Loading...
Slide 1

عربي اسلامي موبايل

Slide 2

بنكك بين يديك

Slide 3

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 4

شركة التأمين الاسلامية

Slide 5

زيوت جوبيترول

Slide 6

شركة الكربونات الاردنية

Slide 7

مستشفى الأردن

Slide 8

البنك الأردني الكويتي

Slide 9

البنك العربي

Slide 10

مجموعة سدين الاستثمارية

Slide 11

middle east insurance

A+ A- Print

التفاصيل

الطباع: الاستثمار القطري النوعي قريباً في الأردن
02/11/2019
 

الطباع: الاستثمار القطري النوعي قريباً في الأردن 

آل محمود: جهاز قطر للاستثمار يدرس الدخول في العديد من المشاريع الكبرى

الخاطر: تسهيلات للمستثمرين الأردنيين للوصول إلى الأسواق القطرية

الدوحة - اختتمت في العاصمة القطرية الدوحة الأسبوع الماضي فعاليات مجلس الأعمال الأردني المشترك بين رابطة رجال الأعمال القطريين برئاسة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني وجمعية رجال الأعمال الأردنيين برئاسة حمدي الطباع، وبمشاركة وفد أردني رفيع المستوى من 40 رجل أعمال وممثل لعدد من الشركات والمؤسسات الأردنية، من عدد من القطاعات الهامة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين قطر والأردن، ممثلة بالمقاولات والتعليم والاستثمارات العقارية والطاقة والكهرباء والتخليص والأسواق المالية والصرافة والبنوك، وبمشاركة الدكتور خلف الهيمسيات رئيس مجلس إدارة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية وعمر جويعد مدير عام شركة المدن الصناعية ونقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة.

وبحث رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع مع عدد من المسؤولين القطريين سُبل تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري في ظل وجود رغبة حقيقية لدى الجانبين لتحقيق قفزة اقتصادية ملموسة تنسجم مع مستوى العلاقات بين البلدين. والتي إستعرض خلالها الفرص الاستثمارية المتاحة في الأردن بقطاعات السياحة والصحة والتعليم والمزايا التي يحظى بها المستثمر القطري داخل الاردن، كما وشدد على ضرورة أن تكون الاستثمارات متبادلة في كلا البلدين بما يسهم بتحقيق مصالح اقتصادية ملموسة.

وخلال لقائه رئيس جهاز قطر للاستثمار منصور بن ابراهيم آل محمود أكد أن الاستثمارات القطرية بالأردن تحظى بتقدير والترحيب، مشيراً إلى أن هناك تطلعات لزيادة الاستثمارات القطرية في مختلف قطاعات الرعاية الصحية والتعليم والسياحة. إلى ذلك أكد آل محمود أن جهاز قطر للاستثمار يدرس الدخول في العديد من المشاريع الكبرى، لافتاً إلى أن هناك أربع فرص في قطاع السياحة والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والتعدين، وقال : أن الاستثمارات القطرية قادمة إلى الأردن في مجال الطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الاردن يمتلك بيئة أعمال جيدة ومشجعة للاستثمار. كما وإعتبر آل محمود أن الاستثمارات القطرية في الأردن هي من أنجح الاستثمارات القطرية في الوطن العربي من حيث سهولة ممارسة الأعمال وتحويل الأرباح والحوافز الممنوحة للمستثمرين.

وكما إلتقى الطباع وكيل وزارة الصناعة والتجارة القطرية سلطان بن راشد الخاطر الذي أكد على أن هناك فرص استثمارية متاحة في دولة قطر في ظل مزايا اقتصادية واستثمارية تمنح للمستثمر الاجنبي منها التملك بنسبة 100%. ونوه الخاطر إلى أن القطاع الخاص القطري نجح دائماً في المشاركة بالمعارض والمؤتمرات التي تقام على أرض المملكة الاردنية الهاشمية، لافتاً الى أن هناك تسهيلات للمستثمرين الأردنيين للوصل إلى الأسواق القطرية. وأكد الطباع خلال اللقاء إلى أن إتفاقيات التجارة الحرة الموقعة بين الأردن وعدد كبير من دول العالم تتيح للصناعة الأردنية الوصول إلى مليار مستهلك في الوطن العربي والعالم.

