Loading...
Slide 1

http://www.jordanislamicbank.com/

Slide 2

http://www.meico.com.jo

Slide 3

https://www.hbtf.com/ar

Slide 4

http://www.jordancarbonate.com/

Slide 5

http://www.islamicinsurance.jo/

Slide 6

http://www.jkb.com/ar

A+ A- Print

التفاصيل

"رجال الاعمال الاردنيين" تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية العراقية والاماراتية
30/01/2018


التقى رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية رجال الاعمال الاردنيين اليوم السفيرة العراقية لدى المملكة سعادة السيدة صفية السهيل في مقر الجمعية لبحث أبرز المستجدات الاقتصادية والاستثمارية الاردنية العراقية المشتركة.
وأكد معالي حمدي الطباع رئيس الجمعية بأن أمن واستقرار العراق الشقيق مرتبط ارتباطاً وثيقاً بأمن واستقرار المملكة، مشيداً بالعلاقات الاخوية والتاريخية المشتركة وبحجم الاستثمارت العراقية في الأردن، لافتاً في ذات الوقت الى مجلس الأعمال الاردني العراقي الذي يجمع جمعية رجال الاعمال الاردنيين والعراقيين وجهودة الملموسة في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، مستعرضاً المشاريع الاستثمارية في المحافظات والتي اطلقتها هيئة الاستثمار مؤخراً لـ 120 مشروع استثماري.
كما دعا الطباع الجانب العراقي بقطاعيه العام والخاص وبالتنسيق مع السفارة العراقية في الاردن للمشاركة في أعمال الملتقى السادس عشر لمجتمع الأعمال العربي في منطقة البحر الميت خلال شهر نيسان المقبل تحت عنوان "نحو شراكات عربية تكاملية"، معرباً عن أمله بمشاركة عدد كبير من رجال الأعمال العراقيين في الملتقى، لافتاً لإمكانية استفادة الجانب العراقي بالمشاركة في هذا المؤتمر فيما يتعلق بمشاريع اعادة الاعمار وعرض المشاريع الرئيسية في هذا الشأن.
من جانبها، أكدت السفيرة العراقية السيدة صفية السهيل على نجاح العراق بالقضاء على الجماعات الارهابية والفكر التطرفي وتجفيف منابع الارهاب، الامر الذي من شأنه تحفيز نمو الاقتصاد العراقي والمضي قدما بمشاريع إعادة الاعمار في مختلف القطاعات الاقتصادية. وأشارت السفيرة السهيل إلى دور جمعية رجال الاعمال الاردنيين المرتقب في تحديد وحصر المشاريع الاستثمارية التي ترغب القطاعات الاقتصادية الاردنية المشاركة بها، داعية الجانب الاردني للمشاركة في مؤتمر إعادة اعمار العراق الذي ينعقد في الكويت خلال شهر شباط القادم وبمشاركة عربية واسعة.
كما بحث الجانبان أبرز الموضوعات والقضايا المشتركة واهمها قرار الحكومة العراقية باعفاء قائمة من 340 سلعة اردنية من الرسوم الجمركية وخط أنبوب النفط العراقي الاردني، حيث اكدت السفيرة العراقية متابعتها لهذا الموضوعين عن كثب، مشيرة إلى النتائج الايجابية المرتقبة قريباً، مؤكدة بأن قرار اعفاء الرسوم الجمركية ومشروع انبوب النفط العراقي الاردني قائمين دون اي تغيير يذكر، لافتة إلى بذلها كافة الجهود مع الجهات المعنية لمتابعة احدث المستجدات في هذا الشأن.

وعلى صعيد آخر وضمن إطار جهود الجمعية في تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية العربية، استقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة الجمعية سفير دولة الامارات العربية المتحدة في المملكة سعادة السيد مطر الشامسي لتداول أبرز المستجدات الاقتصادية والتجارية الثنائية.
وأكد الطباع خلال لقاء السفير الاماراتي على عمق العلاقات الاردنية الاماراتية على مستوى قيادة البلدين والحكومتين والشعبين الشقيقين، مشيراً إلى أن العلاقات الاردنية الاماراتية تاريخية وأخوية مبنية على الاخوة والمحبة والتعاون المشترك، والتي تشكل نموذجا يحتذى للتعاون في مختلف المجالات، وإن القطاع الخاص ليقدر عاليا الدعم الموصول من دولة الامارات العربية المتحدة سواءاً عن طريق المنح والمساعدات المالية والفنية أو الإستثمارات الكبيرة القائمة في المملكة، والتي ساهمت بالتنمية الإقتصادية فيها.
هذا ووجه الطباع الدعوة لرجال الأعمال والمستثمرين الاماراتيين للمشاركة في أعمال الملتقى السادس عشر لمجتمع الأعمال العربي في منطقة البحر الميت خلال شهر نيسان المقبل تحت عنوان "نحو شراكات عربية تكاملية".
وأشار سعادة السفير الاماراتي إلى المعوقات التي تواجه المستثمر الاماراتي، مؤكداً على ضرورة وجود بيئة تشريعية مستقرة وثابتة.

يشار إلى أن الإستثمارات الإماراتية في المملكة قد بلغت حوالي 16 مليار دولار، وذلك من خلال المساهمة في العديد من المشاريع في مختلف القطاعات الإقتصادية ومنها قطاع العقار والصناعة وبورصة عمان، اضافة الى وجود فروع لبنوك إماراتية في الأردن، ومشاريع في قطاعات الزراعة والصناعة والسياحة، بالإضافة إلى مشاريع مرسى زايد وتشغيل الخدمات البحرية لميناء العقبة وتطوير حي الكرامة، ومشروع كارفور التجاري، من جهة أخرى فقد حازت الإستثمارات الأردنية في الإمارات على نسبة 22% من إجمالي الاستثمار الأردني في الخارج.
وحضر اللقائين أعضاء مجلس الإدارة معالي ثابت الطاهر والسيد حسام الدين الهدهد والسيد يسري طهبوب والسيد طارق حجازي مدير عام الجمعية.