Loading...
Slide 1

http://www.meico.com.jo

Slide 2

عربي اسلامي موبايل

Slide 3

بنكك بين يديك

Slide 4

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 5

شركة التأمين الاسلامية

Slide 6

زيوت جوبيترول

Slide 7

شركة الكربونات الاردنية

Slide 8

مستشفى الأردن

Slide 9

البنك الأردني الكويتي

Slide 10

البنك العربي

Slide 11

مجموعة سدين الاستثمارية

A+ A- Print

التفاصيل

" رجال الأعمال" ... تبحث تعزيز العلاقات الأردنية- العراقية
11/09/2022
استقبل الدكتور سعد ناجي نائب رئيس مجلس الأعمال العراقي في الأردن وأمين السر العين المهندس عبد الرحيم البقاعي أمين سر الجمعية بحضور أعضاء مجلس الادارة ميشيل نزال، المهندس يُسري طهبوب، ورئيس مجلس الأعمال الأردني العراقي المهندس عبد الرحمن أبو طير ومدير عام الجمعية طارق حجازي في مقر مجلس الأعمال العراقي في الأردن اليوم الأحد الموافق 11/9/2022، وذلك بهدف توطيد العلاقات بين كلا الجانبين ومناقشة الآفاق المستقبلية للتعاون الثنائي الى جانب بحث أهم القضايا التي تهم مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين.

وأشاد العين المهندس عبد الرحيم البقاعي  عضو مجلس ادارة الجمعية بدور مجلس الأعمال العراقي في الأردن الهام في تطوير الاستثمارات العراقية في الأردن وجذبها بشكل مستمر، مؤكداً حرص الجمعية الكبير في تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية والاقتصادية بين البلدين وذلك من خلال مجالس الأعمال التي ترتبط بها الجمعية مع عدد من الفعاليات الاقتصادية من الجانب العراقي.

وأكد البقاعي  بأن مجتمع الأعمال الأردني يتطلع على الدوام نحو فتح  آفاق جديدة للاستثمار في العراق خاصة وأن العراق هو العمق الاقتصادي الحقيقي للأردن كما ويعتبر من أهم الأسواق التقليدية بالنسبة للأردن وتشكل الاستثمارات العراقية أهمية استراتجية، مما يجعل  تعزيز  العلاقات الثنائية  خطوة  في غاية الأهمية لتحقيق المصالح المشتركة في مختلف القطاعات الاقتصادية.

من جهته، أكد الدكتور سعد ناجي نائب رئيس مجلس الأعمال العراقي في الأردن بأن العلاقات الاقتصادية الأردنية العراقية حافظت على متانتها خلال السنوات السابقة على الرغم من جميع التحديات الاقليمية السابقة، مشيراً الى ان المستثمرين العراقيين في الأردن يتمتعون بالعديد من المزايا الاستثمارية التي يتيحها قانون الاستثمار الى جانب حزمة من الحوافز والإعفاءات.

ولفت ناجي الى أن مجلس الأعمال العراقي والذي تأسس في عام 2006 يضم في عضويته نخبة من رجال الأعمال العراقيين يبلغ عددهم  400عضو يمثلون ما يقارب 3200  شركة والذين يمتلكون استثمارات متنوعة في مختلف القطاعات الاقتصادية من أهمها السياحة والصناعة والتجارة العامة، ويهدف المجلس الى التشبيك المتواصل بين البلدين.

وأشار ناجي الى أنه على الرغم من انخفاض حجم التبادل التجاري البيني بين الجانبين الا أن المجلس قد ساهم في الاستثمار في مشاريع اقتصادية كبرى، الى جانب عدد من المشاريع الجاري العمل عليها في الوقت الراهن الى جانب تطلع رجال الأعمال العراقيين نحو الانتهاء من المنطقة الاقتصادية الخاصة بين البلدين.
وبين ناجي الى أن حجم الاستثمارات العراقية في الأردن تقارب 23.4 مليار دينار تبلغ مساهمة المجلس فيها ما يقارب 60%. لافتاً الى أن المجلس يطالب باستمرار برفع التأشيرات بين البلدين.

ولفت ناجي الى أن المجلس قد قام باعداد ملاحظات حول مشروع قانون البيئة الاستثمارية مع التركيز على عدم وضوح الحوافز الى جانب الرجوع الى العديد من الأنظمة والتعليمات والموافقات المتعلقة بالإجراءات الاستثمارية.

وأكد ميشيل نزال عضو مجلس ادارة الجمعية على أهمية التوجه نحو  توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين لغايات تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، خاصة في مجال القطاع السياحي لتعزيز الاستثمار العراقية في الأردن في هذا القطاع النوعي.

كما وأكد المهندس يُسري طهبوب عضو مجلس ادارة الجمعية على أهمية العمل على تسهيل كافة المعيقات من خلال مجلس الأعمال الأردني- العراقي المشترك خاصة في مجالات السياحة العلاجية والقطاع الصناعي.

كما وحضر اللقاء من مجلس الأعمال العراقي عضو الهيئة الادارية و رئيس لجنة قطاع الطاقة المهندس مكي الفائز، ومدير عام المجلس عبير النائب.