Loading...
Slide 1

http://www.meico.com.jo

Slide 2

عربي اسلامي موبايل

Slide 3

بنكك بين يديك

Slide 4

شركة المدن الصناعية الأردنية

Slide 5

شركة التأمين الاسلامية

Slide 6

زيوت جوبيترول

Slide 7

شركة الكربونات الاردنية

Slide 8

مستشفى الأردن

Slide 9

البنك الأردني الكويتي

Slide 10

البنك العربي

Slide 11

مجموعة سدين الاستثمارية

A+ A- Print

التفاصيل

جمعية رجال الأعمال الأردنيين تلتقي نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس
02/06/2022

    التقى محمد البلبيسي نائب رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين نائب رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين عبر تقنية التواصل المرئي يوم الأربعاء الموافق 1/6/2022. وذلك لبحث فرص التعاون الاستثماري المشترك بين مجتمعي الأعمال من كلا الجانبين في القطاعات الاقتصادية ذات الإهتمام المشترك الى جانب تعريف القطاع الخاص الأردني بأبرز المشاريع القائمة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
وثمن البلبيسي خلال اللقاء جهود الهيئة في تعزيز التواصل بين رجال الأعمال من كلا البلدين وبما يساهم في تقوية العلاقات الثنائية المشتركة في المجالات التجارية وكذلك الاستثمارية. مؤكداً بأن مصر تعد شريك تجاري هام بالنسبة للأردن، بالإضافة الى وجود العديد من الاستثمارات المشتركة بين الجانبين في مختلف المجالات. مبيناً وجود اهتمام من قبل الجانب الأردني للاستثمار في مصر كونه يتمتع بسوق استهلاكي كبير ومتنوع.
وأكد البلبيسي على أن مصر تعد وجهة تجارية واستثمارية متميزة، ونتطلع دائماً الى بناء شراكات أردنية- مصرية خاصة في المجالات الصناعية، مشيراً الى تميز المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بحزم متنوعة من الفرص الاستثمارية، والتي يهدف لقاءنا اليوم عبر تقنية التواصل المرئي الى تعريف القطاع الخاص الأردني بها، كما ويتميز الأردن بوجود عدد متنوع من المناطق الحرة والتنموية والتي توفر مشاريع استثمارية واعدة ونخص بالذكر منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
ولفت البلبيسي الى أن مبادرة الشراكة التي تم توقيعها بتاريخ 29/5/2022 بين كل من الأردن ومصر والإمارات تحت مسمى “الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة” هي خطوة ايجابية نحو تعزيز التكامل الاقتصادي في المجالات الصناعية، فتشكل الصادرات الصناعية في الأردن ما يقارب 93% من اجمالي الصادرات الوطنية.
مبيناً بأن المبادرة تركز على خمسة مجالات صناعية منها الزراعة والأغذية والأسمدة، الأدوية، المنسوجات، المعادن، البتروكيماويات.
بدوره، أكد وليد جمال الدين على أهمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لمصر وللمنطقة العربية التي تقدم عوامل محفزة للاستثمار، مستعرضاً أهم مميزات المنطقة والتي تبلغ مساحتها 461 كم مربع وتحتوي 4 مناطق صناعية وعدد متميز من الموانيء البحرية.
وبين جمال الدين بأن ما يقارب 12% من حجم التجارة يمر من قناة السويس الى جانب مرور ما يقارب 18 ألف سفينة سنوياً من القناة، لافتاً الى احتواء المنطقة على 14 مطور صناعي و 250 مصنع وساهمت المنطقة بخلق 100 ألف فرصة عمل بحجم استثمار 18 مليار دولار.
وأشار جمال الدين الى أن المستثمر الأجنبي يعامل معاملة المستثمر المصري في المنطقة فيستفيد من مزايا الإتفاقيات الإتفاقيات التجارية التي ترتبط بها مصر مع مختلف الدول على المستوى العربي والدولي. كما وتقدم المنطقة حزمة من المزايا والحوافز الاستثمارية المباشرة وغير المباشرة من أهمها الإعفاءات الضريبية والجمركية وتقديم حوافز ضريبية لمدة 7 سنوات لى جانب تمتع المستثمر بإقامة لمدة 5 سنوات.
ولفت جمال الدين الى تمتع المنطقة بوجود عدد من المناطق الصناعية التي تهتم بتوطين الصناعات وتلبية حاجة السوق المحلي والعربي والأفريقي منها منطقة السخنة التي تهتم بصناعات السيراميك، الأسمدة، الأغذية، ومنطقة بورسعيد والتي تهتم بصناعات السيارات، ومنطقة غرب قنطرة والتي تهتم في الصناعات الغذائية والصناعات الصغيرة. ومنطقة شرق الإسماعلية والتي تهتم بالصناعات الحديثة والتكنولوجية.
واستعرض جمال الدين الخطة الإستراتيجية للمنطقة 2020-2025 والهادفة الى التركيز على توطين صناعات جديدة وجذب المزيد من الاستثمارات واستحداث منصات للصناعات الصغيرة في مجالات متنوعة منها صناعة الأدوية، السيارات، الإطارات، الألواح الشمسية، والألبسة.
كما وحضر اللقاء عبر تقنية التواصل المرئي عدد من أعضاء الهيئة العامة للجمعية.