كما إلتقى الطباع على هامش إجتماعات مجلس الأعمال الأردني القطري، وكيل وزير المالية خلف المناعي، والذي قدم خلال اللقاء عرضاً حول المشاريع المتوقع عرضها خلال الأعوام من 2020-2022 في الدوحة، والتي سينفذها القطاع الخاص من مشاريع بنية تحيتة وتنموية وصحة وتعليم، ستكون ذروتها في العام 2020، مؤكداً على أن حجم الشراكة بين القطاع العام والخاص في دولة قطر، كما عرض خطة الوزارة في تخصيص المشاريع لمدة 10 سنوات قادمة حفاظاً على إستقرار حجم المشاريع السنوية ووفق حاجة الدولة من تلك المشاريع، ضماناً لعدم حصول أي انخفاض مفاجئ للقطاع الخاص في المشاركة في تنفيذ تلك المشاريع. كما قدم شرحاً حول النظام الضريبي في قطر وآلية فرض ضريبة الدخل.

وبين الطباع بأن القطاع الخاص الأردني خاصة في قطاع المقاولات يبدى إستعداده لتقديم كل خبراته وإمكانيته للمشاركة في تلك المشاريع من خلال شركاء ورجال أعمال قطريين، لما يتمتع به قطاع المقاولات بكل فئاته بخبرات عملية وعالمية على المستوى الاقليمي والدولي.

وفي صعيد آخر إستقبل اكبر الباكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، الوفد الأردني في مقر المجموعة، والذي أكد بأن الأزمة العالمية قد أثرت على حركة النقل الجوي وشركات المشغلة لتلك الخطوط بشكل كبير، إلا أن المجموعة قامت بالإبداع في إصدار العديد من المنتجات التي تعمل على جذب المسافرين حول العالم. أما على صعيد العلاقات الأردنية القطرية في مجال النقل الجوي، أكد بأن المجموعة على إتصال وتعاون متسمر مع الملكية الأردنية، وأنه جاري العمل على دراسة شاملة للبنية التحيتة السياحية في المملكة من قبل المجموعة، مبيناً بأن المجموعة تضع خطتها الاستثمارية في عدد من الخطوط لمدة خمس سنوات بما ينسجم والتطورات العالمية في ذلك المجال. وقدم بدوره نبذة عن استثمارات المجموعة في عدد من الخطوط الجوية العالمية.

من جهته أكد الطباع على ضرورة تخصيص خط شحن جوي بين الأردن وقطر خلال المرحلة القادمة، لتشجيع القطاع الخاص في البلدين خاصة الصناعيين الأردنيين في التصدير إلى قطر. مشيراً بأن حجم الصادرات من الخضار والفواكه هي جزء من الصادرات الأردنية وبحاجة إلى البدء بتخصيص خطوط الشحن الجوي.

هذا وقام الوفد المشارك ووفقاً للقطاعات التي يمثلها بزيارة عدد من الجهات والشركات القطرية التابعة لجهاز قطر للاستثمار، حيث إستقلبت هيئة المناطق الحرة عدد من ممثلي المناطق الحرة والصناعية ونقابة شركات المخلصين، إضافة إلى زيارة شركة الديار العقارية التي أبدى القائمين عليها رغبتهم في الاستثمار العقاري في الأردن ولكافة القطاعات الحيوية. كما إستقبلت مجموعة القرية العالمية الوفد الأردني والتي عرضوا خلالها كافة المشاريع التي يقومون بتنفيذها في دولة قطر، والتي تشكل أحد الاستثمارات الأردنية.