Loading...
Slide 1

عربي اسلامي موبايل

Slide 2

بنكك بين يديك

Slide 3

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 4

شركة التأمين الاسلامية

Slide 5

زيوت جوبيترول

Slide 6

شركة الكربونات الاردنية

Slide 7

مستشفى الأردن

Slide 8

البنك الأردني الكويتي

Slide 9

البنك العربي

Slide 10

مجموعة سدين الاستثمارية

Slide 11

middle east insurance

A+ A- Print

التفاصيل

رجال الأعمال تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية الأردنية –الصينية
22/03/2023
استقبل سعادة السفير الصيني لدى المملكة السيد تشن تشوان دونغ رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع وأعضاء مجلس الإدارة في مقر السفارة يوم الأربعاء الموافق 22/03/2023، وذلك لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين على المستوى الاقتصادي والاستثماري والتجاري وبما يساهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين.

وأكد الطباع ارتباط البلدين بعلاقات وثيقة ومتميزة في مختلف المستويات، الى جانب تطور العلاقات الثنائية بشكل مستمر خلال السنوات السابقة، لافتاً الى أن الجمعية حريصة على تعزيزالعلاقات الثنائية بين الجانبين كما وأن اتحاد رجال الأعمال العرب ومنذ تأسيسه يساهم في تعزيز العلاقات العربية الصينية من خلال تنظيم عدد من الملتقيات العربية الصينية والمشاركة الفاعلة فيها و من أهمها مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين.


كما وأشار الطباع الى أن التبادل التجاري بين البلدين يشكل نسبة عالية من الناتج المحلي الإجمالي، الى جانب وجود استثمارات متنوعة مشتركة بين البلدين، ونتطلع الى مزيد من التعاون في مجالات التدريب المهني، لافتاً الى استعداد الجمعية على التعاون والبناء على ما تم انجازه في هذا المجال.
بدوره، أشار سعادة السفير بأن الأردن يشكل وجهة سياحية متميزة للسائح الصيني، لافتاً الى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين في نمو مستمر ونتطلع نحو زيادة التبادل التجاري بشكل أكبر بين البلدين خاصة في الأسمدة والفوسفات.


وبين سعادة السفير بأن الصين تتميز بوجود عدد متنوع من المعاهد المتخصصة في مجالات التدريب المهني كما وتعتبر الصين من الدول المتميزة في هذا المجال. مبيناً أن رأس المال البشري من الموارد الهامة خاصة مع تميز الأردن بوجود قوى بشرية مؤهلة.
كما ولفت سعادة السفير ً الى دور القطاع الخاص الأردني الهام في اعداد رؤية التحديث الاقتصادي، مؤكداً على أهمية وجود معارض مشتركة بين البلدين في مجالات الاستيراد والتصدير أسوة بالمعارض العالمية.

وأكد الطباع على أن دور الصين المحوري والهام في المنطقة هو محط اعجاب مجتمع الأعمال الأردني، لافتاً الى تمتع البيئة الاستثمارية الأردنية بالعديد من المزايا والحوافز الاستثمارية الى جانب انفتاح الاقتصاد الأردني وارتباطه بعدد متنوع من الاتفاقيات التجارية على المستوى العربي والدولي الاقليمي والتي تؤهل الى عقد شراكات حقيقية. كما وأشار الطباع الى أن الجمعية ترتبط مع عدد من الجهات العربية والأجنبية بما يتجاوز (20) مجلس أعمال مشترك وتساهم هذه المجالس بتطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية الثنائية بين الجمعية ونظرائها من مختلف الدول.


كما واستعرض الطباع موجزاً حول برنامج عمل مجلس ادارة الجمعية و أنشطتها خلال العام الحالي لافتاً الى أن الجمعية بصدد عقد المؤتمر الدولي لأصحاب الأعمال الناطقين بالفرنسية منتصف أيار القادم، داعياً مجتمع الأعمال الصيني للمشاركة في هذا المؤتمر الهام وزيارة الأردن للإطلاع على الفرص الاستثمارية في القطاعات الاقتصادية الواعدة والإستفادة من المزايا التي يتيحها قانون البيئة الاستثمارية الجديد.

وثمن سعادة السفير الدور المحوري للأردن في المنطقة إلى جانب دوره الإنساني في حماية اللاجئين واستضافتهم على الرغم من الضغوضات والتحديات الاقتصادية التي يواجهها الاقتصاد الأردني إلا أن الأردن ما يزال صامداً ومستقراً.

ولفت سعادة السفير الى أن التوافق الايراني السعودي سوف يساهم في زيادة تدفق استثمارات جديدة الى دول المنطقة، كما وستشهد المنطقة تحولاً اقتصادياً هاماً، مشيراً الى أن التعاون السياحي بين البلدين بحاجة الى تشغيل مزيد من الخطوط لتسهيل نقل رجال الأعمال، مبيناً أن الجانب الصيني مهتم بالمشاريع الاستثمارية الاستراتيجية في الأردن مثل توسعة مصفاة البترول وغيرها من المشاريع التي تضمنتها رؤية التحديث الاقتصادي، معرباً عن استعداد السفارة للتعاون مع الجمعية للتشبيك بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين وبما يعزز آفاق التعاون المشترك.

ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في عام 2021 ما يقارب 3.2 مليار دولار شكلت الصادرات منها ما قيمته 0.104 مليار دولار تركزت في الأسمدة والمحيكات والألمنيوم، بينما شكلت المستوردات منها 3.1 مليار دولار تركزت في المحيكات والآلات والأجهزة الكهربائية والميكانيكية.

هذا وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس عبدالرحيم البقاعي، ميشيل نزال، المهندس عبد الحليم عابدين، المهندس يُسري طهبوب، ومدير عام الجمعية طارق حجازي