Loading...
Slide 1

عربي اسلامي موبايل

Slide 2

بنكك بين يديك

Slide 3

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 4

شركة التأمين الاسلامية

Slide 5

زيوت جوبيترول

Slide 6

شركة الكربونات الاردنية

Slide 7

مستشفى الأردن

Slide 8

البنك الأردني الكويتي

Slide 9

البنك العربي

Slide 10

مجموعة سدين الاستثمارية

Slide 11

middle east insurance

A+ A- Print

التفاصيل

" رجال الأعمال" تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية الأردنية- الاسترالية
04/03/2023
استقبل حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين وأعضاء مجلس الإدارة وفد استرالي أردني يزور المملكة حالياً يترأسه السناتور شوكت مسلماني بحضور المهندس محمد الحموري الرئيس الفخري للجمعية الاسترالية الأردنية، وذلك لبحث سُبل التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الجانبين، وتوسيع آفاق العلاقات التجارية على مستوى القطاع الخاص.

وأكد الطباع خلال اللقاء على أن الأردن يتطلع دوماً لجذب المزيد من الاستثمارات على المستوى الدولي وخصوصاً من استراليا من خلال توطيد العلاقات المتميزة التي تربط القطاع الخاص من كلا البلدين، مشيراً إلى أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين قد شهدت تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الماضية ونتطلع لمزيد من الإزدهار في مستوى العلاقات الثنائية وانعكاس ذلك على حجم التبادل التجاري والاستثماري.

كما واستعرض الطباع أبرز فرص الاستثمار للمشاريع الكبرى ومشاريع الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص وضرورة الترويح لها، مبيناً تميز العلاقات الثنائية بين الجانبين خاصة في القطاع السياحي وقطاع الرعاية الصحية، الى جانب تميز الأردن بقطاع التعليم والى توافر العديد من الفرص الواعدة في هذا القطاع.

بدوره، أشار السناتور مسلماني رئيس الوفد الى تميز العلاقات الأردنية الاسترالية القائم على أساس التعاون الوثيق بين الجانبين في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية المشتركة، لافتاً الى أن الزيارة تعتبر عمل تطوعي من قبل الجالية الأردنية في استراليا.

معرباً عن تطلعه لأن تساهم الزيارة في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين وعلى مستوى الشرق الأوسط وتقديم المساعدات في مختلف المجالات كالتعليم والصحة ونقل المعرفة بمختلف الصناعات والتي من أبرزها المحيكات. كما وأكد مسلماني على أهمية قطاع التعليم المهني في استراليا ولا بد من نقل التجربة الاسترالية الى الأردن.

كما واستعرض الحموري الرئيس الفخري للجمعية الاسترالية الأردنية دور الجمعية في تعزيز العلاقات الأردنية الاسترالية في مختلف المجالات واهتمام الجمعية لكبير بالجالية الأردنية في استراليا. داعياً رجال الأعمال الأردنيين الى زيارة استراليا وترويج الفرص الاستثمارية المتاحة وعقد لقاءات ثنائية مع رجال أعمال استراليين.

ولفت الطباع الى أن مجتمع الأعمال الأردني يؤكد توافر العديد من الفرص غير المستغلة بالشكل المطلوب سواء على المستوى التجاري والاستثماري خاصة في مجالات المحيكات وفطاع الصناعات الدوائية والمنتجات الصيدلانية وقطاع الكيماويات وغيرها العديد من المجالات التي يمكن توجيه الاستثمارات المشتركة نحوها.

كما و أكد الطباع أن جمعية رجال الأعمال الأردنيين تبذل الجهود الحثيثة في سبيل تعزيز العلاقات الثنائية بين القطاع الخاص الأردني ونظرائه من مختلف الدول العربية والأجنبية، وهذا ما يعكسه الدور الهام الذي يؤديه مجالس الأعمال المختلفة التي ترتبط بها الجمعية مع عدد من الدول، لافتاً الى أنه جاري في الوقت الحالي التحضير لعقد عدد من المؤتمرات الاقتصادية من أهمها المؤتمر الثامن لرجال الأعمال والمستثمرين الأردنيين في الخارج وذلك لأهميته الاقتصادية الكبيرة في التشبيك بين رجال الأعمال من مختلف الدول.

ودعا الطباع القطاع الخاص الاسترالي إلى زيارة الأردن والإطلاع على المشاريع الإنتاجية والخدمية قيد الإنشاء في المدن الصناعية والمناطق التنموية إلى جانب إمكانية إستفادة رجال الأعمال والمستثمرين من الجانب الاسترالي من قانون البيئة الاستثمارية لعام 2022 وما يقدمه من مزايا وحوافز استثمارية عديدة. مؤكداً أهمية العمل على تكثيف اللقاءات وما يتخللها من تبادل زيارات للوفود التجارية وتبادل المعلومات حول أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الاقتصادية ذات الإهتمام المشترك. مؤكداً تمتع الأردن بالأمن والأمان والإستقرار السياسي والنقدي الأمر الذي يجعله وجهة آمنة للاستثمار.

كما وأكد الجانبان على أهمية وضع آليات عملية تساهم في تذليل العقبات التي تحول دون تعزيز التعاون الثنائي المشترك في مختلف المجالات والتعاون في سبيل اقامة شراكات حقيقية يتم من خلالها تنفيذ مشاريع استثمارية بالقطاعات الواعدة ذات الإهتمام المشترك والإستفادة من المزايا والحوافز التي يوفرها كلا البلدين. خاصة مع وجود العديد من الفرص والإمكانيات المتاحة أمام الجانبين لزيادة التعاون الاقتصادي الثنائي خاصة في ظل العلاقات المتينة بين الجانبين.

ومن الجدير ذكره أن حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2021 بلغ ما يقارب 99.2 مليون دولار شكلت الصادرات منه 31 مليون دولار تركزت في الأسمدة و المحيكات والسلع الغذائية كالقهوة والشاي والبهارات بينما شكلت المستوردات ما يقارب 68.2 مليون دولار تركزت في اللحوم والمنتجات الصيدلانية والخضراوات.

كما وحضر اللقاء أعضاء مجلس الإدارة المهندس عبدالرحيم البقاعي، ميشيل نزال، المهندس عبدالحليم عابدين، ومدير عام الجمعية طارق حجازي. ومن الجانب الاسترالي بول سيدريك نائب عمدة بابسايد- سيدني، المهندس محمد القاضي الرئيس التنفيذي للجمعية الاسترالية- الأردنية، ورحمة الله محمد رجل أعمال.