Loading...
Slide 1

عربي اسلامي موبايل

Slide 2

بنكك بين يديك

Slide 3

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 4

شركة التأمين الاسلامية

Slide 5

زيوت جوبيترول

Slide 6

شركة الكربونات الاردنية

Slide 7

مستشفى الأردن

Slide 8

البنك الأردني الكويتي

Slide 9

البنك العربي

Slide 10

مجموعة سدين الاستثمارية

Slide 11

middle east insurance

A+ A- Print

التفاصيل

مناقشة تعزيز التعاون التجاري بين الاردن وتركيا
18/07/2019

ناقش مجلس الأعمال الاردني التركي المشترك امس، العديد من القضايا التي تسهم في تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

وناقش المجلس خلال اجتماع عقده بمقر جمعية رجال الأعمال الاردنيين، سبل استقطاب استثمارات تركية إلى المملكة بالعديد من القطاعات الاستراتيجية، وإقامة شراكات مع أصحاب الأعمال الاردنيين.

وأكد الجانبان أهمية استفادة الجانب التركي من الموقع الإستراتيجي للاردن والاتفاقيات التجارية الموقعة مع العديد من التكتلات الإقتصادية، وجعل المملكة نقطة عبور لأسواق الدول المجاورة.

وقال رئيس جمعية رجال الأعمال الاردنيين حمدي الطباع، ان المجلس الذي تأسس عام ١٩٩٤، يعتبر جسر للتواصل بين أصحاب الأعمال في البلدين، مؤكدا حرص الجمعية على عقد اجتماعاته بشكل دوري لمناقشة التحديات والعقبات التي تواجه علاقات البلدين الاقتصادية.

وأشار الطباع إلى أن الجمعية حريصة على تقوية علاقات البلدين الاقتصادية وجذب الاستثمارات التركية إلى الاردن وبخاصة الصناعية منها.

ولفت الطباع إلى القطاعات التي يمكن لأصحاب الأعمال والمستثمرين الأتراك الاستفادة منها من الفرص المتوفرة فيها وبخاصة الطاقة والطاقة المتجددة والبنى التحتية والنقل والانشاءات والصناعات الجلدية وغيرها من القطاعات.

وأشار الطباع إلى أهمية ان يطلع المجلس على أية ترتيبات تجارية يمكن أن تتم بين البلدين خلال المرحلة المقبلة والتي ستكون بديلا لاتفاقية التجارة الحرة التي تم إلغاءها.

من جانبه اشار السفير التركي لدى المملكة مراد كاراكوز إلى وجود مناقشات تجري حاليا لتوصل إلى إيطار عمل لتعزيز علاقات البلدين اقتصاديا.

وبين السفير ان هذه التفاهمات سيتم توقيعها مطلع شهر آب المقبل لرسم علاقات تجارية واستثمارية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وقال رئيس مجلس الأعمال التركي الاردني في مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية الذي يزور المملكة حاليا عمر فاروق أقبل إن تركيا تنظر إلى الاردن كنقطة انطلاق لدخول أسواق المنطقة او بناء شراكات مع رجال اعمال أردنيين لإقامة مشاريع مشتركة.

وأكد استعداد الجانب التركي لتقديم الخبرات التركية في مختلف المجالات و خصوصا في مجال الزراعة والصناعات التي تتميز بها الاردن.

وخلال الاجتماع طرح اعضاء المجلسين العديد من القضايا التي تسهم في تدعيم علاقات البلدين الاقتصادية ومنها إعادة النظر بقرار إلغاء اتفاقية التجارة الحرة والتعاون بمجال المقاولات وإعادة تدوير النفايات والزراعة ومجالات أخرى.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال العام الماضي ٨٦٣ مليون دولار منها ٩١ مليون دولار صادرات أردنية