Loading...
Slide 1

http://www.jordanislamicbank.com/

Slide 2

http://www.meico.com.jo

Slide 3

http://www.jordancarbonate.com/

Slide 4

http://www.islamicinsurance.jo/

Slide 5

http://www.jkb.com/ar

Slide 6

https://www.benaa.org.jo/profile/contractor/1057?n

A+ A- Print

التفاصيل

مجلس الأعمال الأردني-التونسي أيلول القادم
26/06/2019
 

إستقبل معالي السيد حمدي الطباع  رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين السفير التونسي في عمان سعادة السيد خالد السهيلي في مقر الجمعية اليوم الأربعاء وذلك  لبحث سُبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الأردن وتونس حيث أكد الطباع خلال اللقاء على الدور الهام الذي يؤديه مجلس الأعمال الأردني التونسي المشترك والمؤسس في 2016 في تعزيز الاستثمارات المشتركة بجانب مساهمته الفاعلة في زيادة حجم التبادل التجاري بين الأردن وتونس. مشيراً إلى وجود عدد كبير من رجال الأعمال الأردنيين الذين يمتلكون استثمارات في تونس. كما وتم مناقشة محاور إجتماع مجلس الأعمال الأردني التونسي المشترك والذي سوف يتم عقده في أخر شهر أيلول القادم بين الجمعية وكنفدرالية المؤسسات المواطنة التونسية.

كما وأعرب الطباع عن رغبته في إطلاع مجتمع الأعمال التونسي على الفرص الاستثمارية والحوافز المقدمة حيث يتمتع الأردن ببيئة استثمارية جاذبة تمتاز بالموقع الإستراتيجي والأمن والأمان والإستقرار السياسي بالإضافة إلى وجود العديد من الإتفاقيات التجارية التي تجمع بين الأردن و باقي دول العالم.

وأشار الطباع إلى وجود بعض المعيقات المتعلقة بالتبادل التجاري والتي من أبرزها مشاكل النقل التي كان لها دور في تراجع حجم التبادل التجاري بين البلدين، بالإضافة إلى وجود بعض العوائق الجمركية وغير الجمركية على الصادرات الأردنية، الأمر الذي يجعل من الضرورة متابعة الجانب التونسي لرفع التعرفة الجمركية عن بعض السلع الأردنية. لافتاً إلى أن الأردن وتونس دول أعضاء في إتفاقية أغادير.

وأكد الطباع على أن البلدين تجمعهم علاقات تاريخية مميزة، لافتاً إلى إمكانية تبادل التجارب والخبرات في مجال الصناعات الحرفية التقليدية والتي تعتبر تونس متميزة فيها منذ زمن بحيث يمكن للجانب الأردني لإطلاع على التجربة التونسية والإستفادة منها والعمل على تطبيقها على بعض المحافظات.

من جهته، أكد سعادة السفير خالد السهيلي على عمق العلاقات بين الأردن وتونس معرباً عن رغبته في زيادة حجم الاستثمارات المشتركة بين البلدين، لافتاً إلى تمتع تونس بالعديد من المزايا والتي من أبرزها موقعها الإستراتيجي المميز بالإضافة إلى تميز تونس في مجال الصناعات الغذائية وتكنولوجيا المعلومات والمنسوجات وكذلك قطاع الطاقة المتجددة. مشيراً إلى أن الاقتصاد التونسي قد مر بفترة صعبة نتيجة التقلبات السياسية، معرباً عن أمله بتجاوز جميع هذه التحديات والعمل على تطوير الاقتصاد وتحقيق النمو والتطور والحد من مشكلة البطالة. كما وأشار السهيلي إلى أن القطاع السياحي التونسي قد شهد تحسناً في عدد السياح بسبب التسهيلات المقدمة وإزالة الرسوم عن التأشيرة لتونس وأنه تم تشكيل ما يقارب 16 لجنة قطاعية مشتركة في مجال النقل البري والبحري والجوي لتذليل العقبات التي تواجه تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين على هامش اللجنة العليا المشتركة والتي عقدت منذ فترة.

وإقترح السفير عقد إتفاقية بين جمعية رجال الأعمال الأردنيين والديوان التونسي للصناعات التقليدية ذلك بهدف تنظيم معرض اقتصادي للصناعات التقليدية في عمان للإطلاع على الخبرة التونسية وأبدى الطباع ترحيبه بالمشاركة في تنظيم أعمال المعرض.

ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ ما يقارب 29 مليون دولار في عام 2018 حيث بلغت قيمة الصادرات الأردنية إلى تونس ما يقارب 11 مليون دولار تركزت في المنتجات الصيدلانية، والأسمدة بينما بلغت قيمة المستوردات الأردنية من تونس ما يقارب 18 مليون دولار تركزت في الآلات والمعدات الكهربائية.

كما وحضر الإجتماع أمين عام اتحاد رجال الأعمال العرب معالي السيد ثابت الطاهر وأعضاء مجلس الإدارة المهندس عبد الحليم عابدين، والسيد محمد البلبيسي، والمهندس حسام الدين الهدهد، والمهندس يُسري طهبوب.