Loading...
Slide 1

http://www.jordanislamicbank.com/

Slide 2

http://www.meico.com.jo

Slide 3

https://www.hbtf.com/ar

Slide 4

http://www.jordancarbonate.com/

Slide 5

http://www.islamicinsurance.jo/

Slide 6

http://www.jkb.com/ar

A+ A- Print

التفاصيل

منتدى أردني مصري يبحث تعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة الاستثمارات
02/10/2018

افتتح وزير الدولة لشؤون الاستثمار مهند شحادة امس منتدى الاستثمار الأردني المصري الذي نظمته في عمان جمعية رجال الاعمال الاردنيين.
ويبحث المشاركون بالمنتدى العلاقات الاقتصادية الأردنية المصرية بمختلف القطاعات والسبل الكفيلة لتطويرها على مستوى مؤسسات القطاع الخاص بالإضافة لعرض فرص الاستثمار في البلدين.
ويحتل الاردن الترتيب 23 ضمن الدول المستثمرة في مصر برأسمال يقدر بنحو ملياري دولار من خلال 1177 شركة تعمل بقطاعات الصناعة والتمويل والخدمات والزراعة والانشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة.
بالمقابل، يبلغ حجم الاستثمارات المصرية المستفيدة من قانون الاستثمار بالأردن نحو مليار دولار من خلال 499 شركة تعمل بمجالات الخدمات والاستثمار والتجارة والسياحة والصناعة والمالية والمصرفية.
وقال رئيس جمعية رجال الاعمال الاردنيين حمدي الطباع ان توطيد علاقات البلدين الاقتصادية امر يشغل اهداف مجلس الاعمال المشترك، معبرا عن أمله في تحقيق مزيد من التعاون والاستفادة من الفرص الاستثمارية التكاملية للمساهمة في تحسين الاقتصادين الاردني والمصري.
وطالب الطباع ببذل جهد حقيقي لتطوير وتعزيز اوجه التعاون الثنائي وتنمية التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين القطاع الخاص في البلدين ودعم آفاق التعاون بمجالات الصناعات المشتركة والسياحة والزراعة والنقل.
واكد ان القطاع الخاص الاردني ما زال بانتظار تنفيذ قرار اللجنة العليا الاردنية المصرية بمنح الصادرات والمستوردات الاردنية خصما بمقدار 50 بالمئة على رسوم قناة السويس، داعيا رجال الاعمال المصريين لمتابعة هذه القضية مع الجانب المصري بما يخدم اقتصاد البلدين.
وعبر الطباع عن أمله بان تأخذ حكومتا البلدين بالتوصيات التي يقدمها مجلس الاعمال الاردني المصري المشترك لزيادة التبادل التجاري والاستثماري وتوطيد العلاقات الاقتصادية وتوفير فرص عمل جديدة.
واكد رئيس مجلس الاعمال المصري الاردني رئيس جمعية رجال الاعمال المصريين المهندس علي عيسى عمق العلاقات التي تربط بلاده مع الاردن في مختلف المجالات، وبخاصة الاقتصادية التي تعد الاولى على مستوى الدول العربية.
وقال ان القطاع الخاص في البلدين يرتبط بعلاقات وثيقة توجت بتأسيس مجلس الاعمال المشترك منذ عام 1985، مؤكدا ان الاردن يعد دولة محورية تجاريا واستثماريا بالمنطقة.
وشدد المهندس عيسى على ضرورة العمل على مضاعفة جميع مبادلات البلدين التجارية، وإقامة مشروعات مشتركة تساعد الجانبين العبور الى الاسواق الافريقية وتسخير الاتفاقيات الموقعة لخدمة المصالح المشتركة.
ولفت الى الخطوات التي اتخذتها مصر بمجال الاصلاح الاقتصادي وتحسين بيئة الاعمال منها تطوير البنى التحتية واصدار التشريعات الاقتصادية وتوفير مزايا وحوافز لأصحاب الأعمال، مشددا على ضرورة ان يكون هناك تنسيق بين البلدين للبدء بمشروعات استثمارية جادة.
وعبر عن امله ان يسهم المنتدى بالخروج بتوصيات تترجم على ارض الواقع لزيادة التجاري التي تتطلب اعطاء معاملات تفضيلية لسلع الجانبين للوصول الى ذلك.
من جانبه اشار رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية الدكتور محسن عادل الى ان التغيرات الاقتصادية التي تواجه العالم حاليا تتطلب من البلدين انجاز تكامل مشترك لمواجهتها والمحافظة على معدلات النمو والتشغيل.
وشدد على ضرورة ان يكون هنالك رؤية موحدة بين البلدين فيما يتعلق بجذب الاستثمارات الخارجية في ظل وجود منافسة قوية بين دول المنطقة صاعدة لهذا المجال وتتقدم اقتصاديا.
ودعا عادل الى ضرورة مضاعفة حجم التبادل التجاري بين البلدين، مؤكدا ان بلاده تطمح لإقامة شراكة حقيقية مع الاردن بمجال الاستثمار وزيادة الاستثمارات الاردنية في مصر.
وقال السفير المصري لدى المملكة طارق عادل ان العلاقات الاقتصادية بين الاردن ومصر شهدت تطورا ملحوظا بمعدلات التجارة البينية والاستثمارات المشتركة، وهناك تنسيق بين حكومتي البلدين لتسهيل حركة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة.
وبين ان حجم التبادل التجاري لا يعكس الامكانيات والفرص المتوفرة ما يتطلب بذل المزيد من الجهود لإزالة المعيقات واقامة المزيد من المشروعات ذات الاهمية الاستراتيجية بعدة مجالات منها الصناعة والطاقة والسياحة والمقاولات.
يذكر ان صادرات المملكة الى مصر بلغت خلال العام الماضي 80 مليون دينار مقابل 336 مليون دينار مستوردات.
وتم خلال المنتدى تقديم عروض عن فرص الاستثمار بالأردن قدمها ضابط الترويج في هيئة الاستثمار حسام المحارمة، ومدير الاستثمار في شركة المدن الصناعية كي مروان، ومدير ادارة الاستثمار وتطوير الاعمال في شركة المجموعة الاردنية للمناطق الحرة والتنموية المهندسة اروى الحياري.
كما قدم مدير الاستثمار والترويج في الوحدة الفنية لاتفاقية اغادير عطالله العايد عرضا حول آلية استفادة الشركة الاردنية المصرية من الاتفاقية التي تضم ايضا تونس والمغرب.
وتم على هامش المنتدى عقد الدورة 20 لمجلس الأعمال الأردني المصري المشترك الذي يربط جمعية رجال الاعمال الاردنيين مع نظيرتها المصرية.(بترا)