Loading...
Slide 1

http://www.jordanislamicbank.com/

Slide 2

http://www.meico.com.jo

Slide 3

http://www.jordancarbonate.com/

Slide 4

http://www.islamicinsurance.jo/

Slide 5

http://www.jkb.com/ar

Slide 6

https://www.benaa.org.jo/profile/contractor/1057?n

A+ A- Print

التفاصيل

جمعية رجال الأعمال الأردنيين تبحث تعزيز العلاقات الأردنية الإيطالية
27/08/2019

استقبل رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين معالي السيد حمدي الطباع مدير البعثة التجارية الإيطالية في عمان الدكتور فيليبو كوفينو في مقر الجمعية اليوم الإثنين، وذلك لبحث العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الأردن وإيطاليا، ومناقشة الآفاق المستقبلية لفرص الاستثمار والتعاون المشترك في أبرز القطاعات الاقتصادية ذات الإهتمام المشترك من كلا الجانبين.

وأكد الطباع على حرص الجمعية الكبير على تبادل الزيارات واللقاءات والمعلومات مع مختلف الدول على المستوى العربي والدولي من خلال مجالس الأعمال المشتركة، حيث أن هذه المجالس قائمة على أساس تعزيز الاستثمارات المتبادلة والمشتركة بين مجتمع الأعمال الأردني ونظرائه من مختلف دول العالم والتي تعد الجمهورية الإيطالية أحدها، معرباً عن آمله بأن يتوجه إهتمام المستثمرين من الجانب الإيطالي بشكل أكبر نحو القطاعات الأردنية الواعدة.
كما وأشار الطباع إلى أن حجم التبادل التجاري لا يعكس عمق العلاقات بين البلدين وأنه يجب تبني إستراتيجية هادفة إلى تحفيز الاستثمارات وزيادة حجم التبادل التجاري البيني بين البلدين. لافتاً إلى وجود العديد من القطاعات الواعدة ذات القيمة المضافة العالية والتي حقق الأردن بفضل خبرته الواسعة فيها التقدم والتميز والتي من أبرزها قطاع تكنولوجيا المعلومات وقطاع التعليم والقطاع السياحي. مؤكداً ضرورة حث الجهات المعنية في إيطاليا على فتح معاهد للتدريب المهني المتخصص.
كما وأشار المهندس عبد الرحيم البقاعي إلى تقدم قطاع الرعاية الطبية الأردني بشكل كبير الأمر الذي يتيح الفرص أمام التعاون المشترك بحيث يتمكن القطاع الخاص الإيطالي من الاستثمار والتعاون فيها بالشكل الذي يحقق المصالح المشتركة، كما ولفت المهندس يسري طهبوب إلى أن الأردن يتمتع بالعديد من الإتفاقيات التجارية مع مختلف دول العالم وأن الجانب الإيطالي قد يستفيد من الأسواق التي تتيحها هذه الإتفاقيات. مشيراً إلى أن المنتج الإيطالي يتمتع بثقة عالية من حيث الجودة والكفاءة إلا أن البضائع الإيطالية تتسم بإرتفاع أسعارها الأمر الذي قد يدفع الكثيرين إلى البحث عن مصادر بديلة عنها.
من جهته، أشار كوفينو إلى أن العلاقات الأردنية الإيطالية متميزة على مختلف المستويات خاصة وأن إيطاليا تعتبر من الدول التي يستورد منها الأردن بشكل كبير وأن هناك تعاون في العديد من المجالات الزراعية والصناعية والاقتصادية وما يتخللها من تبادل الزيارات وإستقبال للوفود التجارية كما وتعتبر إيطاليا من الدول التي تقدم الدعم للاقتصاد الأردني. مؤكداً بأن القطاع الخاص الإيطالي يسعى إلى زيادة استثماراته في الأردن خاصة وأن إيطاليا تعتبر الأردن بوابة العبور إلى المنطقة، إذا ما توفرت له البيئة وكلف الاستثمار المناسبة.
كما و أكد كوفينو على أهمية مواجهة الصعوبات التي تحد من زيادة حجم التبادل التجاري بين الأردن وإيطاليا. مثمناً دور الجمعية الهام في تعزيز عمق العلاقات الاقتصادية بين البلدين. كما وأوضح كوفينو خلال اللقاء دور البعثة التجارية الإيطالية كفرع لوكالة التجارة الإيطالية في تعزيز العلاقات التجارية بين إيطاليا وباقي دول العالم من خلال تقديم المعلومات والدعم والإستشارات والخدمات للشركات الإيطالية والأجنبية وذلك بهدف التشبيك بينهم وتعزيز الروابط المشتركة.
ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ ما يقارب 665 مليون دولار في عام 2018 حيث بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى إيطاليا ما يقارب 37 مليون دولار تركزت في منتجات الألمنيوم والبلاستيك الأسمدة، بينما بلغت قيمة المستوردات الأردنية من إيطاليا ما يقارب 628 مليون دولار تركزت في الآلات والأجهزة الميكانيكية والمنتجات الصيدلانية.

كما ويذكر أن جمعية رجال الأعمال الأردنيين ترتبط مع غرفة تجارة وصناعة ميلانو بإتفاقية مجلس أعمال مشترك تم التوقيع عليه في عام 1996 حيث هدف المجلس إلى تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة وزيادة حجم التبادل التجاري وتبادل المعلومات والوفود التجارية.

كما وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس يسري طهبوب ، والمهندس عبد الرحيم البقاعي وبحضور مدير عام الجمعية السيد طارق حجازي.