Loading...
Slide 1

عربي اسلامي موبايل

Slide 2

بنكك بين يديك

Slide 3

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 4

شركة التأمين الاسلامية

Slide 5

زيوت جوبيترول

Slide 6

شركة الكربونات الاردنية

Slide 7

مستشفى الأردن

Slide 8

البنك الأردني الكويتي

Slide 9

البنك العربي

Slide 10

مجموعة سدين الاستثمارية

Slide 11

middle east insurance

A+ A- Print

التفاصيل

رجال الأعمال تبحث تطور العلاقات الاقتصادية الأردنية- الفرنسية
11/03/2023
نظمت جمعية رجال الأعمال الأردنيين ضمن سلسلة اللقاءات الصباحية الدورية للأعمال لقاءاً حول تطور العلاقات الاقتصادية الأردنية- الفرنسية، و استضافت من خلاله سعادة سفير فرنسا لدى المملكة أليكسي لو كوور غرانميزون يوم السبت الموافق 11/3/2023.

وأكد الطباع خلال اللقاء على اهتمام الجمعية بتعزيز وتطوير العلاقات الاستثمارية والتجارية بين الأردن وفرنسا، مستعرضاً جهود الجمعية الحثيثة ودورها في الترويج الاستثماري لأهم الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الاقتصادية الواعدة في الأردن، وذلك بهدف تحويلها لمشاريع ذات قيمة مضافة للاقتصاد الأردني.

لافتاً الى الدور الهام الذي يؤديه مجلس الأعمال الأردني الفرنسي المؤسس منذ عام 1994 مع مؤسسة أرباب العمل الفرنسيين MEDEF والذي يعد من أنجح مجالس الأعمال. كما وساهم المجلس المشترك في جذب الاستثمارات الفرنسية التي تعد من أهم المستثمرين في الأردن على مستوى الدول الأجنبية.
لافتاً الى أن مجتمع الأعمال الأردني يتطلع نحو أن تجذب المملكة المزيد من الاستثمارات الفرنسية ، لا سيما في قطاعات التعليم وتكنولوجيا المعلومات والصحة. مبيناً أن العلاقات التجارية بين الأردن وفرنسا قد شهدت نمواً خلال السنوات الأخيرة.

وقال الطباع: " تعد فرنسا أحد الشركاء التجاريين الرئيسيين للأردن في أوروبا ، بينما يعد الأردن بوابة مهمة للشركات الفرنسية التي تتطلع إلى التوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".
وأشار الطباع الى أن قيمة الصادرات الأردنية إلى فرنسا بلغت نحو 20 مليون دولار ، فيما بلغت قيمة الصادرات الفرنسية إلى الأردن نحو 796 مليون دولار خلال عام 2022. الى جانب وجود العديد من الشركات الفرنسية المستثمرة في الأردن في الأردن قطاعات مختلفة مثل الطاقة والإتصالات والبناء. وساهمت هذه الاستثمارات في توفير فرص عمل الى جانب تعزيز النمو الاقتصادي في الأردن.

وأكد الطباع أنه من المتوقع أن تستمر العلاقات الاستثمارية والاقتصادية الأردنية الفرنسية في النمو والتنوع في السنوات القادمة خاصة وأن كلا البلدين يسعيان إلى الاستفادة من المزايا لتنافسية التي يتمتع بها كلا الجانبين.

من جهته، أعرب سعادة السفير عن سعادته بمشاركته في لقاء اليوم لتبادل وجهات نظر القطاع الخاص حول العلاقات الاقتصادية الأردنية الفرنسية، كما أشار سعادة السفير الى أهمية الدور الاقتصادي الهام لجمعية رجال الأعمال الأردنيين منذ تأسيسها والتي تتضمن نخبة من رجال الأعمال الممثلة لمختلف القطاعات الاقتصادية الصناعية والتجارية والخدمية لافتاً الى أن الجمعية تساهم في تحفيز الاستثمارات وتوفير فرص عمل.

وأكد سعادة السفير على أهمية دور القطاع الخاص الهام معرباً عن استعداده للتعاون لزيادة تشبيك رجال الأعمال من كلا الجانبين. مشيراً الى أن الأردن يلعب دوراً هاماً في تحقيق الأمن والاستقرار لدول المنطقة في ظل الوصاية الهاشمية. وستبقى فرنسا داعماً للأردن في محتلف المجالات.

كما واستعرض سعادة السفير موجزاً حول تطور العلاقات بين البلدين على المستوى السياسي والدبلوماسي والثقافي، لافتاً الى تمتع كلا البلدين بعلاقات تاريخية عريقة كما وتم تبادل العديد من الزيارات الرسمية الهامة بين الجانبين.

كما وبين سعادة السفير الى أن القطاع السياحي قطاع نشط وهام وهناك اقبال كبير للسياحة للأردن من قبل الجانب الفرنسي، لافتاً الى أن العلاقات الاقتصادية والاستثمارية متينة ويوجد استثمارات متنوعة بين الجانبين فتقدر الاستثمارات الفرنسية لدى المملكة ما يقارب 2.5 مليار دولار. وهو ما يعكس مستوى التعاون الكبير بين الجانبين وأننا نسير في الاتجاه الصحيح.

وبين سعادة السفير بأنه في عام 2020 تم توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية الهامة في مختلف المجالات كما ونتطلع الى زيادة حجم التعاون وبما ينعكس ايجاباً على حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين في المستقبل القريب.
كما وناقش المشاركون عدداً من القضايا التي تهم القطاع الخاص لافتين الى أهمية الاستثمارات الفرنسية لدى المملكة وما تتضمنه من امكانيات وفرص واعدة للتطور والازدهار في المستقبل.