Loading...
Slide 1

عربي اسلامي موبايل

Slide 2

بنكك بين يديك

Slide 3

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 4

شركة التأمين الاسلامية

Slide 5

زيوت جوبيترول

Slide 6

شركة الكربونات الاردنية

Slide 7

مستشفى الأردن

Slide 8

البنك الأردني الكويتي

Slide 9

البنك العربي

Slide 10

مجموعة سدين الاستثمارية

Slide 11

middle east insurance

A+ A- Print

التفاصيل

فعاليات اقتصادية ونقابية تناقش مسودة قانون رخص المهن لمدينة عمان
25/10/2018

شاركت جمعية رجال الأعمال الأردنيين في جلسة نقاشية لفاعليات اقتصادية ونقابية خلال جلسة حوارية عقدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوم الأربعاء 24/10/2018 لمناقشة التعديلات الجذرية التي تنوي أمانة عمان إدخالها على مسودة قانون رخص المهن لمدينة عمان لعام 2018. وقدّم المجلس خلال الجلسة التي شارك فيها رئيس المجلس الدكتور مصطفى الحمارنة والأمين العام محمد النابلسي وممثلون عن أمانة عمان والدفاع المدني وممثلاً عن الجمعية المدير العام السيد طارق حجازي . عرضا للأسباب الموجبة والأهداف المرجوة من التعديلات على القانون، تلا ذلك نقاش موسع قدّم من خلاله المشاركون جملة من الملاحظات والتوصيات.

واتفقوا على ضرورة هندسة الإجراءات بالشكل الملائم والتشاور مع كافة الجهات في تنفيذ الربط الإلكتروني لإصدار الرخصة، بحيث يصبح هنالك توحيد بين الجهات؛ وإيجاد جهة واحدة تتولى مخاطبة كافة الجهات من خلال تعليمات تصدر في هذا الصدد تحت بوابة إلكترونية موحدة لإصدار رخص المهن وتجديدها.

وأكد المشاركون أهمية الحفاظ على الحقوق المكتسبة للأشخاص المصدرين لرخص المهن سابقاً وفق القوانين السابقة ضمن القانون الجديد والتشاور مع القطاع الخاص وممثليه حول إعداد الأنظمة والتعليمات اللاحقة للقانون. وكان من أبرز التعديلات التي اقترحها الحضور على مسودة القانون، تضمين نص للمادة ( 5/أ/4 ): النقابات العمالية وجمعيات أصحاب العمل المسجلة بموجب قانون العمال وإعفاؤهم من الرسوم بالإضافة إلى تعديل المادة (7) بحيث يكون النظام واضحاً حول المنشآت التي يسري عليها نصوص المادة سواء ذلك قبل سريان القانون الجديد أو بعده.

واقترح المشاركون إضافة تعديل على المادة (10/أ/4) حول المركبات المتنقلة والمخصصة لممارسة المهن وتحديد الأماكن التي يسمح لها بالتواجد فيها حماية لحقوق المؤسسات المتواجدة في تلك المناطق مسبقاً وبشكل دائم، مع إعادة النظر حول وجود موافقات مشروطة لبعض الجهات لغايات التسهيل وضمان تنفيذ المرخصين لهذه الشروط لاحقا. وطالب المشاركون تعديل النسبة الواردة في المادة (18/ب) لتعود إلى 20 بالمئة، وإعادة دراسة قانون الحرف والصناعات المعمول به أو دمج تشريعاته في القوانين الأخرى القطاعية.
وفي ختام الجلسة اتفق المشاركون على تسليم توصياتهم مكتوبة للمجلس في موعد أقصاه يوم الأحد القادم لرفعها إلى أمانة عمان كي تؤخذ بعين الاعتبار عند صياغة القانون بشكله النهائي.