Loading...
Slide 1

http://www.meico.com.jo

Slide 2

عربي اسلامي موبايل

Slide 3

بنكك بين يديك

Slide 4

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 5

شركة التأمين الاسلامية

Slide 6

زيوت جوبيترول

Slide 7

شركة الكربونات الاردنية

Slide 8

مستشفى الأردن

Slide 9

البنك الأردني الكويتي

Slide 10

البنك العربي

Slide 11

مجموعة سدين الاستثمارية

A+ A- Print

التفاصيل

السفير الكويتي: الأردن بوابة اقتصادية مهمة ومناخه الاستثماري مشجع
26/11/2022

  نظمت جمعية رجال الأعمال الأردنيين ضمن سلسلة اللقاءات الصباحية للأعمال حول تطور العلاقات الاقتصادية الأردنية الكويتية استضافت من خلالها سفير دولة الكويت لدى المملكة عزيز الديحاني.

وأكد حمدي الطباع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين خلال اللقاء أن العلاقات الاقتصادية الأردنية الكويتية علاقات عميقة ومتجذرة فيجمع البلدين عدد متنوع من مختلف الإتفاقيات في المجالات التجارية والاستثمارية كإتفاقيات منع الإزدواج الضريبي وحماية الاستثمارات المتبادلة والتي تجمع البلدين منذ عام 2001.

كما وبين الطباع الدور الهام الذي يؤديه القطاع الخاص من كلا البلدين وسعيهم المتواصل في بناء شراكات تجارية واستثمارية مشتركة. الأمر الذي انعكس ايجاباً على تطور العلاقات الثنائية. وقال الطباع: " تعد الكويت من أبرز الدول المستثمرة في الأردن، الى جانب كونها أحد أهم الشركاء التجاريين كذلك، فبلغ حجم الاستثمارات الكويتية في الأردن ما يقارب 18 مليار دولار" .

مشيراً الى أنه وفي مجال الاستثمار في سوق عمان المالي تحتل الكويت المرتبة الثانية على مستوى الدول العربية بحجم استثمارات بلغت 800 مليون دينار أردني خلال عام 2021. كما وبلغ التبادل التجاري بين البلدين خلال أول 8 أشهر من العام الحالي ما قيمته 141 مليون دينار.

ولفت الطباع الى أن مجتمع الأعمال الأردني يؤكد توافر العديد من الفرص غير المستغلة بالشكل المطلوب سواء على المستوى التجاري والاستثماري خاصة في مجالات الصناعات الغذائية ومشاريع الأمن الغذائي، والإنتاج الدوائي والسياحة العلاجية، والصناعات الكيماوية وغيرها العديد من المجالات التي يمكن توجيه الاستثمارات المشتركة نحوها.

بدوره، أكد سعادة السفير عزيز الديحاني أن دولة الكويت تعد المستثمر الأول في الأردن بمبلغ 2.5 مليار دينار كويتي أي ما يعادل نحو 18 مليار دولاروأعرب الديحاني عن أمله أن يتوسع التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين إلى مستوى التعاون السياسي

ولفت الى أن الأردن والكويت وقعا حتى الآن نحو 73 اتفاقية مشتركة أغلبها اقتصادية وأن العمل جار لترتيب عقد اجتماعات اللجنة المشتركة واللجنة الفنية بين البلدين. وأكد الديحاني عمق العلاقات التاريخية التي تربط الكويت والأردن بفضل رعاية واهتمام وحرص القيادة السياسية في البلدين بقيادة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وأخيه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.

كما وأشار إلى أن هناك "توجهاً كبيراً لرجال الاعمال الكويتيين للاستثمار في الأردن في مشاريع عدة مضيفاً أن "الأردن يعنينا والإهتمام به هو توصية من القيادة السياسية في الكويت لبناء علاقات اقتصادية رائدة بين البلدين".

واستعرض السفير الديحاني الدور الإنساني الكويتي في اسناد الجهود الأردنية لإستيعاب تداعيات أزمات اللجوء في المنطقة، مثمناً دور جمعية رجال الأعمال الأردنيين في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين ومناقشة القضايا التي تهم القطاع الخاص الكويتي والأردني.

كما وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من المواضيع التي تهم مجتمع الأعمال الأردني، الى جانب مناقشة آفاق التعاون الاستثماري المشترك بين البلدين في المرحلة القادمة، خاصة مع وجود عدد من المشاريع الواعدة والتي يمكن أن يتم بناء شراكات استراتيجية من خلالها.