Loading...
Slide 1

http://www.meico.com.jo

Slide 2

عربي اسلامي موبايل

Slide 3

بنكك بين يديك

Slide 4

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 5

شركة التأمين الاسلامية

Slide 6

زيوت جوبيترول

Slide 7

شركة الكربونات الاردنية

Slide 8

مستشفى الأردن

Slide 9

البنك الأردني الكويتي

Slide 10

البنك العربي

Slide 11

مجموعة سدين الاستثمارية

A+ A- Print

التفاصيل

مجلس الأعمال الأردني البحريني المشترك مطلع آذار القادم
08/01/2023
  على هامش انعقاد اجتماعات اللجنة العليا الأردنية البحرينية المشتركة في دورتها الخامسة، عقدت جمعية رجال الأعمال البحرينية وجمعية رجال الأعمال الأردنيين جلسة مباحثات ثنائية في سبل تنمية العلاقات الاقتصادية وزيادة حجم الاستثمارات والتجارة البينية بين البلدين واستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة في المملكتين الشقيقتين. هذا واستقبل أحمد عبد الله بن هندي رئيس جمعية رجال الأعمال البحرينية الوفد الأردني من جمعية رجال الأعمال الأردنيين برئاسة عضو مجلس الإدارة أيمن العلاونة، المشارك في أعمال اللجنة وملتقى الأعمال الأردني البحريني بحضور عدد من رجال الأعمال من الطرفين.

وناقش الجانبان عددًا من المشاريع الاستثمارية المقترحة من أجل النهوض بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين الطرفين لا سيما في مجال الصناعات والمنتجات الغذائية والبتروكيماويات وتقنية المعلومات والملابس والمنسوجات وفي قطاع التعليم والتدريب والسياحة العلاجية، نظراً لما تتمع به هذه القطاعات من فرص كبيرة غير مستغلة وأنه من الممكن تعظيم التكامل الاقتصادي بين البلدين في هذه القطاعات الهامة ذات القيمة المضافة للبلدين.

واستعرض الجانبان خلال الاجتماع بعض المعوقات التي تقف أمام انسياب المنتجات والبضائع في كلا الجانبين من ضمنها اختلاف المواصفات الفنية للسلع وارتفاع تكاليف النقل البحري وصعوبة الحصول على تأشيرات دخول لسائقي شاحنات نقل البضائع وتعدد إجراءات التخليص الجمركي على الحدود البرية.

من جانبه أعرب العلاونة عن أهمية الارتقاء بحجم التجارة البينية بين الجانبين في ظل الدعم والتسهيلات الحكومية المتوفرة وتدشين مرحلة جديدة من التعاون التجاري عبر إطلاق عدد من المشروعات الاستثمارية المشتركة ، داعيًا قطاع الأعمال البحريني إلى زيارة الأردن والاستفادة من المزايا والحوافز التي يمنحها قانون البيئة الاستثمارية الجديد والاطلاع عن قرب على الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف المناطق الحرة والتنموية. مبيناً بأن الطريق أمام القطاع الخاص أصبح أكثر سهولة في ظل النتائج المبشرة والمثمرة للجنة العليا الأردنية البحرينية المشتركة، واتفاق حكومتي البلدين على الانتظام في دورية عقد هذه اللجنة التي تعد من اهم اللجان لدى الجانب الأردني.

كما أكد العلاونة أن موقع الأردن الاستراتيجي في قلب الشرق الأوسط يعتبر حلقة الوصل بين اسيا وافريقيا، ولما يتمتع به الأردن من اتفاقيات تجارة حرة مع أهم التكتلات الاقتصادية العالمية مبيناً بأن أمام أي مستثمر في الأردن سهولة الوصول إلى ما يزيد عن مليار مستهلك حول العالم بمزايا تفضيلية وتحفيزية للصادرات ذات المنشأ الأردني.


وأكد بن هندي خلال اللقاء على العلاقات التجارية المتميزة التي تربط بين مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية مشيدًا بدور مختلف الجهات الحكومية في كلا البلدين في خلق الأرضية المناسبة لانطلاق الشراكات الاستثمارية بين قطاع الخاص وتذليل كافة العقبات التي تواجه المستثمرين في الجانبين من أجل تنمية حجم التبادل التجاري الذي لازال دون المستويات المأمولة التي تعكس حجم الفرص المتوافرة.

وأضاف بن هندي أن تبادل زيارة الوفود وتنظيم المعارض التجارية سيساهم بلا أدنى شك في تعزيز العلاقات الاقتصادية وتوفير فرص متميزة للتشبيك بين قطاع الأعمال والمستثمرين في كلا الجانبين ، مؤكدًا أن مملكة البحرين توفر الكثير من التسهيلات والامتيازات لجذب الاستثمارات الخارجية وتسهيل مزاولة الأعمال تماشيًا مع الخطط الحكومية للتنوع الاقتصادي وتنمية الاستثمارات ، داعيًا قطاع الأعمال الأردني للاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز لمملكة البحرين في قلب منطقة الخليج العربي للدخول إلى الأسواق الإقليمية.

شارك في الاجتماع من جانب جمعية رجال الأعمال البحرينية نبيل أجور عبدالوهاب الحواج والسيد ناصر الأهلي جمال الكوهجي ، ومن جانب جمعية رجال الأعمال الأردنيين كلاً من طارق الطباع والدكتور شكري المراشدة نضال ملو العين ومدير عام الجمعية طارق حجازي.