Loading...
Slide 1

http://www.jordanislamicbank.com/

Slide 2

http://www.meico.com.jo

Slide 3

http://www.jordancarbonate.com/

Slide 4

http://www.islamicinsurance.jo/

Slide 5

http://www.jkb.com/ar

Slide 6

https://www.benaa.org.jo/profile/contractor/1057?n

A+ A- Print

التفاصيل

جمعية رجال الأعمال الأردنيين تبحث تعزيز العلاقات الأردنية اللبنانية
28/08/2019

استقبل رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين معالي السيد حمدي الطباع الملحق التجاري في السفارة اللبنانية السيدة جريتا مهنا في مقر الجمعية اليوم الثلاثاء، وذلك لبحث العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الأردن ولبنان، ومناقشة أهم البنود التي تضمنتها إجتماعات الدورة الثامنة للجنة الأردنية اللبنانية المشتركة والتي تم عقدها في بيروت خلال الفترة 20-29/7/2019.

وأكد الطباع على متانة العلاقات الأردنية اللبنانية المميزة بإعتبارها نموذج للعلاقات العربية،مشيراً إلى أهمية تفعيل مجلس الأعمال الأردني اللبناني المشترك والذي تم تأسيسه بين الجمعية والندوة الاقتصادية اللبنانية في بيروت خلال العام 2005 في سبيل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، مشدداً على دور الجمعية الهام في الترويج الاستثماري للأردن بالشكل الذي يعزز المناخ الاستثماري فيها.

كما وأشار الطباع إلى إلى أن الأردن يتمتع بالعديد من الإتفاقيات التجارية مع مختلف دول العالم وأن الجانب اللبناني قد يستفيد من الأسواق التي تتيحها هذه الإتفاقيات. خاصة إذا ما تم بحث تفعيل بنود إتفاقية منطقة التجارة الحرة الثنائية بين الأردن ولبنان والتي تم توقيعها في عام 2002.
من جهتها، أكدت مهنا على أهمية مواجهة الصعوبات التي تقف أمام زيادة حجم التبادل التجاري بين الأردن ولبنان والمتمثلة بشكل خاص بمشكلة النقل وما يرافقها من أجور الشحن والنقل الجوي المرتفعة والتي إذا ما تم العمل على حلها سوف يعود النشاط التجاري بين البلدين إلى سابق عهده قبل الأزمة السورية، مشيرةً إلى أن العلاقات الأردنية اللبنانية متميزة على مختلف المستويات وأنها حريصة على تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
كما وتطرق الجانبان إلى بحث الآفاق المستقبلية لفرص الاستثمار والتعاون المشترك في أبرز القطاعات الاقتصادية ذات الإهتمام المشترك من كلا الجانبين ومناقشة أهم المواضيع التي تهم القطاع الخاص من الجانب الأردني والجانب اللبناني. والتي من أهمها بحث سُبل تعزيز التعاون في المجال الزراعي بهدف زيادة حجم التبادل التجاري للسلع الزراعية كما كانت قبل الأزمة السورية بالإضافة إلى بحث إمكانية إزالة كافة المعيقات التي تواجه مرور السلع الزراعية عبر الترانزيت بما يتعلق بالرسوم الجمركية مع الحرص على حماية المنتج المحلي والتعاون في تغطية نقص المحاصيل الزراعية من البلدين. بالإضافة إلى متابعة إعادة فتح الطريق البري وتفعيل الخط البحري بين الموانيء اللبنانية وميناء العقبة وبحث إمكانية إيجاد طرق بديلة لنقل البضائع تكون أقل تكلفة.
ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ ما يقارب 192 مليون دولار في عام 2018 حيث بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى لبنان ما يقارب 118 مليون دولار تركزت في منتجات الألمنيوم والبلاستيك والمنتجات الصيدلانية، بينما بلغت قيمة المستوردات الأردنية من لبنان ما يقارب 74 مليون دولار تركزت في الآلات والأجهزة الكهربائية ومستحضرات الحبوب.

كما وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس حسام الدين الهدهد، والمهندس عبد الرحيم البقاعي بحضور مدير عام الجمعية السيد طارق حجازي.