Loading...
Slide 1

http://www.jordanislamicbank.com/

Slide 2

http://www.meico.com.jo

Slide 3

http://www.jordancarbonate.com/

Slide 4

http://www.islamicinsurance.jo/

Slide 5

http://www.jkb.com/ar

Slide 6

https://www.benaa.org.jo/profile/contractor/1057?n

A+ A- Print

التفاصيل

منتدى عربي ياباني في عمان مطلع العام القادم
09/09/2019
 

شارك الأمين العام المساعد لاتحاد رجال الأعمال العرب طارق حجازي في أعمال المنتدى الاقتصادي العربي الياباني الذي انطلقت أعماله في القاهرة يوم الاثنين 09/09/2019 بتنظيم من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ووزارة الخارجية اليابانية واتحاد رجال الأعمال العرب، والذي يأتي في إطار دعم وتعزيز التعاون الاقتصادي العربي الياباني المشترك، وترويج الاستثمار في الوطن العربي من خلال عرض عدد من الفرص الاستثمارية في قطاعات الطاقة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والتعليم.

وشدد طارق حجازي خلال كلمته في أعمال المنتدى على ضرورة وضع برامج عمل وخطط للتوصيات الصادرة عن المنتدى والذي تم تأسيسه في العام 2009 ليتم ترجمتها إلى حقائق ومنجزات تدعم التعاون القائم وتعزيز المصالح المشتركة للجانبين العربي والياباني. من خلال إعادة هيكلة التجارة العربية اليابانية وعدم اقتصارها على النفط والغاز، في ضوء أن حجم التجارة العربية اليابانية تبلغ فقط 7% من حجم تجارة اليابان الخارجية، لتكون الشريك الخامس عالمياً مع العالم العربي، حيث أن هنالك العديد من الموارد الأخرى مثل الفوسفات والبوتاس والرخام والألمنيوم والحديد. كما أكد حجازي في كلمته ضرورة تشخيص أسباب تراجع حجم التجارة العربية اليابانية من 169 مليار دولار أمريكي لتصبح 121 مليار دولار في العام 2018، مع استثناء انخفاص أسعار النفط عالمياً.

من جهة أخرى عرض حجازي الفرص الاستثمارية المتوفرة في الوطن العربي والتي يمكن للقطاعين العام والخاص الياباني الاستثمار بها خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات ومشروعات الطاقة المتجددة والصناعات الدوائية والبتروكيماوية ومشاريع الطرق والمؤانئ، إضافة إلى الاستثمار في القطاع السياحي ومرافقه وزيادة حركة السياحة اليابانية إلى الدول العربية لما تتمتع به من مناطق جاذبة للسياجة.

كما أكد حجازي بأن الوطن العربي يطمح الاستفادة من المنجزات العلمية والتكنولوجيا المتقدمة في ضوء تفوق اليابان في الثورة الصناعية الرابعة في شكل تنمية مستدامة، وذلك من خلال زيادة عدد الجامعات والمعاهد التقنية لتدريب الكوادر العربية في مختلف القطاعات وتزويدهم بالمهارات الفنية والخبرات اليابانية اللازمة لتطوير الصناعات العربية. وأن ذلك هو الطريق لتطوين الاستثمارات اليابانية في الوطن العربي لما يتمتع به من تشريعات جاذبة ومحفزة للاستثمار الأجنبي، اضافة إلى التسهيلات التي يمنحها الوطن العربي للاستثمار والأجنبي وتوفر رؤوس الأموال والأيدي العاملة الماهرة والبنى التحتية الأساسية المتقدمة لإقامة تلك المشاريع. مبيناً بأن مجتمع الأعمال العربي يثمن المساعدات المالية والفنية التي تقدمها الحكومة اليابانية للقطاع الخاص ومؤسسات المجمتع المدني في الوطن العربي.

كما وتم خلال المنتدى توجهيه دعوة اتحاد رجال الأعمال العرب للمشاركين، لعقد منتدى عربي ياباني في المملكة الأردنية الهاشمية مطلع العام 2020 في مجالات نقل المعرفة وتكنولوجيا المعلومات وتنقية الأعمال تحقيقاً لأهداف خطة التنمية المستدامة 2030 في الوطن العربي، بالتعاون مع المركز الياباني لشؤون الشرق الأوسط والذي يرتبط مع اتحاد رجال الأعمال العرب بمذكرة شراكة منذ العام 2010.

وشارك في المنتدى 250 مشاركاً من القطاعين الخاص والعام العربي والياباني، لوضع خطة عمل وتبادل وجهات النظر في مجالات الطاقة والبنية التحتية والنقل وريادة الأعمال والشركات الناشئة كفرص اقتصادية لليابان والدول العربية.

يذكر أن اتحاد رجال الأعمال العرب تأسس في عمان في عام 1997 كهيئة عربية غير حكومية مستقلة لا تهدف الى الربح، وتضم في عضويتها جمعيات وهيئات واتحادات رجال الأعمال في الدول  العربية، ويسعى لتعزيز الروابط والتعاون والتنسيق بين رجال الأعمال العرب من مختلف القطاعات الاقتصادية في إطار التكامل الاقتصادي العربي. لتنفيذ خطط جامعة الدول العربية في التنمية الاقتصادية المستدامة