Loading...
Slide 1

http://www.jordanislamicbank.com/

Slide 2

http://www.meico.com.jo

Slide 3

http://www.jordancarbonate.com/

Slide 4

http://www.islamicinsurance.jo/

Slide 5

http://www.jkb.com/ar

Slide 6

https://www.benaa.org.jo/profile/contractor/1057?n

A+ A- Print

التفاصيل

تأسيس أول مجلس أعمال أردني- بلغاري
30/07/2019

استقبل رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع سعادة السفير البلغاري السيد ديميتر ميخايلوف في مقر الجمعية يوم الثلاثاء بحضور القنصل الفخري الأردني في بلغاريا حسن البرماوي وأعضاء مجلس الإدارة، وذلك لبحث سُبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الأردن وبلغاريا.
وأشار الطباع إلى تمتع الأردن بالعديد من الإتفاقيات التجارية الحرة الثنائية والتفضيلية مع العديد من الدول والتكتلات الاقتصادية والتي من أبرزها الولايات المتحدة، كندا، الإتحاد الأوروبي، دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. حيث تعتبر الأردن أحد أكثر الاقتصاديات تحرراً في المنطقة، الأمر الذي يشكل فرصة للاستثمار والإستفادة من المزايا المقدمة والوصول لأسواق جديدة واعدة. خاصة وأن الأردن يمتلك موقع إستراتيجي في الشرق الأوسط والعديد من القطاعات ذات المزايا التنافسية والقيمة المضافة العالية والتي تشكل فرص استثمارية واعدة.
كما وأكد الطباع على رغبت الجمعية بتأسيس مجلس أعمال أردني-بلغاري مشترك لبحث آفاق أوسع للتعاون المشترك وإقامة المشاريع الاستثمارية وإلى تبادل الزيارات بين الوفود التجارية من كلا البلدين للإطلاع على الفرص الاستثمارية، لافتاً إلى أن مستوى التبادل التجاري بين الأردن وبلغاريا لا يرقى إلى مستوى الطموحات وعلينا بذل المزيد من الجهود لتعزيز حجم العلاقات التجارية المتبادلة.
من جهته، أشار السفير إلى وجود العديد من بروتوكولات التعاون المشترك بين البلدين منذ عام 1991 في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية الأمر الذي يشكل مؤشراً إيجابياً على عمق علاقات البلدين، لافتاً إلى مرور بلاده بالعديد من التغيرات والتطورات السياسية والاقتصادية والديمقراطية والتي تمكنت بلغاريا من خلالها من تحرير السياسة الخارجية. بالإضافة إلى إمتلاك بلغاريا العديد من الصناعات المتقدمة في العديد من المجالات بجانب تحسن القطاع السياحي بشكل ملحوظ خاصة مع توفر العديد من المنتجعات الصحية، معرباً عن أمله في التعاون المشترك في المجال الزراعي والسياحي ومجال النقل الجوي لتطوير التبادل التجاري المشترك. كما وأكد سعادة السفير على أهمية دور جمعية رجال الأعمال الأردنيين في تنشيط العلاقات الاقتصادية بين مجتمعي الأعمال من كلا البلدين
ومن الجدير ذكره أن قيمة التبادل التجاري بين البلدين في نهاية عام 2018 قدبلغت ما قيمته 27.8 مليون دولار بينما بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى بلغاريا 1.2 مليون دولار تركزت في النحاس ومصنوعاته والتبغ، بينما بلغت قيمة المستوردات الأردنية من بلغاريا 26.6 مليون دولار تركزت في الورق والورق المقوى ومنتجات السيراميك.
كما وحضر الإجتماع أعضاء مجلس الإدارة المهندس عبد الحليم عابدين والمهندس حسام الدين الهدهد وعضو الهيئة العامة الدكتور حسن البرماوي ومدير عام الجمعية السيد طارق حجازي.