين والمصريين
18/11/2019
 

إستقبل رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين معالي السيد حمدي الطباع سعادة السفير المصري لدى المملكة السيد شريف كامل في مقر الجمعية اليوم الخميس، بحضور المستشار التجاري السيدة عبير كمال، و السكرتير الأول لدى السفارة المصرية السيدة شرين شاهين، وذلك نتائج إجتماعات الدورة الواحد والعشرون من مجلس الأعمال الأردني المصري المشترك بين جمعية رجال الأعمال الأردنيين وجمعية رجال الأعمال المصريين والذي تم عقده خلال الفترة 17-18 تشرين الثاني من العام الحالي، في مدينة القاهرة، وذلك بمشاركة وفد رفيع المستوى من رجال الأعمال الممثلين لعدد من القطاعات الاقتصادية حيث تم بحث آفاق جديدة لتعزيز التعاون الاقتصادي، وإقامة المشاريع المشتركة بين البلدين.

وأطلع الطباع سعادة السفير على نتائج إجتماعات المجلس حيث أكد خلال اللقاء بأن مجلس الأعمال المشترك قد سلط الضوء على أبرز التطورات الاقتصادية في البلدين وبحث آفاق تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية، وناقش العديد من القضايا التي تهم مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين والتي من أهمها، العمل على تنمية حجم الاستثمارات البينية بين الأردن ومصر، خاصة في ضوء الإمكانيات والمزايا التي يتمتع بها كلا البلدين، والعمل على تحقيق الإستفادة العظمى من الإتفاقيات التجارية التي تجمع بين الأردن ومصر.

من جهته، أكد سعادة السفير على أهمية مجلس الأعمال الأردني المصري المشترك في تأطير العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وأشاد بنتائج والتوصيات المنبثقة عن أعمال المجلس خاصة فيما يتعلق بتعزيز التعاون الجمركي، مشدداً على أن السفارة على أتم الإستعداد لتقديم كافة أشكال التعاون في متابعة نتائج وتوصيات مجلس الأعمال المشترك ورفعها إلى الجهات المعنية. وشدد السفير على متابعة كافة القضايا العالقة بين الجانبين والذي تمت مناقشتها خاصة موضوع تسجيل الأدوية وذلك لأهمية الموضوع.

مشيراً إلى أن هناك عدد من المعوقات التي تقف أمام إنسياب حركة التبادل التجاري بين الجانبين، حيث ما يزال هناك صعوبة في تسجيل الأدوية الأردنية في مصر إلى جانب الإجراءات الطويلة المتعلقة بفحص العينات حيث تشكل صعوبات للصادرات الأردنية، بالإضافة إلى مطالبة القطاع الخاص الأردني لأكثر من مرة  بمتابعة تفعيل قرار منح الحكومة المصرية تخفيضاً على رسوم عبور البواخر والسفن عبر قناة السويس إلى ميناء العقبة بمقدار(50%) وفقاً لقرار اللجنة العليا الأردنية المصرية بتاريخ 28 آب 2016.

كما وأشار الطباع إلى أن مجلس الأعمال الأردني المصري المشترك قد أصدر توصياته حول تعزيز التعاون في المجال الجمركي بين الاردن ومصر، لافتاً إلى أن الجانب الجمركي يعتبر حلقة هامة وأساسية في النشاط التجاري كما ويساهم التعاون في المجال الجمركي على الحد من الصعوبات التي تواجه حركة الصادرات بين البلدين. وبين الطباع أن تعزيز التعاون الجمركي بين البلدين سوف يكون له العديد من الفوائد منها العمل على تحسين الكفاءة الاقتصادية عبر تقليل الوقت والتكاليف المرتبطة بالإجراءات الجمركية. مؤكداً بأن الجمعية أولت موضوع التعاون الجمركي أهمية كبيرة حيث تم بحث ومناقشة أبرز موضوعات التعاون الجمركي التي تهم كلا الجانبين خلال أعمال الدورة (21).

كما وقدم الطباع تقرير مفصل حول فعاليات مجلس الأعمال وما رافقه من زيارات ولقاءات رسمية تم من خلالها بحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين وبحث سُبل تطوير التعاون بالشكل الذي يخدم المصالح المشتركة، لافتاً إلى أن جمعية رجال الأعمال الأردنيين  بحثت مع عدد من المسؤولين المصريين سُبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري، حيث قام الوفد الأردني بزيارة كل من هيئة البورصة و الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية. وإتفق الجانبين على وضع خطة عمل لعام 2020 وذلك لتعزيز آفاق التعاون المشترك يتضمنها ورشة عمل وذلك بالتعاون مع السفارة المصرية.

 كما وحضر الإجتماع السيد عصام بدير، المهندس حسام الدين الهدهد، والمهندس يُسري طهبوب،  والسيد أيمن علاونة، والسيد ضيف الله أبو عاقولة نقيب أصحاب شركات التخليص، ومدير عام الجمعية السيد طارق حجازي.